الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 01:02

شبابنا بين وسائل الإعلام العالمية والمعرفة العبر قومية / بقلم: جميل خضر

كل العرب
نُشر: 14/07/11 12:15,  حُتلن: 15:26

الدكتور جميل خضر،من الفريديس بروفيسور الأدب الإنجليزي في جامعة ستيتسون فلوريدا:

لاحظت خلال زياراتي الأخيرة للبلاد الحماس المتزايد لتعلم اللغة الانجليزية بشكل خاص

كبروفسور للأدب الانكليزي في الولايات المتحدة وكمدرسا سابقا للغة الانكليزية كلغه ثانيه/ثالثه في البلاد اجد انه من المشجع ان يهتم شبابنا وشاباتنا في لغة

ما نحتاجه في هذا المنعطف التاريخي في نظري هو تطوير نظريه مختلفة تماما بين شبابنا وشباتنا

تمنح تكنولوجيات الإعلام الجديدة فرص ابداع واتصال عديدة لشبابنا ولشاباتنا في هذا المنعطف التاريخي ولكنها تطرح لهم العديد من التحديات ايضا. فقد لعبت وسائل الاعلام الاجتماعية الجديدة هذه ، مثل فيسبوك وتويتر دورا مهما في تعبئة وتنظيم عدد كبير من الشباب والشابات في جميع أنحاء العالم العربي ضد الانظمة الديكتاتورية الرجعيه التي قمعتها وحرمتها من حقوقها الوطنية لعشرات السنين. وبالرغم من ذلك، فإن وسائل الاعلام هذه تطرح أيضا تحديات كثيرة لهؤلاء الشباب بما يتعلق بهويتهم الثقافية ووعيهم السياسي على المستوى العالمي اليوم.

دراسة الانكليزية في بيئتها الطبيعه
فقد لاحظت خلال زياراتي الأخيرة للبلاد الحماس المتزايد لتعلم اللغة الانجليزية بشكل خاص والانفتاح على الثقافة الشعبية الامريكية بشكل عام. فعلى سبيل المثال, سألني أبن اختي حتى قبل عودتي لزيارة البلاد هذا الصيف بان احضر له قبعة الشائع لبسها بين مغني "الراب" كهدية له من أمريكا، ناهيك عن انه بحاجة دائمة الى ان يذكره جميع افراد العائلة برفع سرواله لأعلى; اما واحده من بنات اخواتي فهي تقرا الان روايه بالانكليزيه عن مصاصي الدماء التي ما زالت شائعه بين المراهقين في الولايات المتحده واختها الصغيرة وهي طالبه في الصف الخامس الابتدائي فتتحدث الانكليزية بطلاقه من دون دراسة الانكليزية في بيئتها الطبيعه—يعني من غير ان تسافر الى بريطانيا او امريكا حتى الان; واصر شابان من الحي في خضم ليلة حناء اخي ان اروي لهم قصصا عن الحياه في الولايات المتحدة وهذان الشبان أرادا ان يتركا طابعا ايجابيا عندي عن مدى معرفتهما بالثقافة الامريكيه باستخدام كلمه انتهاكيه ( الزنجيthe N*** word ) التي يستخدمها العنصريين البيض في امريكا ضد الامريكان السود; واوقفني اب في الشارع قبل اسبوع لكي اجري محادثه مع ابنه الصغير الذي ما زال يأخذ دروس لغة انكليزية خاصة من معلمه امريكيه يهودية في الشمال; وهناك حفنه من أطفال قريتي وقرى اخرى في البلاد اللذين يسافرون لبريطانيا والولايات المتحده ليلتحقوا في معسكرات صيفيه للغة الانكليزية; ولقد شاهدت قبل أيام قليله فلم اكشن قصير عن المخدرات من اخراج شاب طموح من قريتي الذي اختار استخدام اللغة الانكليزية كلغة الحوار في الفلم .

