أخبارNews & Politics

فلسطين مهيأة لزلزال بقوة 6-7 درجات في أي وقت
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
29

حيفا
سماء صافية
29

ام الفحم
سماء صافية
29

القدس
سماء صافية
29

تل ابيب
سماء صافية
29

عكا
سماء صافية
29

راس الناقورة
سماء صافية
29

كفر قاسم
سماء صافية
28

قطاع غزة
سماء صافية
29

ايلات
سماء صافية
39
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

علماء: الزلزال قادم الى فلسطين لا محالة بقوة 6-7 درجات والقدس أكثر المناطق تضررا

آراء مختلفة وأحيانا متضاربة بين العلماء والدراسات العلمية في تفسير نتائج وتأثيرات ومخاطر التغيرات المناخية التي تشهدها الأرض منذ سنوات، وما ترتب عنها من زيادة في درجة حرارة الأرض، وزيادة الظواهر الطبيعية أو ما يسمى بالـ "الكوارث الطبيعية"

مدير مركز هندسة الزلازل الدكتور جلال الدبيك:

فلسطين والمنطقة قد تتعرض لزلزال تصل قوته القصوى الى 6-7 درجات على مقياس رختر

فلسطين والدول المجاورة تشهد نشاطا زلزاليا بين فترة وأخرى وقد يكون الفارق الزمني أسابيع أو اشهر أو سنوات

العديد من المباني غير مهيأ لمقاومة الزلازل والكثير منها تم بناؤه بطريقة لا تتلاءم مع مقاومة الزلازل لا سيما المباني الواقفة على أعمدة بدون جدران


آراء مختلفة وأحيانا متضاربة بين العلماء والدراسات العلمية في تفسير نتائج وتأثيرات ومخاطر التغيرات المناخية التي تشهدها الأرض منذ سنوات، وما ترتب عنها من زيادة في درجة حرارة الأرض، وزيادة الظواهر الطبيعية أو ما يسمى بالـ "الكوارث الطبيعية". وقال مدير مركز هندسة الزلازل الدكتور جلال الدبيك إن فلسطين والمنطقة قد تتعرض لزلزال تصل قوته القصوى الى 6-7 درجات على مقياس رختر، وأن الخسائر المتوقعة وفقا لدراسات اظهرت بعضها ستكون بالآلاف فيما اختلفت أخرى في تحديد عددها. لكنه استبعد أن تصل الخسائر في الأرواح الى 20 ألف".

 
صورة توضيحية- Getty Images

وأوضح أن هذه الدرجات لا تعتبر مخيفة إذا كانت المباني والمنشاة مجهزة ومصممة لمقاومة الزلازل. لكن في فلسطين يقول الدبيك أن الدراسات التي أجراها مركز رصد الزلازل في جامعة النجاح أظهرت أن العديد منها غير مهيأ لمقاومة الزلازل لا سيما وأن الكثير منها تم بناؤه بطريقة لا تتلاءم مع مقاومة الزلازل لا سيما المباني الواقفة على أعمدة بدون جدران أو المبنية بطرق ملتوية غير متماثلة.

أضرار واضحة وانهيارات
وقال": ان ثلثي المباني في فلسطين ستعاني من أضرار واضحة وانهيارات. المدن القريبة الى مركز الزلزال ستتضرر بشكل كبير وإذا حصل زلزال في شمال البحر الميت فأن القدس ونابلس الأكثر تضررا وأما اذا حصل في شمال فلسطين فإن نابلس وجنين ستضرر اكثر، واذا حصل في وادي عربة فإن جنوب الضفة الغربية سيتضرر. وأضاف": فلسطين والدول المجاورة تشهد نشاطا زلزاليا بين فترة وأخرى وقد يكون الفارق الزمني أسابيع أو اشهر أو سنوات وينتقل هذا النشاط بين جنوب فلسطين ومنطقة البحر الميت وغور الأردن وشمال إسرائيل.

مذكرة تفاهم
واستدرك الدبيك قائلا "انه تم توقيع مذكرة تفاهم بين المركز ووزارة الحكم المحلي ووزارة الأشغال لإدخال كود البناء الزلزالي العربي الموحد في عملية تنظيم وانشاء المنشات. وخلال الأشهر القادمة سنشهد نقلة نوعية في مجال التشريعات والقوانين واليات تنفيذها ". وأضاف ": أحيانا يحصل نشاط زلزالي على شكل عواصف زلزالية خفيفة بمعنى أن هناك الكثير من الزلازل لكن بدرجات محدودة لا سيما وأن طبيعة منطقتنا تدخل ضمن المناطق ذات النشاط الزلزالي المعتدل او القوي نسبيا.

الزلزال سيحصل لا محالة
ويضيف مدير مركز هندسة الزلازل " ان جميع الدراسات العلمية التي أجريت على انه في المستقبل القريب سيحصل زلزال أمر علمي متوقع ولا ننسى ان علم الزلازل احتمالي وليس يقيني فالتوقعات باحتمال زلزال تستند الى ترايخ المنطقة والنشاط الزلزالي فيها.

تسونامي المتوسط
ويضيف أنه إذا حصل زلزال ومركزه في قاع البحر المتوسط وهذا متوقع وكان الكسر الناتج عن الزلزال على شكل عامودي ستحصل أمواج تسونامي مدى ارتفاع الموج تعتمد على قوة الزلزال والتي ستتراوح بين 4- 6 أمتار كحد أقصى ويصنف هذا " بالأصفر المعتدل- تسونامي بسيط".

 

كلمات دلالية
نهاريا: تعرّض سيّدة للغرق وحالتها حرجة