الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 15:02

واشنطن تنفي إتهامات دمشق بعد مقتل 15 سوريا بجمعة الرحيل

كل العرب
نُشر: 09/07/11 07:32,  حُتلن: 15:11

منظمة حقوقية لوكالة فرانس برس أكثر من 450 ألف شخص خرجوا للتظاهر في مدينة حماة

قوات الأمن السورية قتلت 15 متظاهرا في مختلف أنحاء سورية خلال تصديها للمتظاهرين الذي خرجوا في تظاهرات حاشدة في عدة مدن وأضخمها في حماه

فيكتوريا نالاند: المتظاهرون في حماة إحتشدوا لتحية السفير وغطوا الزجاج الأمامي لسيارته بالورود التي نثروها عليها ولكنه رفض الترجل من السيارة لتحيتهم كي لا يحول التظاهرة عن مجراها ويصبح محطا للأنظار

قال ناشطون إن قوات الأمن السورية قتلت 15 متظاهرا في مختلف أنحاء سورية خلال تصديها للمتظاهرين الذي خرجوا في تظاهرات حاشدة في عدة مدن سورية واضخمها في مدينة حماه وسط سورية والتي زارها سفير الولايات المتحدة في سورية والتي قوبلت بإنتقادات حادة من قبل الحكومة السورية. وبحسب ناشطين حقوقيين فقد قتلت قوات الأمن خلال تفريقها للمظاهرات التي دعا اليها ناشطون تحت شعار "لا للحوار" مع النظام، ستة متظاهرين في مدينة الضمير في ريف دمشق وخمسة في حمص وسط البلاد ومتظاهرين إثنين في حي الميدان بوسط العاصمة وشخصا واحدا في معرة النعمان شمال سورية.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وسارعت دمشق الى اتهام واشنطن بالتورط في الحركة الإحتجاجية التي تشهدها البلاد منذ أربعة اشهر و"التحريض على التصعيد" اثر زيارة السفير روبرت فورد الى حماة التي تظاهر فيها الجمعة اكثر من 450 الف شخص. ووصل فورد الى المدينة الخميس وغادرها الجمعة بعد لقائه عددا من المتظاهرين بحسب واشنطن، في حين لحق به نظيره الفرنسي اريك شوفالييه يوم الجمعة لتعبير عن "التزام فرنسا بالوقوف الى جانب الضحايا", كما اعلنت باريس. واعربت الإدارة الأميركية عن "إستيائها" من رد فعل دمشق على زيارة فورد الى حماة، مجددة التأكيد على ان واشنطن ابلغت دمشق مسبقا بهذه الزيارة وان السفير التقى بمواطنين عاديين خلال الزيارة ولم يشاهد "اي جماعات مسلحة" هناك بعكس ما تقوله الحكومة السورية.

السفير فورد يزور حماة
وصرحت المتحدثة بإسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نالاند أن قول الحكومة السورية انها تفاجأت بالزيارة التي قام بها فورد الى حماة "لا معنى له". واضافت ان المتظاهرين في حماة احتشدوا يوم أمس الجمعة لتحية السفير وغطوا الزجاج الأمامي لسيارته بالورود التي نثروها عليها ولكنه رفض الترجل من السيارة لتحيتهم كي لا يحول التظاهرة عن مجراها ويصبح محطا للأنظار واوضحت نالاند ان السفير ولدى مغادرته حماة عند الظهيرة بالتوقيت المحلي واكب سيارته متظاهرون على متن دراجات نارية لخشيتهم على سلامته وان هدف الزيارة هو التواصل مع الشعب السوري وابراز الدعم الأمريكي للشعب السوري في التظاهر السلمي.

تفريق المتظاهرين بالقوة
وقالت وزارة الداخلية السورية في بيان لها يوم أمس الجمعة إن السفير الأمريكي إلتقى في حماة ببعض من وصفتهم بـ "بالمخربين وحضهم على التظاهر والعنف ورفض الحوار" كما التقى بعض الأشخاص تحت غطاء زيارته لبعض المشافي. كما كان السفير الفرنسي في سوريا اريك شوفالييه قد وصل الى المدينة التي تحاصرها الدبابات منذ عدة ايام وسط مخاوف من اقتحامها للمدينة التي قتل فيها نحو 23 شخصا خلال الأيام القليلة الماضية. وقال المتحدث بإسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان "السفير الفرنسي في سورية (اريك شوفالييه) توجه الى حماة بالأمس وقد زار خصوصا واحدة من اكبر مستشفيات المدينة حيث التقى الفرق الطبية وعددا من الجرحى واهاليهم". وجرتا مظاهرات في العاصمة دمشق، حيث قال ناشطون وسكان إن تظاهرة خرجت في حي الميدان قرب جامع الحسن عقب صلاة الجمعة وتم تفريقها بالقوة من قبل الأجهزة الأمنية.

أكثر من 450 ألف خرجوا للمظاهرة
كما خرجت تظاهرة أخرى في منطقة ركن الدين وتم تفريقها دون سقوط ضحايا وأخرى في أحياء القدم والبرزة والمعضمية ولم يبلغ عن أي احتكاك مع قوات الأمن. وفي مدينة حماة، قال سكان إن حشوداً بالآلاف تجمعوا بعد صلاة الجمعة في ساحة العاصي في ظل غياب أمني كامل، بينما لا تزال قوى الجيش موجودة في محيط المدينة وتمنع سكان القرى المجاورة من النزول إلى المدينة. وقالت منظمة حقوقية لوكالة فرانس برس  يوم الجمعة ان اكثر من 450 الف شخص خرجوا للتظاهر في مدينة حماة. أما في حمص، فخرجت تظاهرات في أحياء الوعر والخالدية وباب عمر وكذلك في مدن المحافظة مثل القصير وتلبيسة والرستن. وفي الجزيرة المجاورة للحدود العراقية شمال شرق سورية، خرجت تظاهرات في كل من عامودا والقامشلي والميادين وكان أكبرها في دير الزور بالآلاف حيث تجمعوا في ساحة المدينة.

مظاهرات في مدينة إدلب
وفي شمال غربي سورية، شهدت مدينة إدلب تظاهرة حاشدة خرجت من جامع الروضة وجامع الرحمن وجامع الأبرار. كما شهدت قرى ومدن ريف إدلب، متل بنش وخان شيخون وأريحا وكفر نبل تظاهرات أيضاً. أما في شمال سورية، فشهدت أحياء الصاخور والشعار وسيف الدولة في مدينة حلب تظاهرات وكان أكبرها في منطقة صلاح الدين. من جهة اخرى قال مدونون سوريون ان زمليهم المدون السوري أنس المعراوي اعتقل قبل اسبوع في منطقة كفرسوسة بدمشق. واطلق هؤلاء المدونون حملة للإفراج عنه تضمنت صفحة على موقع فيسبوك تدعو لإطلاق سراحه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
228850.91
BTC
0.52
CNY