صحةHealth

عزيزتي الحامل: عالجي مشاكل بشرتك خلال الحمل
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غيوم متناثرة
23

حيفا
غيوم متناثرة
23

ام الفحم
غيوم متناثرة
23

القدس
سماء صافية
19

تل ابيب
غيوم متفرقة
22

عكا
غيوم متناثرة
23

راس الناقورة
غيوم متناثرة
23

كفر قاسم
غيوم متفرقة
22

قطاع غزة
سماء صافية
22

ايلات
سماء صافية
30
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

عزيزتي حواء: لا تنزعجي من مشاكل البشرة أثناء الحمل

خلال فترة الحمل، تطرأ على جسد المرأة تغيرات كثيرة من بينها تلك التي تطرأ على البشرة بسبب التقلبات الهرمونية وتغير تدفق الدم في الشرايين وبعض التغيرات الميكانيكية الأخرى للجسم ووظائفه.

أطباء النساء والتوليد ينصحون النساء الحوامل دوماً بلُزوم الظل وتجنُب التعرض للشمس قدر الإمكان، وإذا كان لا بُد من ذلك، فتُنصح الحامل على الأقل بإستخدام كمية كبيرة من كريم أو مرهم واق من الشمس


خلال فترة الحمل، تطرأ على جسد المرأة تغيرات كثيرة من بينها تلك التي تطرأ على البشرة بسبب التقلبات الهرمونية وتغير تدفق الدم في الشرايين وبعض التغيرات الميكانيكية الأخرى للجسم ووظائفه.

 صورة توضيحية

تغيرات في البشرة
وفي العادة، فإن التغيرات ذات الصلة بالتخضب هي أكثر ما يطرأ على المرأة الحامل على مستوى بشرتها، فمنطقة الرضاعة قد تُصبح داكنة اللون، والشيء ذاته قد يحدث على مستوى أعلى الفخدين والحوض. كما قد تُلاحظ المرأة الحامل ظهور خط بارز وغامق اللون على البطن.
البقع الداكنة وحب الشباب
وقد تظهر على سطح وجهها بُقع داكنة، خُصوصاً على الخدين والشفة العليا، وهي ما يسمى بالكلف أو قناع الحمل. وعلى الرغم من أن هذه التغيرات التي تُصيب البشرة لا يُمكن تفاديها أو الوقاية منها، فإن الكلف يستفحل في وجه الحامل عند تعرضها للشمس. ولذلك فإن أطباء النساء والتوليد ينصحون النساء الحوامل دوماً بلُزوم الظل وتجنُب التعرض للشمس قدر الإمكان، وإذا كان لا بُد من ذلك، فتُنصح الحامل على الأقل باستخدام كمية كبيرة من كريم أو مرهم واق من الشمس. وتصاب بعض النساء خلال فترة الحمل بحب الشباب نتيجة تغير الإفرازات الهرمونية. وأفضل شيء يمكن القيام به لتقليل إستفحال حب الشباب في وجه المرأة الحامل هو غسل وجهها بغسول خفيف يُناسب طبيعة بشرتها مرتين في اليوم.

أثار التمدد
كما تُنصح المرأة الحامل بإبعاد الشعر الذي ينسدل على وجهها وتجنُب وضع يديها على خديها، وبإستخدام مستحضرات العناية بالبشرة الخالية من الزيوت. وإذا انتشر حب الشباب كثيراً في وجه المرأة الحامل، فيجب أن تُراجع طبيبتها الخاصة لوصف العلاج المناسب لها أو توصيف كريم أو مرهم يوقف إنتشاره أو يُزيله. وتحدُث معظم التغيرات الأخرى التي تطرأ على بشرة الحامل بسبب زيادة تدفق الدم في جسمها. فمثلاً، قد تُلاحظ شدة إحمرار كفيها على غير العادة، أو وجود دوالي الساقين على رجليها، لكن هذه الدوالي سُرعان ما تتراجع ثم تختفي بعد الحمل، لكنها لا تختفي نهائياً وكُلياً. ثم تأتي المشكلة الأبدية التي تتعلق بآثار التمدد الزائد للجلد، خُصُوصاً على مستوى البطن والصدر وأعلى الذراعين والفخدين، فلا يسلم من آثار التمدد الزائد للبشرة في هذه المناطق إلا القليل جداً من الحوامل.

المراهنة على سراب
وإذا صدقت المرأة تلك الإعلانات عن المنتجات والمستحضرات التي تمنع حُدوث آثار تمدد البشرة بعد الحمل، فلتعلم أنها تُراهن على سراب. فحتى لو كانت هذه المستحضرات غير ضارة، فإنه لا يمكن التعويل عليها لإزالة آثار التمدد. وفي النهاية يجدُر بالنساء عدم التهويل من التغيرات التي تحدُث للبشرة، فغالبيتها تتلاشى بعد مرور الأشهر الثلاثة الأولى من الوضع، وتختفي نهائياً إذا التزمت المرأة ببرنامج رياضي وصحي مدروس.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.co.il


كلمات دلالية
أنباء أولية| محاولة تنفيذ عملية دهس قرب مستوطنة حلميش