الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 12:02

حوار عاصف مع الرئاسة في مقهى الكتاب الثقافي ونادي الصحافة في القدس

ديالا جويحان -
نُشر: 17/07/11 19:03,  حُتلن: 23:37

أسامة صلاح: القدس خط أحمر وإقتصاد القدس يجب أن يكون قويا ومعافى لأن القدس قلب فلسطين النابض

أحمد هاشم زغير: القدس بحاجة الى تكاتف جميع الجهود لأنها أكبر من الجميع، ودعا الى محاولات إنقاذ سريعة للوضع المتردي في المدينة

أحمد الرويضي:
جلسة الحوار مخصصة لقطاعي الإقتصاد والسياحة، وأن الهدف هو خلق حالة من التواصل والحوار مع الجهات الرسمية الفلسطينية والقطاع الخاص

أدار مقهى الكتاب الثقافي ونادي الصحافة المقدسي، حوارا عاصفا مع عدد من ممثلي القطاعات الإستثمارية خاصة في القطاعين الإقتصادي والسياحي في المدينة، الذين حمّلوا السلطة والقيادة الفلسطينية جزءاً كبيراً من التقصير في دعم المدينة، وأهلها رغم إدراكهم لصعوبة العمل في القدس من جراء المعيقات والعراقيل شبه المستحيلة التي تضعها السلطات الاسرائيلية.



وأشار المحامي أحمد رويضي مستشار ديوان الرئاسة الى أن جلسة الحوار مخصصة لقطاعي الإقتصاد والسياحة، وأن الهدف هو خلق حالة من التواصل والحوار مع الجهات الرسمية الفلسطينية والقطاع الخاص في القدس وفلسطين، من أجل الإهتمام الجدي في دعم وإنعاش إقتصاد المدينة لتمكين أهلها من الصمود والتصدي، ودعا للخروج بتوصات محددة لدعم القطاع الخاص والسياحة في المدينة يصار الى تبنيها من القيادة الفلسطينية والعمل على تنفيذها بأسرع وقت ممكن، فيما رحب محمد زحايكة رئيس نادي الصحافة المقدسي بالمشاركين، وشكر الرئاسة على مبادرتها المفيدة في هذا المجال داعيا الى المزيد من اللقاءات على أن تكون دورية ومنتظمة.

وضع صعب بحاصر القدس
ووصف محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني في اللقاء المدينة بأنها أصبحت مشاعا وأن الكلام اكثر بكثير من العمل والتنفيذ، وأن الإنسان المقدسي بات محبطا ويعيش حالة إغتراب وإنتقد ظاهرة بعثرة الجهود وتشرذمها في ظل الإمكانيات الضعيفة المتاحة، ورغم أنه متفائل بطبعه إلا أن الوضع في القدس جد صعب وبحاجة الى إعادة نظر وترتيب شاملة للامور اذا امكن ذلك ..!

العمل سويا
ونفى د. حسين الأعرج رئيس ديوان الرئاسة مقولة: "أن السلطة الوطنية الفلسطينية لا تستطيع ان تعمل ولا تريد ولا امكانيات للعمل للقدس، وأوضح أن لا أحد يمكن أن يكون فلسطينيا ولا تكون لديه إرادة للعمل في القدس اما بالنسبة لعدم الاستطاعة، فقطعا هناك صعوبات جمة للعمل لذلك هناك قصور في العمل في المدينة وهو اكبر من ارادتنا وامكانياتنا ونحن ندرك اننا لسنا اللاعب الوحيد في المدينة، كما  وأكد أن المطلوب الآن هو كيف يمكننا العمل سويا، مشيرا الى الخطة القطاعية التي تم التعويل عليها لجلب التمويل، ولكن حتى الدول العربية لا تقدم المطلوب منها لا للقدس ولا للسلطة والتمويل محدود جدا في الأونة الاخيرة".
ودعا الى إعتماد تصور معقول للعمل في المدينة وفي مجالات يمكن العمل فيها مثل الصحة والتعليم والاسكان الذي انصب معظم الحديث والنقاش حوله، ورغم ان عنصر الزمن مؤثر في القدس نتيجة لبطء الحصول على تراخيص البناء الا ان هذا ليس مبررا للتقاعس . وقال ان القطاع الخاص بدوره عليه مسؤولية إجتماعية لدعم صمود أهلنا في القدس لتوفير فرص عمل وأشياء أخرى، وإقترح البحث عن آليات لتشجيع الاسكان لانه عماد تثبيت الانسان المقدسي وان تكون هناك رؤيا واضحة وممكنة لان الناس يريدون ان يروا الامور على الارض .



