الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 00:01

البرازيل: عطاالله حنا يترأس قداسا أحتفاليا بالكاثذرائية الأرثوذكسية الأنطاكيه

كل العرب
نُشر: 21/07/11 11:27,  حُتلن: 12:18

الآلاف من المصلين من أبناء الجاليات العربية وممثلوا السلك الدبلوماسي العربي والقناصل وشخصيات برازيلية صديقه حضروا القداس

المطران عطا الله حنا وزع على المصلين الأيقونات التذكارية من القدس كما أهدى الكنيسة بعض الهدايا من رحاب القبر المقدس في القدس الشريف

 الكاثذرائية الأرثوذكسية الأنطاكيه التي تحمل أسم القديسين الرسولين بطرس وبولس تعتبر تحفة فنية رائعة وبارزة في مدينة سان باولو البرازيلية التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 20 مليون نسمة.بناها الأرثوذكسيون السوريون واللبنانيون الذين هاجروا إلى القارة الأمريكية الجنوبية وقد أبتدأ توجههم الى البرازيل في أواسط القرن الثامن عشر. فأقاموا المؤسسات وبنوا الصروح العلمية والثقافية والصحية ودور العبادة.

من أجمل كنائس المدينة
إن كاثذرائية سان باولو الأرثوذكسية الأنطاكيه تعتبر من أجمل كنائس المدينة ، من الخارج تبهرك بعظمتها وفخامتها وقبابها ومن الداخل تتزين بالأيقونات الجميلة وبالزخرفات الكنسية والرخام وغيره.الأرثوذكسيون الوافدون إلى سان باولو وضعوا أفضل ما عندهم من أجل أن تظهر كاثذرائيتهم جميلة ومميزة.

حضور العرب المغتربين
سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس وبمناسبة زيارته إلى البرازيل ترأس يوم الأحد قداسا إحتفاليا كبيرا في هذه الكاثذرائية شاركه عدد من الكهنة والشمامسه يتقدمهم الأسقف المنتخب مرقس الذي أنتخب أسقفا مساعدا لمتروبوليت البرازيل وسيامته ستتم في شهر أكتوبر. حضر القداس الآلاف من المصلين من أبناء الجاليات العربية وممثلوا السلك الدبلوماسي العربي والقناصل وشخصيات برازيلية صديقه.وقد رتلت جوقة الكنيسة بأصواتها الملائكية العذبة فكان الترتيل باللغتين البرازيلية والعربية.

توزيع أيقونات تذكارية من القدس
سيادة المطران أقام الخدمة الإلهية الإحتفالية حيث تناول الجميع القرابين الطاهرة ووزع سيادته على المصلين الأيقونات التذكارية من القدس كما أهدى الكنيسة بعض الهدايا من رحاب القبر المقدس في القدس الشريف. في عظته شكر سيادة المطران عطاالله حنا راعي أبرشية البرازيل المطران ذمسكينوس على بركته بإقامة هذا القداس ، كما هنئ الأساقفة الذين أنتخبوا حديثا ومنهم الأسقف المنتخب مرقس المشترك معنا في هذه الخدمة. حيا سيادته الأرثوذكس العرب الذين وصلوا الى البرازيل منذ أكثر من قرن والذين ما زالوا فيها وهم يشكلون عناصر أساسية بناءة في المجتمع البرازيلي ، وهم في سان باولو في غيرها من المدن البرازيلية قد تركوا بصمات طيبة بما قدموه لهذه البلاد المترامية الاطراف.

علاقة أخوية بين الكنائس
تحدث سيادته عن العلاقات الأخوية التي تربط كنيستي القدس وأنطاكيه فقال : في القدس تأسست الجماعة المسيحية الاولى وفيها تمت العنصرة كما أنه في القدس وبيت لحم وفي الناصرة تمت أهم الأعمال الخلاصية التي ترتبط بإيماننا وعقيدتنا. أما في أنطاكيا فقد دعي المسيحيون مسيحيين ومنها أنطلق الرسولين بطرس وبولس في تبشيرهم في أوروبا وغيرها من المناطق. لقاء القدس وأنطاكيه هو لقاء الجذور الأيمانية الواحدة والكنيسة الواحدة التي نقول عنها في دستور الأيمان الكنيسة المقدسة الجامعة الرسولية.كما تحدث سيادته عن القدس ومكانتها الروحية والدينية وقال أن مدينة السلام هي أبعد ما تكون عن السلام لأن أهلها الفلسطينيون مستهدفون ومحاصرون ومهددون.أن شعب القدس يعاني من الظلم والأستهداف ، فلنرفع دعائنا الى الله من أجل سلام حقيقي وليس سلام مزيف ومن أجل عدالة تضمن الأمن والأمان والسلام ، عدل يعيد للفلسطيني حقوقه وكرامته ويضمن حقه في الوجود والبقاء في وطنه.فإذا ما كنا نبشر بالأرثوذكسية علينا أن ندين وبشده كل مظاهر العنف والعنصرية وإستهداف الكرامة الإنسانية.هذا وقد أقامت الرعية في نهاية القداس حفل إستقبال بمناسبة زيارة المطران حيث قام الأسقف المنتخب مرقس بإلقاء كلمة ترحيبية بأسم راعي الأبرشية سيادة المطران ذمسكينوس المتواجد حاليا في دمشق وبأسم الأباء الكهنة والرعية الأرثوذكسية في البرازيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
227243.44
BTC
0.51
CNY