الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 12:02

يوسف عياد: لم يبق في الناصرة إلا الخراب.. سهيل دياب يرد: المدينة عامرة بالمشاريع

علي أبو الهيجاء-
نُشر: 14/07/11 19:48,  حُتلن: 16:32

عضو المجلس البلدي في بلدية الناصرة يوسف عيّاد:

لم يبق في مدينتنا الا الخراب

من المستفيد من إقامة مشروع المنطقة الصناعية الشمالية الجديدة، وهل ستكون هنالك حصة من المحلات المستأجرة لأهالي الناصرة؟

 ماذا عن "جامعة الناصرة" او ما اسميت بـ "مؤسسة الناصرة الأكاديمية"، هل هي تابعة لبلدية الناصرة حقاً؟ ام لمؤسسة أكاديمية معينة كجامعة حيفا أو كلية عيمق يزراعيل أو التخنيون؟

د. سهيل دياب في رده:

رئيس البلدية يقوم بشكل مستمر بحتلنة أعضاء المجلس البلدي بكل التطورات

بلدية الناصرة وفرت وتوفر الأرض حسب إمكانياتها لكل جسم قانوني يقيم مخيمًا صيفيًا حسب القانون

المستفيد الأساسي من مشروع المنطقة الصناعية الشمالية الجديد في الناصرة هم سكان الناصرة والمنطقة بجميع شرائحهم

مؤسسة الناصرة الأكاديمية هي جسم قانوني مستقل، وغير حزبي أو فئوي وهي جمعية ليست لغاية الربح ويرأسها رجل الأعمال النصراوي السيد بشارة قطوف

وجه عضو المجلس البلدي في بلدية الناصرة يوسف عيّاد، انتقادات لاذعة لإدارة البلدية ورئيسها المهندس رامز جرايسي، وسياسات إدعى أنها تتبعها بشكل يموه الجمهور من سكان المدينة. وجاءت انتقادات عيّاد على شكل بيان أرسله لموقع العرب وصحيفة كل العرب، قال فيه:" من مدينة الناصرة... أسئلة بلا إجابات، من يعطنا الجواب الحقيقي غير المحرف بشكل واضح؟".


يوسف عيّاد

وتساءل عضو بلدية الناصرة يوسف عيّاد في بيانه عن المشاريع التي تقام في المدينة، الى جانب المؤسسات والأملاك والأراضي والمصالح والمدارس والشوارع قائلاً بصراحة:"لم يبق في مدينتنا الا الخراب" – على حد تعبيره. وأشار في البيان ايضاً، الى أن تلك الأسئلة التي يطرحها قد تكون ليست بالجديدة، مؤكداً أنه سيواصل طرحها حتى تظهر الحقيقة وتبان مدعياً أن البلدية وفي كل مرة تجيب على تلك الاسئلة وغيرها وتأتي ببينات ذكر انها بعيدة كل البعد عن الصدق والحقيقة".

ومن بين الاسئلة التي طرحها عياد كانت:
- من المستفيد من إقامة مشروع المنطقة الصناعية الشمالية الجديدة، وهل ستكون هنالك حصة من المحلات المستأجرة لأهالي الناصرة؟
- هل ستسوعب ابراج الهايتك الأربعة، التي من المزمع إقامتها في المنطقة الصناعية، موظفين وعمال من سكان مدينة الناصرة والمنطقة، وهل حقاً تأتي فكرة إنشاء محطة القطار الجديدة على مقربة من المنطقة الصناعية للتسهيل على العمال فيها من الوصول من منطقة الكريوت وحيفا والمركز – بحسب ما ذكر مستثمرون في اجتماعات مختلفة؟
- لماذا لم تبدأ المرحلة الثانية من مشروع حي الجليل الجديد مطلع عام 2011، كما ذكرت البلدية في الصفحة التاسعة من مجلتها الصادرة، وهل انتهت فعلاً المرحلة الأولى من المشروع؟

