الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 15:02

وزير الدفاع الفرنسي:القذافي سيعتمد استراتيجية الخنادق وبدأ العد العكسي لرحيله

كل العرب
نُشر: 19/07/11 18:23,  حُتلن: 10:28

الثوار أعلنوا سيطرتهم على مرفأ البريقة النفطي (شرق)، بعد انسحاب القسم الأكبر من قوات العقيد معمر القذافي إلى الغرب إثر تفخيخ المنشآت النفطية

وزير الدفاع الفرنسي:

الأمور تتطور لأن الرأي العام الليبي بمختلف أطيافه على قناعة تامة اليوم بأن القذافي لم يعد يمثل الحل من أجل المستقبل

موسى إبراهيم المتحدث بإسم الحكومة الليبية:

البريقة لا تزال بالكامل تحت سيطرة قواتنا بمساعدة القبائل والمتطوعين، وكل ما أعلنه المجلس الوطني الانتقالي المزعوم كذب ومعلومات غير صحيحة

الثوار حاولوا استعادة المدينة ولكن تم صدهم وخسروا في المعركة أكثر من 500 من رجالهم، من المؤسف أن المجلس المجرم يرسل شبانا ليبيين إلى الموت وقتل 520 منهم خلال الأيام الأربعة الأخيرة على الجبهة

أعلن وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونغيه الثلاثاء أن "العد العكسي بدأ لرحيل الزعيم الليبي معمر القذافي". وقال لونغيه لـ "فرانس 2" الفرنسية "أعتقد فعلا أن العد العكسي بدأ وأن الأمور في مثل هذه العملية يمكن أن تتسارع أكثر مما كان متوقعا، إلاَّ أنني التزم الحذر الشديد لأن القذافي ليس منطقيا ويمكن أن يعتمد استراتيجية الخنادق ويتخذ سكان طرابلس المدنيين رهائن". واعتبر وزير الدفاع الفرنسي أن الأمور تتطور "لأن الرأي العام الليبي بمختلف أطيافه على قناعة تامة اليوم بأن القذافي لم يعد يمثل الحل من أجل المستقبل". وأضاف أن "نساء ورجالا لم يقاتلوا في حياتهم قرروا أن ينظموا صفوفهم لرفض السلطة العسكرية والقمعية للقذافي والأمور تتطور على الأرض".

مصادر: القذافي يفاوض المجلس الوطني لتأمين خروجه من البلاد وضمان سلامته هو وأسرته وامواله
معمر القذافي الرئيس الليبي

اجتماع مباشر بين أميركا ونظام القذافي في تونس
من جهة أخرى، كشف المتحدث باسم الحكومة الليبية، موسى إبراهيم أن الولايات المتحدة وليبيا أجريا محادثات مباشرة يوم السبت الماضي في تونس. وقال موسى إبراهيم لـ (سي إن إن) الأميركية "هذه هي الخطوة الأولى.. ونحن نرحب بمزيد من الخطوات". وأضاف "نحن لا نريد أن نظل عالقين في الماضي". غير أن موسى لم يكشف عن هوية المسئولين من الجانبين الذين شاركوا في المحادثات، لكنه قال إنها أجريت في تونس. ونقلت (سي إن إن) عن وزارة الخارجية الأميركية تأكيدها عقد هذا اللقاء، لكنها أوضحت أن هدفه كان إيصال رسالة مباشرة للزعيم الليبي معمر القذافي بأن عليه أن يتنحى، وأن قرار هذا اللقاء جاء بعد الاجتماع الأخيرة لمجموعة الاتصال الدولية بشأن ليبيا والذي استضافته مدينة اسطنبول التركية.
وقال مسؤول أميركي على إطلاع بمجريات هذا الاجتماع إن "الهدف من اللقاء هو إبلاغ المسؤولين الليبيين مباشرة بأن على القذافي الرحيل". وفي رد فعل على اللقاء، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية لـ "سي إن إن" إن مسؤولين حكوميين أميركيين التقوا بممثلين عن النظام الليبي لتوصيل رسالة واضحة بأن الوسيلة الوحيدة للتحرك قدماً هي تنحي القذافي. وأوضح أن "ما جرى ليس محادثات بل توصيل رسالة وهي رسالة بسيطة وصريحة وهي الرسالة نفسها التي نعلنها على الملأ، ومفادها أن على القذافي أن يتنحى بحيث يمكن لعملية سياسية أن تبدأ بما يعكس إرادة وطموحات الشعب الليبي". وأضاف أنه بعد اجتماع إسطنبول "قررنا أن نبلغ رسالتنا مباشرة وبدون مواربة وهي أن المجتمع الدولي يسعى لرؤية حل لهذا النزاع"، مشددا على أنه لا توجد نية لعقد لقاء آخر.

 الثوار يعلنون السيطرة على البريقة والنظام ينفي
من جهة أخرى، أعلن الثوار الإثنين سيطرتهم على مرفأ البريقة النفطي (شرق)، بعد انسحاب القسم الأكبر من قوات العقيد معمر القذافي إلى الغرب إثر تفخيخ المنشآت النفطية في حين أن دبلوماسيين أميركيين التقوا مؤخرا ممثلين عن معمر القذافي لحث الزعيم الليبي على ترك السلطة. وفي حال تأكدت السيطرة على البريقة التي تبعد 800 كلم شرق طرابلس و240 كلم جنوب غرب بنغازي، فإن هذا الأمر سيشكل انتصارا كبيرا للثوار وسيتيح لهم السيطرة على بنى تحتية حيوية لمستقبل البلاد الاقتصادي.
وصرح المتحدث بإسم الثوار شمس الدين عبد الملا إن "القسم أكبر من قوات القذافي انسحب إلى راس لانوف" على بعد خمسين كلم الى الغرب، موضحا أنه بقي ما بين 150 إلى 200 جندي موال للنظام في الموقع النفطي. وأضاف "تم قطع إمداداتهم من المواد الغذائية والمياه. أنها مسالة وقت فقط قبل أن يلاحظوا هذا الأمر، نأمل بعدم إراقة الدماء". ولكن المتحدث باسم نظام القذافي في طرابلس نفى هذا الأمر مؤكدا أن البريقة لا تزال تحت سيطرة قوات الزعيم الليبي.
وصرح المتحدث موسى ابراهيم للصحافيين أن "البريقة لا تزال بالكامل تحت سيطرة قواتنا بمساعدة القبائل والمتطوعين، وكل ما أعلنه المجلس الوطني الانتقالي المزعوم كذب ومعلومات غير صحيحة". والمجلس الانتقالي هو الهيئة السياسية للثوار. وأضاف المتحدث أن "البريقة هي مستقبل ليبيا وثروة هذا البلد وإبقاؤها تحت سيطرتنا مسالة حياة أو موت"، مؤكدا أن الثوار "حاولوا استعادة المدينة ولكن تم صدهم وخسروا في المعركة أكثر من 500 من رجالهم، من المؤسف أن المجلس المجرم يرسل شبانا ليبيين إلى الموت وقتل 520 منهم خلال الأيام الأربعة الأخيرة على الجبهة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
237139.34
BTC
0.52
CNY