الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 14:02

مقتل 13 محتجاً سورياً برصاص الأمن في مناطق متفرقة في سوريا

كل العرب
نُشر: 15/07/11 08:41,  حُتلن: 21:12

انتشار نحو 50 حافلة أمن وسيارات محمّلة بالرشاشات في جبل الزاوية عن طريق قرية الرامي

قوات الأمن السورية تقوم منذ فجر الخميس بحملة مداهمات واسعة في حي باب السباع في مدينة حمص

القوات الأمنية السورية تقوم بحملة في قرية الرامية في منطقة جبل الزاوية في محافظة ادلب شمال غربي سورية ما أسفر عن سقوط ضحايا 

 السفير الأمريكي في دمشق روبرت فورد: "الشارع يمكن أن يطيح" بالنظام السوري إذا لم يبدأ سريعاً الإصلاحات التي يطالب بها المتظاهرون

قال نشطاء إن قوات الأمن السورية قتلت ثلاثة محتجين على الأقل في مدينة إدلب بشمال البلاد وأطلقت النيران على محتجين في دمشق وفي جنوب البلاد اليوم الجمعة في تصعيد للأساليب التي تستخدمها لإخماد احتجاجات شعبية ممتدة منذ أربعة اشهر ضد حكم الرئيس بشار الأسد. وقال المعارض لؤي حسين بالهاتف لرويترز من دمشق إن السلطات ترد على رفض المعارضة المشاركة في الحوار الذي قال ان النظام أراد السيطرة عليه للتستر على عمليات القتل.
 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

خرج مئات السوريين، اليوم الجمعة، في تظاهرات جمعة "أسرى الحرية" للمطالبة بإسقاط النظام. وأفاد شهود عيان بخروج محتجين من مساجد في دير الزور وبرزة بريف دمشق، فيما أطلق الأمن الرصاص لفض احتجاجات في درعا ومحيط الجامع العمري. وتحدث ناشطون سوريون عن تطويق الأمن السوري منطقتي مضايا والزبداني في ريف دمشق تحسباً لاحتجاجات جمعة "أسرى الحرية"، اليوم الجمعة، وذلك بوضع حواجز على المداخل الرئيسية والفرعية. وفي حمص أيضاً أفيد بإطلاق نار عشوائي في جميع الأحياء المحاصرة واعتصام حاشد في شارع الملعب بمشاركة النساء والأطفال. كما سمع إطلاق نار كثيف في كل من النازحين، الفاخورة، باب السباع، باب الدريب، باب تدمر، الخالدية، البياضة، دير بعلبة ومحيط قلعة حمص، ويتحدث الأهالي عن أصوات قذائف يسمعونها للمرة الأولى.
وأفاد كذلك المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل مدنييْن ورجلِ أمن خلال العملية التي تشنها قوات الأمن السوري في بعض أحياء مدينة حمص، خاصة في حي باب السباع. وتحدث ناشطون في إدلب عن انتشار نحو 50 حافلة أمن وسيارات محمّلة بالرشاشات في جبل الزاوية عن طريق قرية الرامي، واحتلت قوات الأمن عدة بيوت كما انتشر القناصة فوق الأسطح. وطوّقت قوات الأمن والجيش البارة وتل صفرة في إدلب بالدبابات في محاولة لمنع مظاهرات الجمعة.

إتخاذ القرار الصعب
وسياسياً, حذر السفير الأمريكي في دمشق روبرت فورد من أن "الشارع يمكن أن يطيح" بالنظام السوري إذا لم يبدأ سريعاً الإصلاحات التي يطالب بها المتظاهرون. وصرّح فورد في مقابلة مع مجلة "فورين بوليسي" قائلاً: "لم أر أية إشارة ملموسة على الارض بأن الحكومة السورية مستعدة لبدء الإصلاحات بالسرعة التي يطالب بها المتظاهرون". وتوقع فورد أن "النظام السوري سيطيح به الشارع إذا لم يتحرك بسرعة"، ودعا الرئيس السوري بشار الأسد الى "اتخاذ القرار الصعب" ببدء الإصلاحات.

تفاصيل سابقة
وقالت تقارير لمنظمات حقوقية في وقت سابق إن قوات الأمن السورية قتلت ستة أشخاص على الأقل فى محاولتها وقف الإحتجاجات ضد النظام في عدة مناطق سورية. فقد ذكرت مصادر الرابطة السورية لحقوق الإنسان أن قوات فتحت النار على متظاهرين في محافظة دير الزور شرقي البلاد فقتلت اثنين منهم على الأقل. كما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مدنيين قتلا وجرح اكثر من 11 برصاص قوات الأمن في حمص. وتحدثت المنظمة غير الحكومية عن اطلاق نار كثيف في بعض إحياء المدينة حيث تم إرسال الجيش بشكل طارئ منذ اسابيع عدة لقمع الإحتجاجات.
وذكر شهود عيان أن قوات الأمن السورية تقوم منذ فجر الخميس بحملة مداهمات واسعة في حي باب السباع في مدينة حمص. وأفاد الشهود بأن دوي إطلاق نار كثيف سمع في أرجاء الحي كما عكف السكان على وضع الحواجز والمتاريس لمنع تقدم قوات الأمن. وكان حي باب السباع قد شهد توترا واسعا بين الأمن والسكان بسبب التظاهرات الإحتجاجية التي شهدتها حمص خلال الأسابيع الأخيرة للاحتجاج على حكم الرئيس بشار الأسد.

