الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 10:01

لجنة المالية تؤجل مرة ثانية التصويت


نُشر: 29/08/06 09:55

*بركة: نواب حزب "العمل" يتواطؤون مع إملاءات حزبهم والائتلاف وتنصلون من موقفهم السابق*


قرر رئيس اللجنة المالية البرلمانية، يعقوب ليتسمان، من كتلة "يهدوت هتوراة"، اليوم الاثنين، تأجيل التصويت على قرار الحكومة تقليص حوالي ملياري شيكل من ميزانية الدولة للعام الحالي، إلى يوم الأربعاء من هذا الأسبوع، في الوقت الذي بدا فيه نواب حزب "العمل" في البحث عن ذرائع للتنصل من موقفهم المعارض للتقليصات.
واحتج ليتسمان على تغيب وزير المالية أبراهام هيرشزون، واعتبر الأمر بمثابة استهتار في عمل اللجنة، لجعلها ختما مطاطيا لرغبات الحكومة والمالية، وقال ليتسمان إن استمرار هذا النهج سيتعبه تأجيل متواصل في التصويت على القرار المذكور.
وأعلن نواب حزب "العمل" الأعضاء في اللجنة ومن بينهم أفيشاي برافرمان، وشيلي يحيموفيتش، انهم سيتفهمون قرار الكتلة استبدالهم بنواب آخرين من الكتلة ليوافقوا على مشروع التقليصات الذي عارضوه في جلسة سابقة، خاصة البروفيسور برافرمان، وهو خبير اقتصادي معروف، والذي كان أعلن أن الحكومة ليست بحاجة لمثل هذه التقليصات لتغطية نفقات الحرب.
وكان سبق اجتماع اللجنة اجتماع بين ليتسمان والنائب محمد بركة، عضو اللجنة، ورئيس كتلة الجبهة البرلمانية، وقال ليتسمان، إن الائتلاف الحاكم قد يسعى للإطاحة به من رئاسة اللجنة، وهو المنصب الذي تولاها تمهيدا لدخول "يهدوت هتوراة" للائتلاف الحكومي، وأبلغ بركة ليتسمان انه لن سيعارض أية خطوة من هذا القبيل يبادر إليها الائتلاف نظرا لما في هذا من ابتزاز سياسي واضح.
وفي تعقيبه على قرار نواب "العمل" قال بركة، لا شك أننا أمام مشهد معروف مسبقا، فنواب "العمل" يبحثون الآن عن تبريرات لتنصلهم وتهربهم من موقفهم الرافض للتقليصات، فمن واجبهم كمن دعموا الحرب من دون تحفظ، الا يساهموا في شن حرب أخرى على الطبقات الفقيرة والضعيفة، وتحميلها مسؤولية تمويل الحرب من خلال هذه التقليصات المالية.
وتابع بركة قائلا، إن من يدعي انه يتبنى مواقف مبدئية يجب الدفاع عنها حتى النهاية، وليس التواطؤ مع الائتلاف، بمجرد "جلسة مصالحة" مع وزير المالية.

مقالات متعلقة