الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:01

مصرع 87 شخصا في النرويج في حادث إطلاق نار قرب أوسلو

كل العرب
نُشر: 23/07/11 07:09,  حُتلن: 14:10

تدمير مبان حكومية، بما فيها مكتب رئيس الوزراء، ومبنى أكبر صحيفة شعبية في النرويج

الجثث تركت مؤقتا بين انقاض المباني لكي تتمكن الشرطة من جمع الأدلة ومعلومات مفيدة في التحقيق

الشرطة: المشتبه به نرويجي يدعى أندريس بريفيك (32 عاما) وليس له أي صلات بالجماعات الإسلامية

شهود عيان: مسلح يرتدي زي الشرطة أطلق النار بشكل عشوائي على الشبان في المعسكر قل أن تقوم قوات خاصة باقتحام الجزيرة

قتل ثمانون شخصا على الأقل في النرويج في حادث إطلاق النار الذي وقع في مخيم صيفي لشباب الحزب الحاكم بالقرب من أوسلو. وقبل حادث اطلاق النار بساعتين انفجرت قنبلة في وسط العاصمة أوسلو مما أدى الى مقتل سبعة أشخاص، وتدمير مبان حكومية، بما فيها مكتب رئيس الوزراء، ومبنى أكبر صحيفة شعبية في النرويج.

 
صورة من مكان الحادث

وكانت الشرطة قد نشرت اسم المشتبه به الذي اعتقل بعد حادث إطلاق النار في معسكر الشباب بجزيرة أوتويا السياحية. وقالت الشرطة أن المشتبه به نرويجي يدعى أندريس بريفيك(32 عاما) مضيفة انه ليس له أي صلات بالجماعات الإسلامية. وقال شهود عيان إن مسلحا يرتدي زي الشرطة أطلق النار بشكل عشوائي على الشبان في المعسكر قل أن تقوم قوات خاصة باقتحام الجزيرة. وفتشت الشرطة أيضا شقة سكنية في غرب اوسلو كان هذا الرجل يعيش فيها واجلت بعض الجيران، وقد وصف رئيس الوزراء النرويجي ينس شتولتنبرغ الهجومين بأنهما من "فعل جبناء وهجوم على الديمقراطية". 

جماعات يمينية متطرفة
وأضاف رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي "لدى رسالة للشخص الذي هاجمنا وهؤلاء الذين يقفون وراءه. "لن يجعلنا أحد نصمت من خلال تفجيرنا ولن يجعلنا أحد نصمت من خلال اطلاق النار علينا". وقالت محطة (تي في 2) التلفزيونية النرويجية ان المسلح الذي وصف بانه طويل واشقر له صلة بجماعات يمينية متطرفة. وكان هذا أكبر هجوم في أوروبا الغربية منذ تفجيرات وسائل النقل بلندن عام 2005 والتي ادت الى قتل 52 شخصا.


المتهم أندريس

أوسلو
أما أوسلو فقد بدت وقد عمها الخراب عقب تفجير يوم الجمعة وأدى الإنفجار الذي سمع على بعد كيلومترات الى تطاير زجاج نوافذ مكتب رئيس الوزراء الذي لم يكن بداخله في ذلك الحين. ولقد تحطمت واجهات المبنى الذي وقع به الانفجار ومن كل الجهات, بحيث بات يمكن رؤية ما بداخله من جانب لآخر. وتركت الجثث مؤقتا بين انقاض المباني لكي تتمكن الشرطة من جمع الأدلة ومعلومات مفيدة في التحقيق.

 إجلاء السكان
ويضم الحي الذي وقع فيه الانفجار العديد من الوزارات ولكن في هذه الفترة من السنة غادر الكثير من السكان العاصمة لقضاء اجازة خارجها. وصرح قائد شرطة اوسلو بأن الانفجار ناجم عن قنبلة أو أكثر، وأدى الى إلحاق اضرار كبيرة بمقر رئيس الوزراء ومباني وزارة النفط والطاقة وعدد من الابنية المجاورة. وسارعت فرق الانقاذ والاسعاف الى موقع الانفجار حيث تم إجلاء السكان من منازلهم.

الدماء تغطي الوجوه
وشوهد عدد من الاشخاص وهم ممددون على الارض والدماء تغطي وجوههم بينما أقيمت وحدات ميدانية لعلاج المصابين.وطلبت الشرطة من السكان الابتعاد عن المنطقة وحذرت من امكانية وجود قنبلة اخرى. وتعيش النرويج هاجس الخوف من المتطرفين الإسلاميين الموجودين على اراضيها والذين لهم صلة بتنظيم القاعدة حيث يوجد شخصان حاليا قيد الاعتقال في انتظار توجيه الاتهام لهم رسميا. وقد وجه الادعاء العام في النرويج تهمة الإرهاب الى رجل الدين الكردي العراقي الأصل الملا كريكار لتهديده الساسة النرويجيين بالقتل اذا تم ترحيله من النرويج في تصريحات له عبر عدد من وسائل الاعلام.

الإتحاد الأوروبي مصدوم!
وأعرب الإتحاد الأوروبي عن صدمته للتفجير وإطلاق النار في النرويج التي طالما اشتهرت بالسعي من أجل السلام خارج حدودها. وأصدر الإتحاد بيانا قال فيه إنه يدين بأقوى لهجة ممكنة هذه الهجمات "الجبانة" والتي لا مبرر لها. وقال رئيس المفوضية الأوروبية خوسه مانويل باروسو إنه يشعر بالصدمة لما حدث في النرويج ، كما أكدت مفوضة الإتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية كاثرين آشتون إن النرويج كانت دائما حليفا قويا للاتحاد الأوروبي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244349.66
BTC
0.53
CNY