الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 05:02

معارض سوري: 11 ألف معتقل في السجون منذ بداية الاحتجاجات و60 ألفا عاشوا التجربة

كل العرب
نُشر: 10/07/11 09:04,  حُتلن: 16:48

الجيش يقوم بحملة مداهمات في عدة مدن سورية ويعتقل أكثر من 200 شخص

27 دبابة تابعة للجيش، اقتحمت صباح الاثنين البلدتين وقام الجنود بتفتيش المنازل والتنكيل بالأهالي

الجيش السوري انتشر السبت، في قريتين في منطقة جبل الزاوية بمحافظة ادلب حيث داهم وفتش بعض المنازل

قدر ناشط حقوقي عدد المعتقلين السوريين منذ بداية الاحتجاجات في سوريا، منتصف  شهر مارس (آذار) الماضي، بما يفوق 11 ألف معتقل، إلا أنه قال إن 60 ألف  سوري تعرضوا لتجربة الاعتقال لفترة قصيرة قبل أن يطلق سراحهم. وقال المعارض السوري، ياسين حاج صالح، الذي اعتقل لفترة كبيرة منذ عام 1980 وحتى عام 1996، إن ما يقارب 60 ألف سوري تعرضوا لتجربة الاعتقال منذ بداية الأحداث، وقال حاج صالح لـ«الشرق الأوسط»، إن عدد من تم احتجازهم «وصل إلى 11 ألف شخص، بشكل عشوائي»، وأضاف أن السلطات تقوم بذلك لإرسال «رسالة إرهاب  للشعب».

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

أعلن رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن، في اتصال هاتفي مع "راديو سوا" أن الجيش السوري انتشر السبت، في قريتين في منطقة جبل الزاوية بمحافظة ادلب حيث داهم وفتش بعض المنازل.
وأضاف عبد الرحمن أن 27 دبابة تابعة للجيش، اقتحمت صباح الاثنين البلدتين وقام الجنود بتفتيش المنازل والتنكيل بالأهالي، على حد قوله. يأتي ذلك قبل يوم واحد من انطلاق الحوار الوطني الذي دعت إليه دمشق، من أجل حل الأزمة في البلاد والذي أعلنت أغلبُ قوى المعارضة مقاطعتَه.
 
استبعاد وضع دستور
ويفتتح الحوار الأحد في مجمع "صحارى" في دمشق وهو لقاء تشاوري للحوار الوطني الشامل الذي أعلن عنه الرئيس السوري بشار الأسد، بمشاركة شخصيات من مختلف أطياف الشعب السوري تمثل قوى سياسية حزبية ومستقلة ومعارضة وأكاديميين وناشطين شبابا.
ويناقش اللقاء على مدى يومين دور الحوار الوطني في المعالجة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للأزمة الراهنة والآفاق المستقبلية وتعديل بعض مواد الدستور، بما في ذلك المادة الثامنة منه، لعرضها على أول جلسة لمجلس الشعب، وعدم استبعاد وضع دستور جديد للبلاد إضافة إلى مناقشة مشاريع قانون الأحزاب وقانون الانتخابات وقانون الإعلام.



تأجيج الصراع
وتعليقا على اللقاء، قال سمير الدخيل عضوُ الأمانة العامة لمجموعة إعلان دمشق إن الحكومة السورية ستجد من يحاورها لكن النهاية ستكون لما سيقوله الشارع السوري.
وعن مشاركة المعارضة من عدمها في هذا الحدث، أكد لؤي حسين الكاتب والناشط السياسي السوري عدم مشاركة شخصيات معارضة معروفة في اللقاء المذكور.
وأضاف لـ"راديو سوا":"لا اعتقد إطلاقا حضور شخصيات للمعارضة. السلطات غير أبهة بهذا الجانب فهي قبيل الدعوات اللقاء قالت إنه سيعقد بمن يحضر وهذا يعني أنها غير مهتمة بالحضور ولكن فقط إخراج حوار للإعلام لا أكثر ولا اقل".
من جانبه، رأى رامي عمران الناشط السوري المستقل أهمية المشاركة لأن فيها "إفساحا في المجال أمام أي مخرج من شأنه أن يعالج الأزمة في سوريا محذرا من" تأجيج الصراع لأن غياب ثقافة الحوار بهذا الاتجاه هو غياب عن صناعة الحل".


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
215481.99
BTC
0.52
CNY