حملة في قرية الرامية
من جهة أخرى أفادت الأنباء بأن القوات الأمنية السورية تقوم بحملة في قرية الرامية في منطقة جبل الزاوية في محافظة ادلب شمال غربي سورية ما أسفر عن سقوط ضحايا بحسب تقارير الناشطين. وبدأت الهجمات العسكرية على بلدات وقرى ادلب قبل خمسة اسابيع، بعد احتجاجات كبيرة في مختلف أنحاء المنطقة الريفية تطالب بحريات سياسية. وأدت الهجمات السابقة الى نزوح آلاف السوريين الى تركيا.

اعتقال فنانين معارضين
في غضون ذلك، قالت مصادر حقوقية سورية إن السلطات اعتقلت ما لا يقل عن أربعين من المثقفين والفنانين والإعلاميين أثناء مشاركتهم فى مسيرة صمت في دمشق. وأفاد مصدر صحفي في دمشق بأن قوات الأمن السورية فرقت بالقوة تجمعا ضم العشرات من مثقفين وفنانيين وإعلاميين سوريين تداعوا للإعتصام عبر الفيسبوك تأييدا لمطالب المتظاهرين قرب جامع الحسن في حي الميدان بدمشق.
وقال رئيس الرابطة السورية لحقوق الإنسان عبد الكريم ريحاوي إن قوات الأمن "استخدمت العصي والهراوات لتفريق المتظاهرين" . وفي وقت سابق من الشهر الحالي عثر على المطرب السوري إبراهيم قاشو قتيلا في نهر العاصي في حماة وقد ذبح من رقبته. وكان قاشو قد ألف ولحن أغنية تقول "إرحل يا أسد" وانتشرت سريعا بين آلاف المتظاهرين في حماة. وقد تواصلت تلك الاعتقالات بالرغم من انعقاد المؤتمر التشاوري حول الحوار الوطني الذي دعت له الحكومة والذي ضم مؤيدي الرئيس الأسد بصفة أساسية.

إحالة الملف النووي السوري الى مجلس الأمن الدولي
أثارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أمام مجلس الامن الدولي يوم الخميس مزاعم عن نشاط نووي سري لسوريا لكن المجلس المؤلف من 15 دولة لم يتخذ اجراء فوريا وسط خلافات بين القوى الرئيسية. وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة وافق في يونيو حزيران على إحالة ملف سوريا الى مجلس الأمن الدولي ووبخها على المماطلة في تحقيق تجريه الوكالة بمجمع دير الزور الذي قصفته إسرائيل عام 2007 .
وقالت بلدان غربية إن جلسة الإحاطة المغلقة للمجلس يوم الخميس التي تحدث فيها نيفيل ويتينج رئيس إدارة الضمانات التابعة للوكالة والتي تتولى ملفي سوريا وايران أوضحت أن سوريا كان لديها منشأة سرية. وقالوا انه يجب على المجلس ان يتابع المسالة لكنهم اوضحوا انه قد لا يناقش المسالة ثانية قبل سبتمبر ايلول. وكانت روسيا والصين العضوان الدائمان بمجلس الامن من بين المعارضين لاحالة ملف سوريا للمجلس التابع للامم المتحدة. وتساءل البلدان عما اذا كان ينبغي اشراك مجلس الامن في المسألة لان المجمع السوري لم يعد له وجود.



إرتفاع عدد الضحايا
ارتفع عدد الضحايا من المحتجين السوريين إلى 13 شخصا في مناطق متفرقة من سوريا وفقا لناشطين حقوقيين. وقال نشطاء لوكالة رويترز إن قوات الأمن السورية قتلت ثلاثة محتجين على الأقل في مدينة إدلب بشمال البلاد وأطلقت النيران على محتجين في دمشق وفي جنوب البلاد اليوم الجمعة.
وقال المعارض لؤي حسين بالهاتف لرويترز من دمشق إن السلطات ترد على رفض المعارضة المشاركة في الحوار الذي قال إن النظام أراد السيطرة عليه للتستر على عمليات القتل.

مئات المتظاهرين في جمعة "أسرى الحرية"
وكان مئات السوريين خرجوا اليوم في تظاهرات جمعة "أسرى الحرية" للمطالبة بإسقاط النظام، فيما أفاد شهود عيان بخروج محتجين من مساجد في دير الزور وبرزة بريف دمشق، فيما أطلق الأمن الرصاص لفض احتجاجات في درعا ومحيط الجامع العمري.
وتحدث ناشطون سوريون عن تطويق الأمن السوري منطقتي مضايا والزبداني في ريف دمشق تحسباً لاحتجاجات جمعة "أسرى الحرية"، اليوم الجمعة، وذلك بوضع حواجز على المداخل الرئيسية والفرعية.

إطلاق نار عشوائي
وفي حمص أيضاً أفيد بإطلاق نار عشوائي في جميع الأحياء المحاصرة واعتصام حاشد في شارع الملعب بمشاركة النساء والأطفال. كما سمع إطلاق نار كثيف في كل من النازحين، الفاخورة، باب السباع، باب الدريب، باب تدمر، الخالدية، البياضة، دير بعلبة ومحيط قلعة حمص، ويتحدث الأهالي عن أصوات قذائف يسمعونها للمرة الأولى. وأفاد كذلك المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل مدنييْن ورجلِ أمن خلال العملية التي تشنها قوات الأمن السوري في بعض أحياء مدينة حمص، خاصة في حي باب السباع.

سورية: تظاهرات حاشدة في عدة مدن سورية وأنباء عن سقوط 12 قتيلا

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238509.62
BTC
0.51
CNY