170 ألف دولار سنوياً!
- بعد مرور عشرات السنوات على إقامة بلدية الناصرة، جميعنا يعلم أن دار البلدية مستأجرة منذ ذلك الحين، وصاحب العقار يحصل على 170 ألف دولار سنوياً، الى متى ستبقى دار البلدية مستأجرة؟ ومن المستفيد من بقائها في الإيجار؟
- من أعطى الضوء الاخضر لإقامة مخيم الحزب الواحد (مخيم الشبيبة الشيوعية)، على أرض مال عام تابعة لبلدية الناصرة؟ ولماذا يقام هناك؟
- لماذا يقام المخيم البلدي التابع لبلدية الناصرة على ارض خاصة تابعة لجمعية الشبان المسيحية (YMCA) وكم دفعت البلدية مقابل استئجار المكان طوال فترة المخيم؟
- هل ستقام مدرسة أهلية خاصة على جبل القفزة في مدينة الناصرة (نحن نبارك هذه الخطوة).. ولكن هل الارض التي من المقرر إقامة المدرسة عليها تابعة لبلدية الناصرة أم إنها أرض خاصة تابعة لجهة معينة؟؟

وضع النقاط على الحروف
- ماذا اذا كانت تلك الأرض تابعة للبلدية؟؟ ما هي الأجراءات المتخذة أو التي اتخذت؟
- ماذا عن "جامعة الناصرة" او ما اسميت بـ "مؤسسة الناصرة الأكاديمية"، هل هي تابعة لبلدية الناصرة حقاً؟ ام لمؤسسة أكاديمية معينة كجامعة حيفا أو كلية عيمق يزراعيل أو التخنيون؟ أم انها لحزب معين وأشخاص معينين؟؟ يجب ان توضع النقاط على الحروف....!
الى هنا الاسئلة التي طرحها يوسف عياد عضو بلدية الناصرة، الذي أنهى بيانه بالقول أن هنالك مئات آلاف الأسئلة، وأن البقية ستأتي...


سهيل دياب

رد بلدية الناصرة
ورد د. سهيل دياب الناطق الرسمي بلسان بلدية الناصرة بالقول لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "لا بد لي بداية التعبير عن استغرابي من قيام عضو بلدية بطرح هذه الأسئلة من خلال وسائل الإعلام، وليس من خلال التوجه المباشر لرئيس البلدية، حيث أن بابه مفتوح أمام كل أعضاء المجلس البلدي، وأمام المواطنين عامة، وحيث أن رئيس البلدية يقوم بشكل مستمر بحتلنة أعضاء المجلس البلدي بكل التطورات المتعلقة بالقضايا التي ذكرت موضوع الرسالة وغيرها، ومن خلال تقارير دورية يقدمها لأعضاء المجلس البلدي وتناقش خلال الجلسات، وفي نفس الوقت أشعر بارتياح لأن توجهكم يعطينا الراحة لتوفير المعلومات الكاملة والدقيقة أيضًا للجمهور الواسع.

وقال سهيل دياب: 
1. إن المستفيد الأساسي من مشروع المنطقة الصناعية الشمالية الجديد في الناصرة هم سكان الناصرة والمنطقة بجميع شرائحهم. وذلك للأسباب التالية:
أ‌- تتيح المنطقة الصناعية الجديدة نقل العديد من المشاغل الصغيرة من الأحياء إليها، مثل الكراجات الصغيرة، محلات النجارة والحدادة ...الخ. الأمر الذي يضمن بيئة هادئة ومريحة للأحياء السكنيّة.
ب‌- المنطقة الصناعية توفر الإمكانية لتطوير استثمارات اقتصادية جديدة، مع اعطاء الأولوية للمبادرات المحلية، الأمر الذي يساهم في التطوير الاقتصادي للمدينة.
ت‌- المنطقة الصناعية الجديدة تجلب جمهورا يحتاج للخدمات المختلفة والتي لم تصل للناصرة من قبل.
ث‌- المحلات الجديدة معدّة بالذات لأهالي الناصرة، وبنفس الوقت هي مفتوحة لكل من يرغب.
ج‌- إن أبراج الهايتك المزمع إقامتها ضمن المنطقة الصناعية ستستوعب موظفين وعمال من سكان الناصرة والمنطقة، وشركات رائدة كبيرة في هذا المجال، ومبادرين محليين.
ح‌- لا شك أن البدء بتنفيذ إنشاء محطة القطار الجديدة، والمارة بمحاذاة المنطقة الصناعية العتيدة سيكون له الأثر الكبير في التطوير الإقتصادي، وتسهيل التنقل للأفراد والبضائع.
2. مشروع الجليل الإسكاني، هو أحد المشاريع الضخمة والتي سترافق البلدية والمدينة في السنوات القادمة، المشروع سيشمل 2400 وحدة سكن في حي عصري ومتكامل يشمل الخدمات الأساسية للسكان مثل الجنائن ومختلف الأبنية للخدمات العامة وملاعب، والحضانات والنوادي، كما هو موجود اليوم بحي شنلر في المدينة. بدأت المرحلة الأولى وتم إرساء العطاءات على مقاولين لبناء 700 وحدة سكن. هنالك عقبات صغيرة في المشروع غير مرتبطة في البلدية، ولكن هذا الأمر عابر.

