الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 10:01

وزيرة الزراعة تجيب على أسئلة الشيخ إبراهيم حول الزراعة العربية

كل العرب
نُشر: 13/07/11 21:34,  حُتلن: 21:35

الشيخ ابراهيم صرصور:

وضع الزراعة العربية في إسرائيل في حالة تدهور مستمر من عام إلى عام وفي جميع المجالات

إهمال الوزارة للطلب المقترح منذ مدة طويلة لإقامة مسلخ في كفر قاسم يقدم الخدمة إضافة لكفر قاسم لقرى جلجوليه وكفر برا

أجابت وزيرة الزراعة أوريت نوكيد الثلاثاء 14/6/2011 على أسئلة الشيخ النائب إبراهيم عبد الله صرصور رئيس حزب الوحدة العربية الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير في إطار (ساعة أسئلة ) والتي تمركزت في عدد من الملفات المتعلقة بالزراعة العربية .

في مقدمته للموضوع أشار إلى أن :" وضع الزراعة العربية في إسرائيل في حالة تدهور مستمر من عام إلى عام وفي جميع المجالات : صيد الأسماك ، الزراعة بشكل عام ، كميات المياه ، هبات وميزانيات ، فرع الورود ، مسالخ ، المحافظة على الأرض وتنفيذ بنى تحتية كالطرق ألزراعيه وشبكات تصريف المياه الخ ، إرشاد ، سياحة زراعيه ، تربيه أغنام وجمال ، زراعة عضويه ، فرع الزيتون وفرع دجاج للبيض الإهتمام بهذه الملفات وتخصيص الميزانيات المطلوبة لهذه الغرض على مستوى الحكومة هو الطريق الوحيد لتحسين أوضاعها في المجتمع العربي في إسرائيل" .
هذا واستجوب الشيخ صرصور الوزيرة حول الميزانيات التي خصصتها الوزارة للزراعة العربية لسنة 2011 ، أهم الفروع الزراعية ألقائمه حاليا ، وإذا ما كان هنالك مكان لإضافة فروع أخرى ، ساحات الأرض المزروعة حاليا ، وكميات المياه المخصصة لريها ، قيمة الهبات التي حظيت بها الزراعة العربية في سنة 2010 وفي أي المجالات ، نسبة الإنتاج الزراعي العربي الموجه للأسواق العالمية.
وأنهى بالسؤال حول إهمال الوزارة للطلب المقترح منذ مدة طويلة لإقامة مسلخ في كفر قاسم يقدم الخدمة إضافة لكفر قاسم لقرى جلجوليه وكفر برا .

الزراعة العربية
في إجابتها عن الأسئلة ، أكدت الوزيرة على أن الميزانيات المخصصة للزراعة العربية لسنة 2011 هو خمسة ملايين شيكل مخصصة لتطوير الطرق ، إخراج قطعان الغنم من داخل القرى ، شبكات مياه ، مراكز حليب وتطوير إسطبلات أغنام قائمه ، مشيره إلى أن أهم الفروع الزراعية في المجتمع العربي هي بساتين ، خضروات ، فلحه ، مؤكدة على الأبواب مفتوحة أمام الفلاح العربي من أجل أن يقدم طلبات لإفتتاح فروع جديدة".
وأضافت :" إن مساحة الأرض المزروعة في الوسط العربي بلغت 700 ألف دونم منها 500 ألف دونم مروية تشكل 13% من المساحة الإجمالية المزروعة في الدولة، تم تخصيص 35 مليون متر مكعب من المياه لغرض زراعتها.

الميزانيات
أما بخصوص الميزانيات التي خصصت للزراعة العربية لسنة 2010 فقد كانت أيضا 5 ملايين شيكل ، تم إنفاقها على تطوير الطرق ، وشبكات المياه وتطوير فرع تربية الأغنام القائم وغيرها من المجالات.
كما وأشارت الوزيرة إلى إستعدادها لمعالجة الطلب المقدم لإقامة مسلخ في كفر قاسم، والعمل على تعجيل الإجراءات اللازمة بعيداً عن المعيقات البيروقراطية من اجل إخراج المشروع إلى حيز التنفيذ إذا لم يكن هنالك ما يمنع إعطاء التراخيص والموافقات المطلوبة لإقامته.
من جهته وبناء على إجابات الوزيرة، يتوجه الشيخ إبراهيم صرصور إلى كل المزارعين العرب لموافاته بكل شكاويهم في هذا المجال على عناوين النائب المعروفة والمنشورة وخصوصاً على البريد الإلكتروني : islammov@gmail.com ، وذلك من أجل متابعتها مع الوزيرة ، على أمل أن نحقق تقدماً يساهم في تطوير فروع الزراعة في مجتمعنا العربي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237050.75
BTC
0.51
CNY