الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 04:02

الإستخبارات الإسرائيلية: سوريا تخوض حرباً دموية ضد مسلحين واقتصادها ينهار

كل العرب
نُشر: 08/07/11 13:29,  حُتلن: 07:50

صحيفة "معاريف":

معظم الجيش يرى بأعمال القمع العنيفة أنها عمل شرعي

الأسد نفذ إصلاحات هامة للغاية لكنه لا ينجح في وقف الإحتجاجات التي تواصل المطالبة برحيله

منذ بداية الإحتجاجات قُتل 600 جندي سوري، وهذا عدد هائل، وحوالي 1600 مدني والأعداد مستمرة في النمو

العاصمة دمشق هادئة حتى الآن باستثناء مظاهرات في الضواحي وحلب هادئة نسبيا أيضا، أما بقية المناطق فهي مشتعلة

سوريا تخوض حرباً دموية ضد مجموعات مسلحة والإقتصاد السوري أخذ يضعف في أعقاب الإحتجاجات ومواجهة المسلحين

الأسد استخدم حتى الآن ثلث احتياطي العملات الأجنبية وبقي لديه ما بين 12 إلى 14 مليار دولار، والإقتصاد السوري ينهار بوتيرة هائلة من أسبوع إلى آخر

نقلت صحيفة "معاريف" الصادرة اليوم عن رئيس شعبة الإستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، أفيف كوخافي، زعمه إن سوريا تخوض حرباً دموية ضد مجموعات مسلحة وأن الإقتصاد السوري أخذ يضعف في أعقاب الإحتجاجات ومواجهة المسلحين. ونقل المحلل السياسي في الصحيفة، بن كسبيت، عن كوخافي قوله في اجتماعات عدة هيئات إسرائيلية قوله إنه "تدور في سوريا حرب دموية والمظاهرات مندلعة في 20 إلى 30 مدينة سورية وفي قسم منها تجول مجموعات عنيفة ومسلحة، وبينها مجموعات جنائية، تهاجم الجيش". وأضاف كوخافي أنه "منذ بداية الإحتجاجات قُتل 600 جندي سوري، وهذا عدد هائل، وحوالي 1600 مدني والأعداد مستمرة في النمو".

خفض سعر الوقود
وقال كوخافي "عندما يصف النظام السوري عصابات تهاجم الجيش فإنه دقيق في ذلك هذه المرة. العاصمة دمشق هادئة حتى الآن باستثناء مظاهرات في الضواحي وحلب هادئة نسبيا أيضا، أما بقية المناطق فهي مشتعلة". وأضاف أن الرئيس السوري بشار الأسد "نفذ إصلاحات هامة للغاية لكنه لا ينجح في وقف الإحتجاجات التي تواصل المطالبة برحيله، ويتم التعبير عن الإصلاحات بالأساس من خلال رصد الأموال لصالح السكان لخلق أماكن عمل وخفض سعر الوقود ورفع الرواتب في القطاع العام المنتفخ".

لا نمو اقتصادي
وقال إن ثمن الاصلاحات غال "فالأسد استخدم حتى الآن ثلث احتياطي العملات الأجنبية وبقي لديه ما بين 12 إلى 14 مليار دولار، والإقتصاد السوري ينهار بوتيرة هائلة من أسبوع إلى آخر، ولا توجد سياحة ولا استثمارات ولا نمو اقتصادي. لا يوجد أفق". وتوقع كوخافي أنه "لن يكون بالإمكان الإستمرار على هذا الحال لوقت طويل لكن رغم ذلك فإنه على ضوء الولاء الكبير له من جانب الجيش، حتى الآن، فإن الأسد قادر على الإستمرار في هذه الحرب على وجوده لمدة سنتين أو ثلاثة". لكنه أشار إلى أن "الجيش السوري منهك وهذه المرة الأولى التي يواجه فيها الجيش السوري حالة طوارئ بهذا الحجم ومنتشر بشكل واسع وكأنه في حالة حرب، منذ حرب يوم الغفران" في العام 1973.

تواصل الإحتجاجات
وقال كوخافي إن "الجنود لم يذهبوا إلى بيوتهم منذ شهور وهم الذين ينهبون ومن الجهة الثانية فإن معظم الجيش يرى بأعمال القمع العنيفة أنها عمل شرعي، ومن جهة ثالثة فإن العدد الكبير للقتلى وعدم النجاح في قمع الاحتجاجات قد يؤدي إلى حدوث شروخ سوف تتسع بسرعة". وخلص كوخافي إلى أن "حالة تململ حاصلة في الدائرة الداخلية القريبة من الأسد، وهو لا يزال يدير الحدث وليس أي أحد آخر ولا حتى الشقيق الذي توجه إليه الانتقادات، ماهر. ليس هناك أحد غير الأسد يدير الأمور، حتى الآن".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.97
EUR
4.62
GBP
231641.54
BTC
0.51
CNY