الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 15:01

سورية: مقتل 28 شخصا في جمعة أسرى الحرية وإصابة 100 آخرين

كل العرب
نُشر: 16/07/11 07:35,  حُتلن: 12:42

هيلاري كلينتون: قلنا نحن ومعنا كثيرون في المنطقة وخارجها إننا ندعم بقوة الإنتقال إلى الديمقراطية

28 شخصا قتلوا جراء إطلاق قوات الأمن النار عليهم ومظاهرات حاشدة في جمعة أسرى الحرية وعدد الجرحى تجاوز 100 جريح

شارع الجلاء شهد في البلدة مظاهرة قدر عدد المشاركين فيها بـ 15 ألف شخص ورددوا هتافات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين وإسقاط النظام

قال ناشطون سوريين إن 28 شخصا على الأقل قتلوا يوم أمس الجمعة جراء إطلاق قوات الأمن النار عليهم. وكانت عدة مدن سورية قد شهدت مظاهرات حاشدة أمس الجمعة في ما وصف بـ "جمعة أسرى الحرية"، إشارة الى الناشطين الذي تعتقلهم السلطات السورية. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القتلى سقطوا في محافظات دمشق وريفها وحمص ودرعا وإدلب. وأضاف المرصد أن عدد الجرحى تجاوز 100 جريح وأكثر من نصفهم في حي القابون بدمشق، وأن عدد المعتقلين في مظاهرات الجمعة بلغ أكثر من 250 معتقلا .


 مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

 وأفادت تقارير بأن 16 من القتلى سقطوا في العاصمة دمشق حيث شارك نحو 20 ألفا في مظاهرات في بعض مناطقها. وقال ناشطون حقوقيون أن أربعين جريحاً أصيبوا نتيجة الإشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين في بلدة دوما في ريف دمشق عقب صلاة الجمعة وإن ثلاثة منهم "في حالة حرجة". فقد شهد شارع الجلاء في البلدة مظاهرة قدر عدد المشاركين فيها بـ 15 ألف شخص ورددوا هتافات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين، الذين وصفوهم بالاسرى، وبالحرية واسقاط النظام. وأفاد الناشطون بوقوع قتلى وجرحى في حي القابون بدمشق نتيجة إطلاق النار خلال تظاهرات أمس الجمعة، بينما سقط آخرون في حي ركن الدين في العاصمة.

إطلاق النار على قوات الأمن
وفي بلدة جوبر قرب دمشق نقلت المصادر الرسمية أن إطلاق نار قد حصل مما أدى إلى جرح اثنين من قوات الأمن. وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن مسلحين أطلقوا النار على قوات الأمن في كل من القابون وركن الدين في دمشق. وفي درعا، قال ناشطون إن شخصين من عائلة واحدة قتلا. أما في ريف حمص فقد خرجت مظاهرات في كل من القصير وتلبيسة والرستن. وقال ناشطون ان ثلاثة أشخاص على الأقل قتلوا في المظاهرات التي انطلقت في محافظة إدلب. وفي مدينة دير الزور شرقي سورية، انطلقت مظاهرة كبيرة بعد صلاة الجمعة وقدر عدد المشاركين فيها بنحو 350 ألف شخص حسب رامي عبدالرحمن من مرصد حقوق الإنسان، الذي قدر عدد المتظاهرين في حماة ودير الزور فقد بنحو مليون شخص. كما خرجت مظاهرات في مدينتي البوكمال والميادين شرقي البلاد قرب الحدود العراقية. وفي حمص وسط سورية، أطلقت قوات الأمن الرصاص بكثافة على المتظاهرين في حي الغوطة بينما تتواصل الاحتجاجات في الشوارع الداخلية للحي.

إطلاق نار وقنابل مسيلة للدموع
وخرجت مظاهرات حاشدة من جامع النور في الخالدية وجامع خالد بن الوليد وجامع العباس في طريق حماة وفي باب السباع والبياضة والوعر. كما وقع إطلاق نار وقنابل مسيلة للدموع قرب جامع الفردوس في منطقة الإنشاءات. وفي اللاذقية خرج اليوم آلاف المتظاهرين ورفعوا شعارات تطالب بإسقاط النظام. وفي القامشلي، حيث تقطن غالبية كردية، خرج آلاف المتظاهرين في مسيرات أكدوا فيها على مطالبهم بإسقاط النظام. وكانت تقارير لمنظمات حقوقية قد قالت أمس إن قوات الأمن السورية قتلت يوم الخميس ستة أشخاص على الأقل في محاولتها وقف الاحتجاجات ضد النظام في عدة مناطق سورية. وتعد مظاهرات أمس من بين أكبر المظاهرات التي شهدتها البلاد منذ بداية الانتفاضة السورية في مارس/ آذار الماضي. وبالرغم من أن الحكومة أطلقت مبادرة "الحوار الوطني" إلا أن الكثير من المحتجين يطالبون بإزاحة الرئيس بشار الأسد من الحكم. ويقدر عدد القتلى منذ اندلاع الانتفاضة في سورية بنحو 1600 من المتظاهرين وقوات الأمن.

كلينتون: الأسد فقد شرعيته
من جهة أخرى قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون من جديد إن الرئيس السوري بشار الأسد قد فقد شرعيته في عيون الشعب السوري. وأضافت كلينتون التي كانت تتحدث خلال زيارة تقوم بها لتركيا "لقد قلنا نحن، ومعنا كثيرون في المنطقة وخارجها، إننا ندعم بقوة الانتقال إلى الديمقراطية". "فمصير النظام السوري والشعب السوري في النهاية هو في أيدي الناس أنفسهم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
237264.42
BTC
0.52
CNY