مشروع إسكاني
وقال د.دياب في بيانه:"المشروع سيشهد تقدمًا بوتيرة عالية بالفترة القادمة. بالمناسبة هنالك مشروع إسكاني آخر يتم العمل به بالتوازي وهو إقامة 118 وحدة سكنية في جبل القفزة. المجال التطويري وإعداد البنى التحتية لحي الجليل ستبدأ هذا العام، وكذلك بناء الوحدات السكنية.
3. البلدية أعدت تخطيطًا متكاملاً لدار بلدية جديد في شارع توفيق زياد مكان المدرسة الثانوية القديمة، وعلى جزء من أرض الملعب البلدي القديم. المشروع يكلف حوالي 25-30 مليون شاقل. بلدية الناصرة وضعت برنامجًا متكاملاً لتنفيذ مشروع البناء. يجب القول أن إدارة البلدية فضلت كل السنوات السابقة إقامة المشاريع البنيوية الأساسية للمدينة من مدارس وخطوط مياه ومجاري وأسوار، والآن بعد أن قطعت البلدية مرحلة هامة في إقامة البنية التحتية للمدينة، تستطيع أن تبدأ بهذا المشروع.
وتجدر الإشارة الى أنه سيتم إقامة مشروع دار الثقافة، والذي يشمل اوديتوريوم ومسرح كبير بمحاذاة مشروع دار البلدية الجديد، وهذا المشروع أيضًا وصل الى مراحل متقدمة من حيث التخطيط، وتم توفير معظم الميزانية اللازمة لتنفيذه.

شروط الترخيص القانونية
4. كل المخيمات الصيفية في البلاد، سواءً تم تنفيذها من قبل السلطة المحلية أو جسم شبابي، يوفر له موقفًا ملائمًا يستوفي شروط الترخيص القانونية على أرض تابعة إما للسلطة المحلية، وإما للكيرن كييمت. هكذا كانت كل المخيمات الكشفية، وهكذا كان مخيم "أحباب الله" والذي نظمته قائمة الناصرة الموحدة في حينه. بلدية الناصرة وفرت وتوفر الأرض حسب إمكانياتها لكل جسم قانوني يقيم مخيمًا صيفيًا حسب القانون. بلدية الناصرة تواصل إقامة مخيمها البلدي التقليدي في ارض تابعة لجمعية الشباب المسيحيّة نظرًا لمركزيّة المكان.
5. لا يوجد أي تخطيط لمدرسة أهلية على جبل القفزة إطلاقًا. هنالك مشروع يتم تنفيذه حاليًا لمدرسة ثانوية وإعدادية بلدية هناك، وملائمة من حيث المساحة والإحتياجات اللوجستية.
6. مؤسسة الناصرة الأكاديمية هي جسم قانوني مستقل، وغير حزبي أو فئوي وهي جمعية ليست لغاية الربح ويرأسها رجل الأعمال النصراوي السيد بشارة قطوف. بلدية الناصرة تدعم هذه المؤسسة الأكاديمية وقدمت لها جناحًا في قرية توفيق زياد التعليمية ريثما يتم بناء حرم جامعي مستقل. المؤسسة ليست تابعة لأية جامعة أخرى مثل حيفا والتخنيون وعيمق يزراعيل" الى هنا رد د.سهيل دياب الناطق الاعلامي باسم بلدية الناصرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
235447.96
BTC
0.52
CNY