الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 04:02

انتهاء ازمة فيروس انفلونزا الطيور

كتب: محمد محسن
نُشر: 09/01/08 12:38

* د. رياض بدران: "سيطرنا على الوضع، ولا داعي للخوف"
* يجب  شراء اللحوم  من المحلات التي تخضع للرقابة البيطرية والصحية"



اكد الدكتور رياض بدران، الطبيب البيطري والذي اشرف على عملية ابادة الدواجن والطيور في منطقة بنيامينا وبيت حنانيا في منطقة الخضيرة، بانه تم ابادة الاف الطيور بعد ان تم التاكد من اكتشاف فيروس انفلونزا الطيور.


الدكتور رياض بدران

ودعا الدكتور رياض بدران ابن قرية جت المثلث، السكان العرب في منطقة المثلث الشمالي المحاذية للمنطقة اكتشاف الفيروس، بتوخي الحذر، وشراء اللحوم فقط من اماكن البيع التي تخضع للرقابة البيطرية والاشراف الصحي، والاهم لكل من يربي الدواجن الحجر عليها في الاقفاص، وعدم السماح لها بالتجوال في الساحات والحدائق، وان يكونوا باتصال دائم مع الوحدة البيطرية في المنطقة لاي استفسار، واوضح الدكتور بدران بان تلك الارشادات تاتي في اطار اتباع اساليب الحيطة والحذر، ولا داعي للخوف اوالهلع، خصوصا وانه تم القضاء كليا على الفيروس وتم منع انتشاره.



هذا، وأكدت النتائج المخبرية ان الطيور التي ماتت في روضة الأطفال في بينيامينا، كانت مصابة بمرض انفلونزا الطيور، والذي يعتبر شديد العدوى بين الطيور والانسان، وعلى خلفية ذلك قام عدد من الأطباء البيطريون التابع لوزارة الزراعة وبمشاركة بيطريون من السلطات المحلية العربية واليهودية في المنطقة، على ابادة الاف من الطيور خلال الايام الأخيرة في مزارع الدجاج  والبيوت في بلدة بينيامينا وبيت حانانيا.



ويقول  الدكتور رياض بدران: "الهيئات البيطرية اصدرت قرارا بابادة جميع الطيور في اطار 3 كيلومترات من مكان اكتشاف المرض،  وتم ايضا فرض حذر تداول الدجاج في مساحة وقطرها 10 كيلومترات من مكان  اكتشاف الفيروس. عملية الآبادة شملت جميع الطيورعلى شتى انواعها مثل الدجاج والببغاوات وحتى طيورا نادرة الوجود وغالية الثمن، وذلك كي يتسنى تحديد مكان وجود الفيروس، ومنع انتشاره واصابة المواطنين بالمرض، ولمنع احتمال انتشارالفيروس المسبب لانفلونزا الطيور الى اماكن اخرى من البلاد".



واضاف الدكتور بدران:"خلال الأزمة كانت تصلني الكثير من المكالمات الهاتفية، من قبل الكثير من المواطنين من القرى العربية المجاورة، بسبب تخوفهم من استهلاك لحوم الدجاج،  اؤكد انه حتى الآن قمنا بالسيطرة على الوضع، ولا داعي للخوف او الهلع،  ولكن انصح المواطنين ان يشتروا لحوم الدجاج من المحلات التي تخضع للرقابة البيطرية والاشراف الصحي. كما انصح المواطنين الذين يربون الدواجن، الحجر عليها في الاقفاص، وان لا يدعوها سائبة في ساحة البيت".



اما بالنسبة لروضة الأطفال التي تم اكتشاف فيروس انفلونزا الطيور فيها، افتتحت من جديد بعد ان قام بيطريون من وزارة الزراعة بابادة جميع الطيور المتبقية ،وبعد ان تم تنظيف المكان وتعقيمه بصورة جيدة. وعقد مؤتمرا صحفيا بحضور السيد آريه زيتوني رئيس مجلس بينيامينا ود. شمعون برق مدير قسم امراض الطيور والسيد روئي قليجر رئيس وحدة الرقابة على الحيوانات ود. رياض بدران طبيب بيطري وممثل اتحاد البيطرة لمدن وقرى المنطقة، واعلن بشكل رسمي عن انتهاء عملية ابادة جميع الطيور في بينيامينا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
233330.25
BTC
0.51
CNY