واستعرض أحمد هاشم زغير مدير عام إتحاد الغرف التجارية في القدس إمكانيات دعم المشاريع والمحلات التجارية المتعثرة في القدس واهمية البحث عن الخيط المفقود في تحريك العجلة الاقتصادية المقدسية بالتعاون بين السلطة ومختلف القطاعات في المدينة، وأشار الى أن القدس بحاجة الى 40 الف وحدة سكنية، وهناك قرابة الفي محل تجاري بحاجة الى إنعاش تسويق بضائعها وخدماتها لكسر الحصار المفروض على المدينة، وإعتبر ان الانسان والعنصر البشري في القدس هو رأسمالها الحقيقي، لذلك لا بد من تأمين إسكانات بشروط ميسرة للفئات الفقيرة والمحتاجة وذات الدخل المحدود. وتطرق الى معاناة التجار والسكان من الأرنونا، وأن القدس بحاجة الى تكاتف جميع الجهود لأنها أكبر من الجميع، ودعا الى محاولات إنقاذ سريعة للوضع المتردي في المدينة" .

الإسكان عماد الصمود
وإعتبر رجل الأعمال إبراهيم الجولاني أننا كلنا معنيون بالتوصل الى نتائج إيجابية من هذا الحوار لمصلحة القدس، وقال أنه منذ وفاة الراحل فيصل الحسيني لم تتواجد قيادة ميدانية حقيقية في المدينة، وأن هناك قناعة لدى المقدسيين بأن مؤامرة ما تحاك ضد مدينتهم، وأكد: "على أن الإسكان هو عماد الصمود وأن العمل يمكن أن يشمل محورين وخطتين هما القدس وحوضها المقدس، والخطة الأخرى للمدينة في إطار نظرة بلدية الإحتلال لحدودها الحالية، وأن العمل يجب أن يكون حتى لو بقي الإحتلال لمدة طويلة أخرى عن طريق إعتماد قروض بنكية ميسرة، وبكفالات معقولة من المقاول والسلطة والجهات الداعمة، وإقترح تطوير ما يسمى بالإقتصاد العائلي، والمشاريع السياحية لخلق دخل للأفراد والأسر".

القدس خط أحمر
ووصف رجل الأعمال أسامة صلاح صاحب الفندق الوطني: "ان الوقت متأخر ولكن يجب ان نعمل بسرعة وبجدية على الوضع الاقتصادي لخلق فرص عمل خاصة في المجال السياحي، ودعا الى دعم قصص النجاح الإقتصادية والإستثمارية في القدس والإلتفات الى السياحة الإسلامية من خلال الضغط على الاوروبيين من خلال الرباعية، وعلى السلطة الفلسطينية أن لا تتركنا وحيدين بل تدعم صمودنا وتدعمنا في الحفاظ على العقارات، وقال: "أن دور السلطة في هذا المجال هو إعطاء القروض الميسرة لأصحاب المشاريع الناجحة"، وأعلن رفضه لثقافة "الشحدة " التي إعتبر أنها أساءت لنا الكثير. وأكد: "أن القدس خط أحمر وإقتصاد القدس يجب أن يكون قويا ومعافى لأن القدس قلب فلسطين النابض"، كما وهدد: "أنه في حال تركت القدس دون إستثمار، فسنقلب الطاولة على من يتجاوز مدينة القدس عاصمتنا الابدية ".



وتناول الكاتب عزام ابو السعود مدير الغرفة التجارية مشكلة مجلس الاسكان الذي كان موفقا في دعم الاسكان الفردي ولكنه تعثر مؤخرا لعدم وجود قوة عليا تفرض حلا يعيد الامور الى نصابها . ونوه الى مشاريع بناء وتنظيم واسكان جديرة بالاهتمام في منطقة جبل المكبر والسواحرة تضم 2500 وحدة سكنية ولكن احدا لا يكترث. واشار الى مشروع اسكان المعلمين المتعثر من سنين طويلة والنظرة السلبية لبعض المسؤولين في السلطة الى اهالي مدينة القدس واتهامهم بانهم " اولاد الداية" .
واعتبر خالد زكي الحسيني ان مشكلة القدس بحاجة الى موازنة ضخمة ومشروع يشبه مشروع مارشال بعد الحرب العالمية الثانية لانها تعيش كارثة ومدينة منكوبة بحاجة الى عمل جبار وضخم . وحث على المسؤولية الاجتماعية ونشر الوعي بمعاناة القدس واهلها كخطوة اولى للخروج من الكارثة المحدقة. وقال ان الخطط موجودة ولكن التمويل غائب . واشار الى مشاريع اسكان كان يمكن استعادتها في جبل المكبر ولكن غياب التمويل ادى الى ضياعها وتحويلها الى مستوطنات ولفت الى امكانية الاستفادة من مشروع انفاق تحاول بلدية الاحتلال عمله في شارع السلطان سليمان . وطالب اهل القدس بتنظيم انفسهم للضغط على اصحاب القرار لانتزاع حقوقهم واحتياجات مدينتهم وتنميتها بالشكل الصحيح ؟

