الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 22:01

مقتل 13 مدنيا في حمص واتهام النظام السوري بتأجيج الطائفية

كل العرب
نُشر: 19/07/11 07:24,  حُتلن: 20:34

إطلاق سراح 50 شخصا تم اعتقالهم خلال الأسابيع الأخيرة اثر المظاهرات المناهضة للنظام في مدينة حماه

وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ: الموقف ما زال بالغ الخطورة ويجب على الرئيس الأسد اما ان يجري إصلاحات أو يتنحى

رامي عبد الرحمن: اغلب الوفيات وقعت برصاص مسلحين كانوا يختبئون في كمين، وقوات الأمن لم تتدخل لإحتواء الموقف

مواطنون سوريون:

هناك جنود ومركبات مدرعة في كل حي سكني. القوات غير النظامية المتواجدة معهم هي فرق اغتيال

قتل 13 مدنيا الاثنين والثلاثاء برصاص الجيش السوري في حمص ثالث مدن سوريا والتي تشهد منذ السبت مواجهات ذات طابع طائفي هي الاولى في اربعة اشهر من الانتفاضة ضد النظام، وفق ناشطين.

هجمات على الأحياء
قال سكان إن قوات سورية وميليشيا موالية للرئيس السوري بشار الأسد قتلت ثلاثة أشخاص في هجمات على أحياء في شتى أنحاء مدينة حمص اليوم الثلاثاء مع تصاعد قمع الإحتجاجات المطالبة بالديمقراطية. وقال أحد السكان لرويترز عبر الهاتف "هناك جنود ومركبات مدرعة في كل حي سكني. القوات غير النظامية المتواجدة معهم هي فرق اغتيال. يطلقون النيران دون تمييز منذ الفجر ببنادق ومدافع رشاشة. لا يستطيع أحد أن يغادر منزله." وطردت السلطات السورية أغلب الصحفيين الأجانب مما يجعل من الصعب التحقق من أقوال الشهود أو التصريحات الرسمية.

 مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

 تتزايد الضغوط على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، خاصة مع اغلاق اول سفارة لدولة عربية في دمشق وبحث الإتحاد الأوروبي تشديد العقوبات على سورية. وأعلنت قطر اغلاق سفارتها في دمشق لتصبح أول دولة عربية تقاطع نظام الأسد دبلوماسيا. ونقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين في العاصمة السورية يوم امس الإثنين ان قطر سحبت سفيرها من دمشق وأغلقت سفارتها في الأسبوع الماضي بعد هجومين على مجمع السفارة من جانب مسلحين موالية للأسد. وتزداد عزلة الأسد على الساحة الدولية وان كانت ايران فقط تواصل تأييدها له.

حظر على السفر
وفرض الإتحاد الإوروبي بالفعل حظرا على السفر وجمد أرصدة 34 فردا وكيانا سوريا، لكن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ قال بعد اجتماع لوزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في بروكسل ان "هناك حاجة لان يبدأ العمل الآن حتى يمكننا الاضافة لذلك اذا لزم الأمر خلال الأيام والأسابيع القادمة". وقال هيغ للصحفيين: "الموقف ما زال بالغ الخطورة. يجب على الرئيس الأسد إما أن يجري إصلاحات أو يتنحى".
ودعا بيان وافق عليه الوزراء في بروكسل الأسد الى تنفيذ الإصلاحات التي وعد بها، وذكر أن تقاعس الحكومة عن القيام بذلك "يجعل شرعيتها موضع شك". وقال البيان الأوروبي: "الى أن يتوقف العنف غير المقبول ضد السكان المدنيين ويتحقق تقدم حاسم نحو الوفاء بالطموحات المشروعة للشعب السوري في تغيير ديمقراطي، فان الإتحاد الأوروبي سيمضي قدما في سياسته الحالية والتي تتضمن فرض عقوبات". وتضغط الولايات المتحدة وفرنسا من أجل فرض عقوبات أشد، لكن روسيا عرقلت قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يدين الحملة على سورية.

