الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 23:02

البحث عن مخرج من أزمة إعلان الدولة لرفض أمريكا اللجوء للأم المتحدة

كل العرب
نُشر: 18/07/11 11:58,  حُتلن: 08:26

ديانا بوتو المستشارة القانونية السابقة للمفاوضين الفلسطينيين: القيادة الفلسطينية تتسلق الأشجار ولا تعرف كيفية النزول عنها سوى بالسقوط

الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة: عباس سيتوجه الإثنين الى إسبانيا في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام يلتقي خلالها ملك إسبانيا خوان كارلوس

مصادر صحفية:

الفلسطينيون الذين يحظون بدعم نحو 130 من بين 193 دولة في الأمم المتحدة يشعرون بالغضب من موقف الإدارة الأميركية

القيادات الفلسطينية تبحث عن مخرج من المأزق الذي تواجهه بسبب المعارضة التي تواجهها من أمريكا للذهاب للأمم المتحدة للحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين

توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأحد الى النرويج لينتقل بعدها الى إسبانيا للبحث في التطورات السياسية في المنطقة في إطار سعي السلطة الفلسطينية للخروج من مأزق إعلان الدولة في الأمم المتحدة في ظل تهديد الولايات المتحدة باستخدام حق النقض في وجه طلب السلطة "الإعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران (يونيو) 67، والحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة". وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن عباس "توجه الأحد الى النرويج في زيارة رسمية يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين للبحث في آخر التطورات خصوصاً التحرك الفلسطيني لتنفيذ استحقاق أيلول (سبتمبر) في ظل انسداد عملية السلام وفشل اللجنة الرباعية في الإعداد لمفاوضات وفق الشرعية الدولية".


من اليمين: أوباما وعباس

دولة فلسطين
وتابع إن عباس سيتوجه الاثنين الى إسبانيا في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام يلتقي خلالها ملك إسبانيا خوان كارلوس ورئيس الوزراء خوسيه لويس ثاباتيرو ووزيرة الخارجية ترينداد خيمينيث. كما سيزور مدينة برشلونة ويجتمع مع رئيس مقاطعة كاتالونيا. ونقلت صحيفة "أوبزرفر" البريطانية عن مراقبين فلسطينيين اعتقادهم بأن القيادات الفلسطينية تبحث بهدوء عن مخرج من المأزق الذي تواجهه بسبب المعارضة القوية التي تواجهها من الولايات المتحدة للذهاب الى الأمم المتحدة للحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين.

الإعتراف بالدولة الفلسطينية
وتذكر الصحيفة أن السلطة الفلسطينية تأمل بأن تستطيع إعلان الدولة، الذي يحظى بدعم من الشارع العربي، بحلول 26 آب (أغسطس) المقبل، أي قبل أسبوعين من الدورة 66 للجمعية العامة للأم المتحدة وطرح مسألة الإعتراف بالدولة الفلسطينية للنقاش، وهو موعد حددته قبل عامين. وتلفت الصحيفة الى "عدم التيقن حتى الآن من أنه سيتم حتى عرض مشروع قرار بالاعتراف على الجمعية العامة حيث تقف في وجهه عقبات ديبلوماسية وبيروقراطية عدة". وتشير الى أن "الفلسطينيين الذين يحظون بدعم نحو 130 من بين 193 دولة في الأمم المتحدة يشعرون بالغضب من موقف الإدارة الأميركية التي أعلنت معارضتها لهذه الخطوة وعزمها استخدام حق الفيتو في مجلس الأمن لدى عرض القرار عليه".

توحيد المواقف
وتضيف أنه "من السهل فهم محاولة الولايات المتحدة تجنب موقف تعتبر فيه عقبة أمام إعلان الدولة الفلسطينية، وعليها في الوقت نفسه معالجة آثاره وما ينجم عنه. ولذا فموقف الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (27 دولة) المنقسمة حول الإعتراف بالدولة الفلسطينية حيوي جداً". وتوضح الصحيفة أن بعض الديبلوماسيين الأوروبيين الذين يشعرون بالقلق الشديد إزاء حدوث انقسام في الاتحاد الأوروبي يحاولون إقناع الفلسطينيين بمحاولة استصدار قرار "أكثر توحيداً للمواقف" في الأمم المتحدة يشير إلى حدود ما قبل حدود 1967 لكنه لا يأتي على الاعتراف المباشر بها.

النزول عن الشجرة
وتصف الصحيفة موقف بريطانيا حالياً بأنه "ملتبس"، إذ ألمحت إلى أنه ما لم تكن هناك عودة إلى مفاوضات هادفة فقد تدعم الخطوة الفلسطينية، وهذا موقف تراه الولايات المتحدة مفيداً بينما هي تسعى لدى الطرفين لإستئناف المفاوضات. لكنها تريد أن تقف بريطانيا في صفها إذا ما وصل الأمر إلى التصويت. وترى الصحيفة أن بعض المراقبين الفلسطينيين يعتقدون أن القيادة الفلسطينية، وعلى رغم تصريحاتها القوية، تسعى بجد للبحث عن حل "للنزول عن الشجرة"، وتنقل عن ديانا بوتو المستشارة القانونية السابقة للمفاوضين الفلسطينيين كيف أن "القيادة الفلسطينية تتسلق الأشجار ولا تعرف كيفية النزول عنها سوى بالسقوط".

أرض الواقع
وتضيف بوتو إن السلطة الفلسطينية لم تمعن التفكير جلياً في ما تأمل تحقيقه باتباع نهج الأمم المتحدة: فالسعي لإعلان دولة هو خطوة تكتيكية لتعزيز يدها في المفاوضات. فالدولة تمكن الفلسطينيين مثلاً من تحدي السياسات والممارسات الإسرائيلية في محكمة العدل الدولية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
221142.36
BTC
0.51
CNY