الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 15:01

إطلاق النار على محتجين سوريين وكلينتون تؤكد: الأسد فقد شرعيته

كل العرب
نُشر: 12/07/11 07:17,  حُتلن: 11:50

محتجون هاجموا مبنى السفارة القطرية في دمشق وقاموا بتحطيم الزجاج الخارجي للمبنى وحضرت قوات الأمن سورية لإبعادهم

هيلاري كلينتون: الرئيس السوري ليس شخصا لا يمكن الإستغناء عنه والولايات المتحدة ليست معنية ببقاء نظامه في السلطة

حراس السفارتين الأمريكية والفرنسية أطلقوا النار والقنابل المسيلة للدموع باتجاه متظاهرين سوريين حاول أحدهم اقتحام مبنى السفارة الفرنسية

زيارة السفيرين الأمريكي والفرنسي إلى حماة تشكل تدخلا واضحا بشؤون سورية الداخلية، وهذا يؤكد وجود تشجيع ودعم خارجي لما من شأنه زعزعة الأمن والإستقرار بالبلاد

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الإثنين إن الرئيس السوري بشار الأسد فقد شرعيته من وجهة نظر الولايات المتحدة. وأضافت كلينتون أن الرئيس السوري ليس شخصا لا يمكن الإستغناء عنه وأن الولايات المتحدة ليست معنية ببقاء نظامه في السلطة. وأضافت في حديث للصحفيين: "لو اعتقد أحد بمن في ذلك الرئيس الأسد أن الولايات المتحدة تأمل سرا أن يخرج ذلك النظام من هذه الفوضى كي يواصل وحشيته وقمعه.. فهو مخطئ". ولم تدع وزيرة الخارجية الأمريكية صراحة لرحيل الأسد عن السلطة، فيما يبدو خشية تكرار سيناريو ليبيا عندما دعت واشنطن لرحيل القذافي قبل أربعة أشهر وما زال ذلك لم يتحقق.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

الدستور السوري
من جهة آخرى قالت مصادر في اللقاء التشاوري للحوار الوطني في سورية إن البيان الختامي للمؤتمر قد أوصى بتشكيل لجنة قانونية لمراجعة الدستور السوري. وكان عدد من المشاركين في المؤتمر قد طالبوا بإلغاء المادة الثامنة من الدستور التي تقول بحزب البعث قائداً للدولة والمجتمع بينما طالب البعض الآخر بوضع دستور جديد. وبحثت الجلسات التي رأسها النائب في البرلمان السوري محمد حبش لبحث قانونيْ الاحزاب والانتخابات واستكمال قضية التعديلات الدستورية المقترحة .وتقول الحكومة السورية ان الحوار الوطني سيضع مسارا في اتجاه ديمقراطية متعددة الاحزاب، لكن المعارض السوري حسن عبد العظيم يقول إن تلك اللقاءات هي محاولة للتغطية على الحلول الأمنية.

إطلاق القنابل المسيلة باتجاه محتجين سوريين
أطلق حراس السفارتين الأمريكية والفرنسية النار والقنابل المسيلة للدموع باتجاه متظاهرين سوريين حاول أحدهم اقتحام مبنى السفارة الفرنسية احتجاجاً على زيارة السفيرين الى مدينة حماة واعتبارها تدخلاً بالشؤون السورية ومساعدة المتظاهرين. وقال شهود عيان ليونايتد برس انترناشونال إن "عشرات الشباب السوريين اعتصموا أمام مبنى السفارة وحاول أحدهم تسلق سورها ما دفع قوات حمايتها لإطلاق النار من داخلها ما ساهم بحصول تدافع بين المعتصمين أدى الى جرح 2 منهم".

قنابل مسيلة للدموع
وأطلق حرس السفارة الأمريكية قنابل مسيلة للدموع بعد محاولة محتجين سوريين اقتحام مبناها، وقال مصدر دبلوماسي في السفارة الأميركية ليونايتد برس انترناشونال "إن الحراس أطلقوا قنابل مسيلة للدموع بعد محاولة محتجين سوريين الدخول إلى المبنى". وأضاف "إن عشرات الشباب رموا الحجارة إلى مبنى السفارة مما ساهم في تحطيم الزجاج". وهاجم محتجون أيضا مبنى السفارة القطرية في دمشق وقاموا بتحطيم الزجاج الخارجي للمبنى وحضرت قوات الأمن سورية لإبعادهم.

زيارة السفيرين الأمريكي والفرنسي
واستدعت وزارة الخارجية سفيري الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا الأحد وأبلغتهما احتجاجا شديدا بشأن زيارتيهما لمدينة حماة من دون الحصول على موافقة الوزارة، الأمر الذي يخرق المادة (41) من معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية التي تتضمن وجوب عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول المعتمدين لديها وعلى أن يتم بحث المسائل الرسمية مع وزارة الخارجية.
وقالت الوزارة ببيان الاثنين "إن زيارة السفيرين الأمريكي والفرنسي إلى حماة تشكل تدخلا واضحا بشؤون سورية الداخلية، وهذا يؤكد وجود تشجيع ودعم خارجي لما من شأنه زعزعة الأمن والإستقرار بالبلاد وذلك في الوقت الذي ينطلق فيه الحوار الوطني الهادف إلى بناء سورية المستقبل".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216029.43
BTC
0.52
CNY