الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 15:02

سورية: أكثر من 1000 جندي يحصارون ابو كمال قرب العراق

كل العرب
نُشر: 17/07/11 21:32,  حُتلن: 07:42

صحيفة: الوضع في المدينة أصبح "متفجراً" بسبب قيام "مجموعات إرهابية مسلحة بإشعال الإضطرابات في هذه المنطقة على الحدود مع العراق

محافظة دير الزور التي تتبع لها ابو كمال تعتبر مركز انتاج النفط والغاز في سورية وتسكنها عشائر عربية سنية لها امتدادات في الجانب العراقي من الحدود

نقلت الأنباء عن عدد من سكان مدينة أبو كمال أن أكثر من 1000 جندي مدعومين بالدبابات يحصارونها وعلى وشك اقتحامها لإستعادة السيطرة عليها بعد أن خرجت عن سيطرة الحكومة منذ يوم السبت والذي شهد مقتل عدد من المتظاهرين. وذكر نشطاء على موقع تويتر أن آليات عسكرية وطائرات عمودية تنقل جنوداً تتجه الى المدينة التي تقع شرقي سورية بالقرب من الحدود العراقية بعد أن أصبح فيها الوضع "متفجراً" حسب وصف صحيفة "الوطن" المقربة من الحكم.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وأضافت الصحيفة أن الوضع في المدينة أصبح "متفجراً" بسبب قيام "مجموعات إرهابية مسلحة بإشعال الإضطرابات في هذه المنطقة على الحدود مع العراق". من جانبها قالت وكالة أنباء "سانا" الحكومية أن "جماعات مسلحة" قتلت ثلاثة عناصر حفظ للنظام وخطفت اثنين آخرين واضرمت النار في مبنى المحكمة ودائرة الأحوال المدينة وغيرها من المباني الحكومية واستولت على أسلحة مركز الشرطة هناك وهاجمت مسكن مدير المنطقة.

مقتل صبي في الرابعة عشر من عمره
وأشار نشطاء المعارضة الى أن وحدة تابعة للجيش كانت متمركزة في المدينة سابقاً قد انشقت وانضمت للمتظاهرين. ونقلت وكالة رويترز أن عشرات الآلاف من المتظاهرين نزلوا الى شوارع المدينة متشجعين بانشقاق عدد من الجنود وآثر مقتل 5 متظاهرين من بينهم صبي في الرابعة عشرة من العمر السبت.
وأضافت الوكالة نقلاً عن سكان المدينة أن مائة عنصر من المخابرات الجوية وأربع دبابات كانوا متمركزين في البلدة انضموا الى المحتجين وأن "المتظاهرين أعادوا عدداً من المدرعات الى الحكومة كبادرة حسن والحكومة تدرك انها ستواجه مقاومة شرسة من أبناء المدينة اذا حاولت اقتحامها والعشائر في الجانب العراقي من الحدود سيهبون لنجدة اخوانهم" حسبما قال أحد النشطاء للوكالة.


يذكر أن محافظة دير الزور التي تتبع لها ابو كمال تعتبر مركز انتاج النفط والغاز في سورية وتسكنها عشائر عربية سنية لها امتدادات في الجانب العراقي من الحدود وتعاني من البطالة الإهمال.
وتوصلت الحكومة السورية الى تفاهمات خلال السنوات الأخيرة مع زعماء عشائر المحافظة وقامت بتسليح عدد منها للوقوف في وجه الحركة الكردية التي تتركز في محافظة الحسكة المجاورة لكن هذه التفاهمات انهارت منذ انطلاق الإنتفاضة السورية قبل أربعة اشهر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243550.78
BTC
0.53
CNY