الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 08:01

4 حقائق هامة عن حمى الأطفال

كل العرب
نُشر: 14/07/11 11:08,  حُتلن: 08:03

درجات الحرارة الأعلى توجد لدى الأطفال وتنخفض مع تقدم العمر

درجات الحرارة عند الأطفال تتحرك بشكل متكرر صعودا وهبوطا، ويمكن أن يكون الارتفاع متأتيا من اللعب بشكل مكثف أو البكاء

وفقا لتقرير طبي أميركي، يصاب اغلب الأهل بالهلع بشكل عبثي بسبب ارتفاع درجة حرارة أطفالهم، ويميل اغلب المختصين إلى الرأي القائل بأنه من الأفضل عدم تخفيض الحرارة.اليكم 4  حقائق هامة عن حمى الاطفال:


صورة توضيحية

الحقيقة # 1:
الجلد ساخن يعني أن الحرارة مرتفعة
سخونة الجلد التي يمكن الشعور بها باللمس لا تعني بالضرورة وجود حمى حرارية، لان الحمى تكون فقط في الحالة التي ترتفع فيها الحرارة إلى أكثر من 38 درجة.
وتتحرك درجات الحرارة عند الأطفال بشكل متكرر صعودا وهبوطا، ويمكن أن يكون الارتفاع متأتيا من اللعب بشكل مكثف أو البكاء، أو يمكن أن يظهر مباشرة بعد الاستيقاظ.


الحقيقة # 2:
الحرارة يمكن أن تضر الدماغ.
أكدت دراسة طبية حديثة ان هذا الأمر لا أساس له من الصحة لان الحرارة عند الطفل المعافى (أي قبل مرضه الذي أدى إلى ارتفاع الحرارة) لا ترتفع في اغلب الحالات إلى المستوى الذي يؤدي إلى إلحاق أضرار جدية به. وينطبق الأمر نفسه أيضا على التشنجات (أي التشنجات المتأتية من الحرارة المرتفعة) التي لا تسبب في اغلب الأحيان أي ضرر وليست ناجمة عن أي ضرر يقع على الدماغ.

الحقيقة # 3:
كل درجة فوق 73 حمى حرارية.
وفقا للبحوث فان درجات الحرارة الأعلى توجد لدى الأطفال وتنخفض مع تقدم العمر حيث تكون الحرارة بعد 60 عاما اقل بمقدار 0,1 درجة من أغلب الناس البالغين، أما احد الأسباب الرئيسية لذلك فهو قلة النشاطات البدنية، أو بالاحرى قلة الحركة عند المسنين. وترتفع درجة الحرارة إلى أعلى مستوى في ساعات بعد الظهر المتأخرة ومساء، أما عند الأطفال فتكون مرتفعة عادة بعد الاستيقاظ من النوم أيضا، كما أن درجات حرارة الأطفال تكون أعلى منها لدى البالغين.


الحقيقة # 4:
الأدوية تخفض الحرارة إلى المستوى العادي.
تستطيع مضادات الحمى عادة تخفيض درجات حرارة الجسم ما بين درجة إلى درجة ونصف الدرجة، لكن من الممكن أن ترفعها من جديد بعد أن يزول مفعول الدواء. وترافق الحرارة اغلب الأمراض الفيروسية لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، وخلال تلك الفترة يمكن للحرارة أن تعود كنتيجة لمقاومة الجسم للعدوى.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة