الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

ليبيا: لقاء أمريكي بممثلين للزعيم القذافي تطالبه بالتنحي الفوري

كل العرب
نُشر: 19/07/11 07:56,  حُتلن: 11:37

مسؤولون أمريكيون التقوا ممثلين للزعيم الليبي معمر القذافي كي يسلموهم رسالة "واضحة وصارمة" تفيد بأن على القذافي الرحيل

موسى إبراهيم: إننا ندعم أي حوار وأي مبادرة سلام طالما أنهم لا يحددون مستقبل ليبيا من الخارج وسنناقش كل شيء لكن لا تضعوا شروطا لمحادثات السلام

قالت الحكومة الليبية إن ممثليها إلتقوا مسؤولين أمريكيين وأنها ترحب بمحادثات دون شروط مسبقة. ونقلت وكالة رويترز عن الناطق بإسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم قوله في طرابلس: "إننا ندعم أي حوار، أي مبادرة سلام طالما أنهم لا يحددون مستقبل ليبيا من الخارج". وأضاف: "سنناقش كل شي، لكن لا تضعوا شروطا لمحادثات السلام. دعوا الليبيين يحددون مستقبلهم".

 مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وكان مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية ذكر اليوم الثلاثاء أن مسؤولين أمريكيين التقوا ممثلين للزعيم الليبي معمر القذافي كي يسلموهم رسالة "واضحة وصارمة" تفيد بأن على القذافي الرحيل. وأضاف في بيان صدر في نيودلهي، حيث تقوم وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون بزيارة رسمية، إن مسؤولين أمريكيين "التقوا ممثلي النظام ليسلموهم رسالة واضحة وصارمة تقيد بان السبيل الوحيد للمضي قدما هو ان يرحل القذافي. وهذا ليس تفاوضا. كان تسليما لرسالة".

ميناء البريقة النفطي الإستراتيجي
وميدانيا، تضاربت الأنباء في شأن السيطرة على ميناء البريقة النفطي الإستراتيجي في ليبيا بين قوات المعارضة والقوات الموالية للعقيد القذافي. اذ نفى الناطق بإسم النظام الليبي يوم الإثنين سيطرة قوات المعارضة الليبية على ميناء البريقة النفطي في شرق البلاد. وقال موسى إبراهيم للصحافيين أن "البريقة لا تزال بالكامل تحت سيطرة قواتنا بمساعدة القبائل والمتطوعين، وكل ما اعلنه المجلس الوطني الإنتقالي المزعوم كذب ومعلومات غير صحيحة" بينما قالت قوات المعارضة الليبية إنها سيطرت على مرفأ البريقة النفطي بعد ان تمكنت من دفع غالبية القوات التابعة للعقيد القذافي الى التقهقر منه إلى مدينة رأس لانوف القريبة. ونقلت وكالة رويترز عن متحدث بإسم المعارضة أن غالبية القوات الموالية للقذافي قد تقهقرت عن المدينة النفطية، لكن سيتعين عليهم تنظيف شوارع المدينة من الألغام الأرضية قبل أن يتمكنوا من السيطرة الكاملة على البريقة. وقال المتحدث، الذي عرف بإسم شمس الدين عبد المولى في اتصال هاتفي، "لقد تراجع الجزء الرئيسي (من قوات القذافي) إلى راس لانوف". وأضاف "لقد علمت أن لديهم بعض سيارات الدفع الرباعي المزودة بمدافع آلية منتشرة بين راس لانوف وبشر".

حصيلة المعارك
وتابع قائلا إن قواتهم تحيط بالبريقة، التي تضم مصفاة للنفط وميناء رئيسي للتصدير، لكنها ترابط خارج مركز المدينة. وأوضح أن الألغام التي زرعتها قوات القذافي أعاقت تقدم مسلحي المعارضة الذين يحاولون السيطرة على المدينة. وتقول قوات المعارضة إن الألغام أوقعت قتلى في صفوفهم، اثناء محاولات السيطرة على البريقة، أكثر مما فعلت الصواريخ والمدفعية. وأوضح عبد المولى أن 10 جنود من قوات المعارضة لقوا حتفهم وجرح 175 يوم السبت، بينما قتل اثنان وجرح 120 يوم الأحد.

مواجهات مع قوات القذافي في مدينة مصراتة
وفي جبهة أخرى من المعارك التي تشهدها أنحاء متفرقة من البلاد، جرح 23 من قوات المعارضة في مواجهات مع قوات القذافي بالقرب من مدينة مصراتة الساحلية. وقالت المعارضة في بيان "جرح 23 من مقاتلينا في مواجهات مع القوات الموالية". وأضاف البيان أن الاشتباكات وقعت الليلة الماضية في منطقة الدفينة على بعد 20 كيلومتر غربي مصراتة. وتابع البيان "لقد نجحنا في دفع القوات الموالية (قوات القذافي) إلى التقهقر، وقد فقدت العديد من جنودها". كما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر في قوات المعارضة أن قوات القذافي قصفت مواقعهم حول منطقة سوق اليوم الثلاثاء على بعد عدة كيلومترات من بلدة زليطن.

عزل القوات التي تمثل طرابلس
وعلى صعيد التطورات الدبلوماسية، انتقدت روسيا يوم أمس الإثنين الولايات المتحدة والدول الأخرى التي إعترفت بالمجلس الوطني الإنتقالي المعارض بوصفه حكومة شرعية. ووصفت موسكو هذه الخطوة بأنها انحياز إلى جانب على حساب آخر في حرب أهلية. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمام الصحفيين "يقف اولئك الذين أعلنوا اعترافهم بالكامل إلى جانب قوة سياسية واحدة في حرب أهلية". وأضاف "إن مناصري مثل هذا القرار هم مناصرون لسياسة للعزل، وفي هذه الحالة هو عزل تلك القوات التي تمثل طرابلس". وأكد لافروف إن بلاده على إتصال بالمعارضة والحكومة الليبيتين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
237125.40
BTC
0.52
CNY