تقديم الدعم الإجتماعي للسكان
ودعت هند خوري وزيرة القدس السابقة الى مراجعة شاملة في طريقة التعاطي مع القدس لان وضعها لا يحتمل المزيد من التجارب وتحديد كل الإحتياحات التي اشتملت عليها دراسات سابقة معدة منذ عام 2001 و 2002، وأن تكون الرؤيا واضحة تماما حتى لا تبقى القدس معزولة، وقالت: "أن سيناريو تهجير السكان وتفريغ مؤسات المدينة كان واضحا منذ زمن، لأن الخطة الاسرائيلية تستهدف تدمير المجتمع المقدسي، وإقترحت العمل بطرق غير مباشرة عن طريق شركات خاصة لتطوير القدس لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في المدى المنظور وتقديم الدعم الاجتماعي لقطاع الاسكان .والتخطيط وتحسين نوعية المصنوعات المحلية السياحية وغيرها وخلق فرص عمل وبحث الجدوى الاقتصادية .

الإستثمار في القدس وليس خارجها
وطالب إيهاب الخطيب مدير باديكو في القدس الرئاسة الفلسطينية بوضع دليل اقتصادي يلفت النظر الى مشاريع وفرص اقتصادية نامية وذات جدوى استثمارية، وإعتبر عمر الخطيب رجل أعمال في مجال السياحة : "أن القدس خط أحمر وأن المستثمر الوحيد فيها يجب ان يكون من أبنائها..! ودعا الى ترميم حوالي 1200 غرفة فندقية في المدينة وحث اصحاب رؤوس الاموال من المقدسيين وغيرهم من الفلسطينيين على الاستثمار في القدس وليس خارجها فقط . ووصف الوضع في القدس بأنه في حالة محزنة ورديئة"، كما ونوه عبد القار الحسيني رئيس مؤسسة فيصل الحسيني الى مشكلة مدرسة الفتاة اللاجئة المهددة بالاخلاء لعدم دفع اجرة البناية، وأشار الى أن الصورة السيئة عن السلطة في القدس سوف تزداد سوء اذا تم اغلاق المدرسة وتشريد طالباتها.



الإهتمام بالإنسان البسيط أولا
واكد كمال عبيدات المستثمر في القدس ان الحياة تبدأ من القاعدة وانه يجب الاهتمام اولا بالبشر قبل الحجر وطالب بدعم الفقراء والكادحين جتى يصمدوا في مدينتهم .. واضاف .. انظروا الى الناس كيف يعيشون وما هي احتياجاتهم ومتطلباتهم كما دعا الى الاهتمام بالمؤسسات الشبابية والجماهيرية التي تخدم المجتمع المقدسي .

إلغاء الفتن
ورأى عبد الرحمن ابو عرفة مدير الملتقى الفكري العربي ان هناك حقيقتان في القدس انها تحت الاحتلال الساعي الى الغاء الوجود العربي الإسلامي المسيحي وان ال 250 الف مواطن مقدسي بحاجة ربما الى بئر بترول لكل احد منهم حتى يستطيع ان يصمد ويقاوم الهجمة العاتية للاحتلال، ودعا الى الاستثمار في الناس من خلال البحث عن الموارد الكفيلة بإنعاش الوضع الاقتصادي الذي سينعكس على كل البنى الحياتية الاخرى.

دعم المشاريع
وقال يوسف دجاني رئيس مجلسي ادارة شركة كهرباء القدس: "ان السلطة تستثمر في المدينة ولكن يمكنها ان تستثمر بشكل افضل واكبر بكثير مما تم حتى الان ..! ودعا الى طرح القدس بقوة على طاولة المفاوضات السياسية للسماح بالاستثمار بطرق اسرع واسهل من الواقع المعقد الحالي . وحث ديوان الرئاسة على الاضطلاع بهذه المهمة الشائكة. وطالب بدعم مشاريع تعثرت لعدم وجود الضمانات والاستمرارية ودعا كذلك الى فتح مراكز تدريب مهنية لتخريج الكوادر المؤهلة لخدمة مدينة القدس كما دعا الى الاعتراف بجامعات القدس" .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
240288.38
BTC
0.52
CNY