ابادة الفلسطينيين وتفريغ عرب ال 48
كبروفسور للأدب الانكليزي في الولايات المتحدة وكمدرسا سابقا للغة الانكليزية كلغه ثانيه/ثالثه في البلاد اجد انه من المشجع ان يهتم شبابنا وشاباتنا في لغة التي ما طالت ان تكون لسنوات عديدة مهمله عندهم والتي طالما جعلها جهاز التربية والتعليم الإسرائيلي موضوعا ليس لهم اهتمام بها. فقد كانت احد التحديات الرئيسية التي كنت أواجهها كاستاذ للغة الانكليزية في البلاد هو العثور على منهاج مناسب للغه الانكليزيه يكون له مغزى ومعنى لطلابي. فعظم الكتب المعدة لمنهاج اللغة الانكليزية في البلاد كانت وربما لا تزال تكتب من منظور صهيوني يهدف الى تلقين الطلاب الأساطير الصهيونية الداعية بلا هوادة لابادة الفلسطينيين وتفريغ عرب ال 48 من مضمونهم وهويتهم الوطنية .هذا الانفصال بين منهج اللغة الانكليزية للعرب الفلسطينيين في إسرائيل وهويتهم الثقافية والوطنية يعتبر جزءا من سياسة الاسرله لعرب ال48. وفي نظري فهذا هو السبب الأساسي لتغريب الطلاب العرب عن اللغة الانكليزية-- فقد كان لهذه السياسة انعكاسات واضحة على مستقبل المجتمع العربي الفلسطيني في اسرائيل عن طريق وضع عقبات للطلاب العرب لتحقيق احلامهم التعليمية وتامين مستقبلهم المالي كما انه اقلل من منافسة الطلاب العرب لنظرائهم اليهود للحصول على منح دراسية والالتحاق بسياقات دراسية تتطلب إتقان وبراعة في اللغة الانكليزية .
وبتالي فأنني اعتبر هذه الظواهر التي شاهدتها خلال رحلاتي الاخيره بمثابة نقله نوعيه في قدرة شبابنا وشابتنا على تطوير قدرات وكفاءات ليتعاملوا مع التنوع الثقافي العالمي بشكل فعلي ومؤثر اكثر. فالحقيقة ان جزا كبيرا من تعليم الفرد اليوم يتعلق بدراسة افكار ووجهات نظر مختلفه فهذا هو شرط اساسي لتوسع مخيلة الطلاب ولشعورهم بالتحدي وعدم الراحه التي تاتي بشكل طبيعي من خلال الحوارات والمناقشات مع من لا نتفق معهم بالرأي.

النظام الرأسمالي العالمي
ومع ذالك فلا يمكننا تنأي هذه الظاهرة من حيثيات النظام الرأس مالي العالمي الذي لا يتوقف عن دمج قوى عامله جديدة ورخيصة مهما كانت يدوية او فكريه في نظام توزيع العمل العالمي من اجل تحقيق اقصى قدر من الأرباح لها. فالمنطق العملي واضح هنا: اللغة الانكليزية كلغة عولميه هية لغة مقرات هذه الشركات والطلاقة في اللغه الانكليزيه تضمن لمواطني دول العالم الثالث فرص عمل في اقتصاد عالمي اهتز بفعل الركود الاقتصادي .
لفهم هذه الظاهره ضمن تناقضات النظام الراس مالي العالمي اليوم لا يمكننا رفض هذه الظاهره اما كسمة للامبراليه الثقافية او كشعار لتبلور ما يسمى بالمواطنه العولميه --أي أننا لم نفقد هويتنا الثقافيه والقوميه لحركة التحديث الغربية كما وانه ليس في وسعنا اليوم ان نتجاوز الحدود الوطنيه الدوليه تحت اسم مجتمع عالمي واحد للجنس البشري .فالذين يعتبرون هذه الظاهره كسمة للامبراليه الثقافيه لا يتجاهلون فقط ان كل الثقافات هي نتاج للتبادل الثقافي بين كل المجتمعات على مدى تاريخ البشريه ولكنهم يقللون ايضا من قدرة الافراد على فك الرموز التأثيرات الغربية وملائمتها لاحتياجاتهم ورغباتهم التاريخية. اما نظرية المواطنه العولميه فتعزز الاسطوره الراس ماليه بأننا نعيش في عالم بلا حدود متجاهلين الدور المهم التي تلعبه الحركات القوميه في العالم الثالث لكبح جوامح المد الراس مالي
العالمي .

