الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 13:01

ليبيا: المعارضة تعلن سيطرتها على أجزاء من البريقة ومقترحات لإنهاء الأزمة الليبية

كل العرب
نُشر: 21/07/11 07:43,  حُتلن: 10:11

وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي: مقترحات الإتحاد الأفريقي لإنهاء الأزمة في ليبيا لم تتضمن مطالبة بتنحي القذافي

المعارضة الليبية: القوات التابعةللمعارضةتمكنت من الإستيلاء على مناطق شاسعة من مدينة البريقة شرقي ليبيا وطرد قوات القذافي منها

تفيد الأنباء الواردة من مدينة البريقة شرقي ليبيا بتواصل المعارك بين قوات المعارضة والقوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي. وقالت مصادر المعارضة الليبية ان القوات التابعة لها تمكنت من الإستيلاء على مناطق شاسعة من المدينة وطرد قوات القذافي منها. كما اكدت مصادر المعارضة من جهة اخرى انها احرزت تقدما ملحوظا باتجاه السيطرة على مدينة زليتن في منطقة الجبل الغربي. وفيما يبدو جزءا من محاولات لتضييق الخناق على قوات القذافي قبل حلول شهر رمضان تقول المعارضة إنها بانتظار صدور أوامر لشن هجوم جديد من جبال نفوسة جنوب غربي البلاد.

 مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك


وتعرقل تقدم قوات المعارضة نحو البريقة الألغام التي زرعتها قوات القذافي قبل انسحابها وكذلك الصعوبة في قتال حوالي 200 من قوات القذافي متمركزين قرب منشآت بتروكيماوية حيوية في المنطقة. وتجلت هذه الصعوبة مساء يوم الثلاثاء الذي شهد مقتل أكبر عدد من قوات المعارضة (24) منذ بدء المعركة للسيطرة على البريقة قبل أسبوع. ويتعين على قوات المعارضة السيطرة على الميناء النفطي إذا أرادت التقدم نحو العاصمة طرابلس. وعلى صعيد التطورات الميدانية ايضا، نقل فريق تابع لوكالة رويترز أن قتالا عنيفا اندلع على الجبهة الغربية من مدينة مصراتة. وقال مواطنون تونسيون إن صواريخ من طراز غراد اطلقتها قوات القذافي سقطت داخل الأراضي التونسية بالقرب من معبر الذهيبة الحدودي. وعلى صعيد المفاوضات أكدت الحكومة الليبية الأربعاء أن تنحي العقيد القذافي ليس أمرا مطروحا للتفاوض، وذلك عقب تصريحات لوزير الخارجية الفرنسي أشار فيها إلى ان وقف اطلاق النار يعتمد على تنحي القذافي عن منصبه.

جوبيه: أطالب بتنحي القذافي
فقد نفى وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي أمس الأربعاء أن يكون تخلي القذافي عن السلطة أمرا مطروحا للتفاوض. وقال العبيدي، في تصريحات في موسكو عقب لقائه بنظيره الروسي، "لم يناقش رحيل القذافي". واضاف أن مقترحات الإتحاد الأفريقي لإنهاء الأزمة في ليبيا لم تتضمن مطالبة بتنحي القذافي، حسبما نقلت وكالة انترفاكس الروسية. وكان وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه أشار في لقاء تلفزيوني إلى إمكانية رحيل القذافي عن السلطة كخيار لإنهاء الأزمة في البلاد. وردا على سؤال بشأن مصير القذافي، قال جوبيه "أحد الفرضيات المتوخاة هي أن يبقى في ليبيا، وذلك في حالة واحدة وهي أن يتنحى تماما من الحياة السياسية في البلاد".واضاف "يعتمد وقف إطلاق النار على التزام القذافي بوضوح وبصورة رسمية بالتخلي عن مناصبه المدنية والعسكرية". وبدا وزير الخارجية الفرنسي متأكدا وهو يقول "القضية الآن ليست ما إذا كان القذافي سيرحل، بل متى وكيف؟".

حماية المدنيين الليبين
بدوره شدد البيت الأبيض  يوم أمس الأربعاء على ضرورة تخلي الزعيم الليبي القذافي عن السلطة بيد انه ترك مسألة السماح له بالبقاء في ليبيا الى قرار الشعب الليبي. وقال جاي كارني المتحدث بإسم البيت الأبيض للصحفيين عندما سئل عما اذا كانت الولايات المتحدة تتفق مع وجهة نظر فرنسا بأن القذافي يمكن أن يبقى في ليبيا اذا ترك السلطة "ينبغي أن يترك السلطة وبعد ذلك يكون القرار بيد الشعب الليبي". يذكر أن من روسيا وفرنسا تبذلان جهودا لإنهاء الأزمة في ليبيا ولكن كل على طريقته، فبينما تقوم باريس بدور رئيسي في غارات حلف الناتو لحماية المدنيين الليبين، تنتقد روسيا هذه العمليات العسكرية علنا وتعتبرها "انحيازا" إلى جانب دون آخر في "حرب أهلية". والتقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس الأربعاء بثلاثة من قادة المعارضة الليبية في باريس. وذكرت وكالة اسوشييتد برس أن قادة المعارضة الذين ينتمون إلى مدينة مصراتة يريدون الحصول على دعم وأسلحة للتحرك بإتجاه العاصمة طرابلس.



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
235618.00
BTC
0.52
CNY