الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 11:01

وثائق أمريكية في حرب 73: إسرائيل كادت أن تستخدم السلاح النووي ضد العرب

كل العرب
نُشر: 22/07/11 08:46,  حُتلن: 13:30

وثائق للمخابرات الأمريكية تكشف خفايا حرب" يوم الغفران" 1973:

وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر: إسرائيل لديها القدرة على صنع أعداد صغيرة لكن مصر ليس لديها القدرة

الجيش الإسرائيلي لم يعد قادرا على ضمان أمن إسرائيل في المستقبل ومن بين الخيارات المتاحة استخدام الأسلحة النووية لضمان سلامة أراضيه

إسرائيل سوف تسعى الى ردع الهجمات العربية في المستقبل من خلال استخدامها لتلك الأسلحة ضد أهداف مثل المدن والموانئ والأماكن المقدسة، والسد العالي في أسوان

كشفت وثائق للمخابرات الأمريكية أن إسرائيل وخلال حرب" يوم الغفران" 1973 كان باستطاعتها أن تنتج عددا صغيرا من الأسلحة النووية واستخدامه ضد العرب لأن ميزان الأسلحة التقليدية كان في صالح العرب. ويمكن الإطلاع على هذه التفاصيل في وثائق حول الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973، جرى الكشف عنها من قبل المخابرات الأمريكية في منشور يعرف باسم "العلاقات الخارجية للولايات المتحدة".

 
صورة من حرب الـ73 - أرشيف Getty Images

ومن بين الشخصيات الرئيسية التي ساهمت بذلك رئيس الولايات المتحدة ريتشارد نيكسون ، ووزير خارجيته ، هنري كيسنجر ، ورئيس الوزراء الإسرائيلي غولدا مئير ، ووزير الأمن موشي دايان والرئيس المصري أنور السادات والملك حسين عاهل الأردن ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات حيث عقدت إدارة نيكسون اجتماعات سرية مع علي حسن سلامة الذراع الايمن لعرفات. وفي 27 نوفمبر 1973 ، بعد حوالي شهر من الحرب ، إلتقى نيكسون وكيسنجر مع زعماء الكونغرس. وسأل زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ مايك مانسفيلد : "هل مصر وإسرائيل لديهما القدرة على صنع أسلحة نووية؟" وأجاب كيسنجر : "إسرائيل لديها القدرة على صنع أعداد صغيرة لكن مصر ليس لديها القدرة ".

انتصارات سريعة
وفي اليوم الأخير للحرب ، 24 تشرين الأول ، أصدرت وكالة الإستخبارات في البنتاغون تقييما سلبيا حول قدرة إسرائيل على ضرب الجيوش العربية في المستقبل. وكتب محللون عسكريون " إسرائيل لم تعد واثقة من تحقيق انتصارات سريعة وحاسمة في المستقبل".

سلامة الأراضي
ووفقا للتقييم ، فان الجيش الإسرائيلي لم يعد قادرا على ضمان أمن إسرائيل في المستقبل ومن بين الخيارات المتاحة هي : ضمانة دولية لحدود إسرائيل ؛ ضمانة عسكرية من جانب الولايات المتحدة لتلك الحدود ، أو التصريح العلني من قبل إسرائيل باستخدام الأسلحة النووية لضمان سلامة أراضيه".

ردع الهجمات العربية
الخيار الأخير ، وفقا لتقدير وزارة الدفاع الامريكية، الإعتماد على افتراض "أن إسرائيل لديها أو قريبا الحصول على أسلحة نووية" ، وأن إسرائيل سوف تسعى الى ردع الهجمات العربية في المستقبل من خلال استخدامها لتلك الأسلحة ضد أهداف مثل المدن والموانئ والأماكن المقدسة، والسد العالي في أسوان. وكما تقول الوثائق فإن مثل هذه السياسة الإسرائيلية لاقت معارضة في جميع أنحاء العالم ، إضافة إلى أن الولايات المتحدة تجد أنه من الصعب للغاية أن تنضم إلى هذه السياسة الإسرائيلية. 


من اليمين: مئير وديان
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243919.81
BTC
0.53
CNY