دوله عنصريه
ان ما نحتاجه في هذا المنعطف التاريخي في نظري هو تطوير نظريه مختلفة تماما بين شبابنا وشباتنا, ما يمكن ان نسميه "المعرفة العبر قوميه" والتي تتطلب منهم فهم كيف ينسجم تطويعهم للغة الانكليزية مع التصاميم العالمية للنظام الرأس مالي ,وخاصة كيف يبني النظام الرأس مالي إمبراطوريته العالمية نظم المعاني والرموز لتبقي المجموعات العرقية المختلفة منفصلة عن بعضها البعض .وبالذات يجب ان نوعي شبابنا على ضرورة تفهم الظروف التي يستهلكون فيها الثقافة الشعبية الامريكيه بما يتعلق بخطابات الأقليات الامريكيه التي لا يملكون المعرفة الكافية في تفكيكها بشكل صحيح. فيجب علينا جميعا كاقليه قوميه في دوله عنصريه ان نحلل الدور الذي تلعبه وسائل الاعلام العالميه بتوسيط القوالب النمطية عن الأقليات المختلفة في العالم لبعضها البعض حتى نستطيع ان تنبين أوجه التشابه بين صراعات هذه الأقليات لحقوقها القومية والوطنية .

حركات النضال الوطنية
فعلى سبيل المثال، يجب على الشابين الذين كانوا مهتمين بسماع حكايات عن الولايات المتحدة الامريكيه ان يتفهموا الخطاب العنصري الامريكي ضد الأقليات العرقية بما يوطد أركان سيادة العرق الابيض عالميا وينفر السود في امريكا عن أحقية الصراع الفلسطيني في الداخل وفي الاراضي الفلسطينية المحتلة لتحقيق حقوقهم الوطنية والدولية الشرعية .كما وان فلم الاكشن السابق ذكره فضل ان يطور حبكة روائيه مشتقه عن افلام هوليوود (وبوليوود الهندية ايضا من خلال نهايته السنتمنتالية) وطاقم شخصيات مشتق من أسوا القوالب النمطية للأقليات العرقية في أمريكا. فهذا الفلم يقوم بتمجيد العنف وحروب المخدرات بين عصابات المافيه العرقية مثل الياكوزا اليابانيه وما يطلق المخرج عليه اسم الزابا توسا وهي كما يبدو عصابة مافيه اسبانية / مكسيكيه والتى للاسف تنتهك اسم حركة تحرير قوميه في المكسيك تدعى زابا تيستا; فمن خلال ذالك يلغي الفلم مشروعية حركات النضال الوطنية ضد الامبراليه والرأس ماليه في العالم ويتم أيضا تجريمها باسم الحرب الامريكيه على المخدرات والإرهاب. ونهيا عن ذالك فان الفلم يمجد أيضا الأساطير الابويه عن الرجوله والذكوره-- أي ان الشخصيات الذكوريه في الفلم تنظر الى معنى الرجولة بأنها مبنية على القوه والصلابة والصرامة والعنف – فحتى تكون رجلا يجب على الشاب ان يسيطر على الشباب الآخرين من خلال فوهة المسدس .ويعتبر هذا من أكثر القوالب النمطية الشائعة للأقليات العرقية في هوليوود : وعلى فكرة, فان المجرم الأسود وتاجر المخدرات المكسيكي هما القالبان النمطيان الموازيان للإرهابي العربي /الفلسطيني /المسلم في هوليوود .
 

 أقليات مضطهده حول العالم
ما نحتاج إليه، باختصار ، هو مساعدة شبابنا وشابتنا على تفكيك معاني هذا التدفق للصور والأفكار العنصرية في وسائل الإعلام العالمية ومنحهم فرصا لترجمة هذه الصور والأفكار من خلال واقعهم المحلي وتاريخهم المميز. كما ويجب تشجيعهم على إعادة بناء وتركيب هذه الصور والأفكار بطرق مسئوله تسعى لتشكيل حركات تضامن عبر قوميه مع أقليات مضطهده حول العالم .فان معرفة حيثيات تشابك ظروفنا ألاقتصاديه وواقعنا السياسي في اسرائيل / فلسطين مع الواقع السياسي والظروف السياسية والواقع الاقتصادي لتلك الأقليات هي الخطوة الأولى نحو اتخاذ عملية إنتاج المعانى وبناء السرد بشكل مسئول أكثر.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: 
alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة