الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 11:02

وفد من اقرأ يشارك في مؤتمر الشباب العالمي السادس في اسطنبول

كل العرب
نُشر: 21/07/11 15:39,  حُتلن: 20:13

الملتقى يعقد مرتين في السنة وكانت هذه الدورة السادسة في إسطنبول

فعاليات الملتقى تضمنت زيارة الأماكن الدينية و السياحية والثقافية وزيارة الجمعيات الأهلية المختلفة وتم مناقشة موضوع حقوق الإنسان في العالم الإسلامي

عاد هذا الأسبوع وفد من جمعية اقرأ لدعم التعليم في المجتمع العربي ممثلاً بمسؤول الإدارة الطلابية الأستاذ محمد فرحان والطلاب أحمد بشناق وكامل عمري وجدعان يوسف بعد أن شاركوا في ملتقى الشباب العالمي السادس الذي أقيم في مدينة اسطنبول في تركيا، تلبيةً للدعوة التي وجهها لهم اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي.

القوانين العنصرية
تم افتتاح الملتقى في 11تموز2011 في مركز فاتح علي أميري الثقافي بمشاركة كبيرة حيث تم عرض الفيديوهات التوضيحية من قبل المشاركين وبعدها تقديم الهدايا للمشاركين.
قد شارك في هذا المؤتمر 150 مشارك من19 دولة وكانت هناك كلمة لوفد اقرأ في افتتاحية المؤتمر قدم خلالها الأستاذ محمد فرحان كلمة عرف فيها الحضور حول وضع الأقلية العربية في الداخل الفلسطيني في ظل وجودها داخل دولة إسرائيل، كما تحدث حول الحريات واستثمار الشباب في نهضة الأمم ودور منظمات المجتمع المدني.
أما الطالب احمد بشناق فقد قدم كلمة تحدث بها حول القوانين العنصرية التي يسنها الكنيست الإسرائيلي بين الفينة والأخرى وتأثيرها على السكان العرب الفلسطينيون.

الدفاع عن المظلومين
وبرعاية جامعة اسطنبول قام المشاركون بعقد مؤتمرات في كلية التجارة, حيث تم طرح موضوع (حقوق الإنسان في العالم الإسلامي)، وتم عرض المشاكل التي يواجهها المسلمون في بلادهم، وعرض المشاركون الحلول الممكنة لهذه المشاكل .
ضمن هذا الأسبوع وفي إطار فعاليات هذا الملتقى تم زيارة الأماكن الدينية و السياحية والثقافية وزيارة الجمعيات الأهلية المختلفة وتم مناقشة موضوع حقوق الإنسان في العالم الإسلامي، وقد أقام الاتحاد منتدى حول حقوق الإنسان في العالم الإسلامي خلال ثلاثة أيام، حيث شارك في اليوم الأول للمنتدى الأستاذ الدكتور رجب شنتورك، وفي اليوم الثاني الدكتور أحمد عبد العاطي، والمحامية فاطمة بنلي، ألقوا كلماتهم في المنتدى وفي اليوم الثالث مسؤول العلاقات الخارجية في جمعية الدفاع عن المظلومين أحمد زكي أولاش.
طبعاً هذا الملتقى يعقد مرتين في السنة وكانت هذه الدورة السادسة في اسطنبول، ومن فعاليات هذه الملتقى تنظيم رحلات ثقافية وترفيهية في إسطنبول التي كان لها دور كبير في تعارف وتقارب الأعضاء المشاركين، ومشاركة همومهم ومشاكلهم وخبراتهم فيما بينهم . 

مقالات متعلقة