الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 13:02

المنارة تنظم يوما ترفيهيا لأطفال مخيم أمل وحياة من أم الفحم

كل العرب
نُشر: 12/07/11 18:15,  حُتلن: 09:03

صبا عدوي قامت بتمرير مجموعة من الفعاليات الممتعة للأطفال الممزوجة بروح المنافسة بينهم

لطف نويصر حل ضيفا مميزا على البرنامج الذي أمتع الأطفال بقصص وحكايات ذات مغزى وعبر للأطفال

للسنة الثانية على التوالي تواصل جمعية المنارة التعاون مع المخيمات الخاصة بالطلاب المكفوفين في المناطق المختلفة في البلاد، فقد استضافت جمعية المنارة مطلع الأسبوع الجاري في مركزها في مدينة الناصرة أطفال مخيم أمل وحياة الرابع من مدينة أم الفحم والقرى المجاورة. حيث استقبل طاقم المنارة قرابة ثلاثين طالب وطالبة من أجيال مختلفة بالإضافة إلى الطاقم المهني الذي يعمل مع الطلاب في المخيم والذي ضم كل من إسراء زعبي ومهران اغبارية واحمد اغبارية وغدير محاجنة ومتطوعتان.



كما وتألف طاقم المنارة من كل من محمد ذياب مركز برنامج التوعية والعمل الجماهيري ومحمد اكتيلات مركز برنامج المكتبة الملائمة للمكفوفين وريم حامد مركزة نادي منارات الثقافي ومركزة المتطوعات، صبا عدوي مرشدة في المنارة، بالإضافة إلى مجموعة من متطوعات المنارة الآتي قدمن المساعدة من أجل إنجاح البرنامج. 

العمل الجماهيري
تضمن برنامج مجموعة من الفقرات والفعاليات المتميزة والتي تم الإعداد لها مسبقا من أجل إسعاد الطلاب في هذا اليوم، فقد افتتح اليوم محمد ذياب الذي حيا الطلاب بإسم جمعية المنارة وأثنى على الدور الذي تقوم به المنارة في العمل الجماهيري من أجل مجموعة الهدف المباشرة، ومن ثم قامت المرشدة صبا عدوي بإفتتاح البرنامج الترفيهي حيث قامت بتمرير مجموعة من الفعاليات الممتعة للأطفال الممزوجة بروح المنافسة بينهم، كما وشكل الفنان المسرحي لطف نويصر ضيفا مميزا على البرنامج الذي أمتع الأطفال بقصص وحكايات ذات مغزى وعبر للأطفال كما وانشد مع الأطفال مجموعة من أغاني الأطفال الجميلة.

التقنيات الملائمة للمكفوفين
أثناء هذا النشاط انضم إلى البرنامج المحامي عباس عباس مدير عام جمعية المنارة الذي عاد مؤخرا من الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن شارك في دورة تدريب إدارة وقيادة في جامعة كولومبيا والذي رحب بدوره بأطفال المخيم. بعد ذلك تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين الأولى قامت بنشاط في أستوديو المنارة للتسجيل برفقة محمد اكتيلات، أما الثانية كانت برفقة محمد ذياب في غرفة المنارة المحوسبة وقاموا بالتعرف على الحواسيب الموجودة في المنارة المجهزة بأحدث التقنيات الملائمة للمكفوفين حيث قام الطلاب بتحضير شهادة شكر لهم وتم طباعتها بطريقة برايل ليتم وضعها في المركز التعليمي في أم الفحم. بعد ذلك عاد الأطفال ليلتقوا من جديد جميعا وكان في انتظارهم عازف العود نبيل خليل المرشد في جمعية المنارة إلى جانبه محمد ذياب ضابط إيقاع اللذان أمتعا الطلاب بمجموعة من الأغاني الجبلية والتراثية.
وفي ختام البرنامج اليوم الحافل بالأنشطة فقد تم تلخيص فعاليات اليوم وتكريم الأطفال باسطوانة تشتمل على مجموعة قصصية للأطفال تم تسجيلها في أستوديو المنارة بصوت المعلمة إسراء زعبي بالإضافة إلى الحلوى اللذيذة. واختتم اليوم بأجواء ايجابية ومميزة، حيث عبر الجميع عن سرورهم وتفاعلهم من البرنامج كما وشكر الأطفال جمعية المنارة على ما قدموه له في هذا اليوم المميز.

مقالات متعلقة