مقتل 30 شخصا في حمص
وعلى الأرض تواصلت أعمال العنف بين موالين لنظام الأسد ومعارضين له في مدينة حمص. وقالت لجان تنسيق محلية إن القوات السورية والمسلحين المؤيدين للرئيس بشار الأسد قتلت عشرة أشخاص في هجمات على احياء سكنية في حمص يوم الاثنين. وشهدت سوريا يوم الأحد اول اعمال عنف طائفية منذ بدء الاحتجاجات قبل اربعة شهور، حينما قتل العشرات في اشتباكات بين جماعات متصارعة في حمص.
وكان ناشطون حقوقيون افادوا بمقتل 30 شخصا على الاقل في اشتباكات بين انصار الرئيس الاسد ومعارضين له في مدينة حمص في الايام الماضية. وتعد هذه المرة الاولى التي يقع فيها انقسام داخلي بين السكان في مدينة سورية. واوضح رامي عبد الرحمن، الناشط الحقوقي السوري في الخارج، ان الاشتباكات بدأت مساء السبت عندما اعيدت جثامين ثلاثة من انصار الحكومة الى ذويهم وقد تعرضت للتمثيل بها، مما دفع اقاربهم الى الخروج للانتقام. واضاف ان اغلب الوفيات وقعت برصاص مسلحين كانوا يختبئون في كمين، كما ان قوات الأمن لم تتدخل لاحتواء الموقف.

إطلاق سراح 50 شخصا في حماه
من جهة اخرى والى الشمال من حمص وسط سورية، افاد سكان في مدينة حماة ان السلطات السورية اطلقت سراح 50 شخصا ممن تم اعتقالهم خلال الأسابيع الأخيرة اثر المظاهرات المناهضة للنظام في المدينة. وأشاروا الى أن الدوائر الحكومية قد استعادت نشاطها منذ يوم الأحد بعد توقف استمر لأكثر من 13 يوما كما بدأت المحال التجارية والبنوك فتح أبوابها. وحسب روايات هؤلاء السكان، فإن نسبة كبيرة من الحواجز التي أقامها المحتجون قد أزيلت من الشوارع الرئيسية في المدينة إلا أن بعض الحواجز ما زالت قائمة في بعض الشوارع الفرعية، الأمر الذي شكل دافعا لسكان المدينة، الذين نزحوا عنها خوفا من عملية أمنية من قبل السلطات، بالعودة التدريجية إليها. وكانت المدينة شهدت ليلة الأحد حشدا من المتظاهرين في ساحة العاصي وسط المدينة رددوا الهتافات المطالبة بالحرية وإسقاط النظام في ظل غياب أمني كامل. وكان اتفاق قد تم بين السلطات والشيخ مصطفى عبد الرحمن، إمام جامع السرجاوي في المدينة ومحافظ حماة أنس الناعم الأسبوع الماضي، قضى بإزالة المتظاهرين للحواجز والسماح بفتح الدوائر الرسمية والمحال التجارية والأسواق في المدينة مقابل أن تقوم السلطات بإطلاق سراح المعتقلين ووقف المداهمات والسماح بالتظاهر.

إرسال قوات من غرب البلاد
وفي شرق سورية، اجرى سكان بلدة البوكمال على الحدود مع العراق محادثات يوم امس الاثنين مع القوات التي تحاصر البلدة لتجنب هجوم بعد انشقاقات في صفوف قوات الامن التي حاولت قمع مظاهرات الشوارع هناك. ونقلت وكالة رويترز عن مقيمين في البلدة انه تم ارسال قوات من غرب البلاد بعد ان نزل الاف الاشخاص الى الشوارع بسبب قيام ضباط من المخابرات العسكرية بقتل خمسة محتجين يوم السبت بينهم فتى عمره 14 عاما. وتغلبت الحشود على الجنود والشرطة السرية، وقال سكان ان نحو 100 من افراد مخابرات القوات الجوية وأطقم أربع عربات مدرعة على الاقل انضموا الى المحتجين. وقال نشط طلب عدم ذكر اسمه خوفا من الاعتقال لرويترز: "ضابط علوي كبير من مدينة طرطوس يتحدث الان مع وجهاء البوكمال لكي يسلموا خلال عشرة أيام الاسلحة التي استولى عليها المحتجون بعد الانشقاقات". وتقع البوكمال على الطرف الشرقي لمحافظة دير الزور حيث احتج مئات الالاف يوم الجمعة.

مظاهرات مؤيدة للأسد
وكان مئات الآلاف من السوريين قد شاركوا في مسيرة حاشدة مؤيدة للرئيس بشار الأسد في ساحة الأمويين وسط العاصمة دمشق الأحد. واختتمت المسيرة التي أُطلق عليها "مهرجان الوفاء للوطن" وتزامنت مع الذكرى الحادية عشرة لأداء الأسد القسم كرئيس للبلاد، بحفل فني كبير شارك فيه مطربون وفنانون سوريون وعرب وامتد إلى وقت متأخر من ليل الأحد/الاثنين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243668.52
BTC
0.53
CNY