الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 11:02

الأمين العام لحلف شمال الاطلسي: الأمم المتحدة يجب أن تتسلم المهمة في ليبيا

كل العرب
نُشر: 05/07/11 18:48,  حُتلن: 08:31

المصدر الروسي: فرنسا تبدو الدولة الأكثر رغبة في لعب دور عبر رفع التجميد عن بعض حسابات عائلة القذافي والتعهد بمساعدته على تجنب المحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي

راسموسن:

القذافي بات مستعداً للتخلي عن السلطة بشروط

لا نتوقع أن يقوم الحلف الأطلسي بالدور الرئيسي في مرحلة ما بعد القذافي. نريد أن تتولى الأمم المتحدة المهمة لمساعدة الشعب الليبي خلال الفترة الإنتقالية نحو الديموقراطية

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أنديرس فوغ راسموسن خلال زيارة الى روسيا الثلاثاء أنه سيكون على الأمم المتحدة تولي المهمة من الحلف في ليبيا بعد رحيل الزعيم الليبي معمر القذافي. وتأتي تصريحاته في اليوم الذي نشرت فيه صحيفة روسية أقوال مسؤول روسي ذكر أن الزعيم الليبي مستعد للتخلي عن السلطة مقابل ضمانات أمنية.


أنديرس فوغ راسموسن

وقال راسموسن خلال مؤتمر صحافي في سان بطرسبرغ (شمال-غرب):" لا نتوقع أن يقوم الحلف الأطلسي بالدور الرئيسي في مرحلة ما بعد القذافي. نريد أن تتولى الأمم المتحدة المهمة لمساعدة الشعب الليبي خلال الفترة الإنتقالية نحو الديموقراطية".
وأضاف أن:" الوسيلة الوحيدة لتلبية تطلعات الشعب الليبي هي رحيل القذافي"، مؤكداً أن خارطة الطريق التي أعدتها المعارضة الليبية "جديرة بالثقة".
وتأتي هذه التصريحات في حين يستعد الثوار لشن هجوم على المناطق المحيطة بالعاصمة طرابلس. وكان رئيس المجلس الوطني الإنتقالي اعتبر الاثنين أن ليس هناك:" أي مجال حالياً أو في المستقبل أن يبقى القذافي في ليبيا"، معترفاً في الوقت نفسه بأن مثل هذا العرض كان عرض عليه سابقاً. وقال مسؤول روسي لصحيفة "كومرسنت" أنه على علم بمثل هذا العرض.

رفع التجميدعن حسابات القذافي
وأضاف أن القذافي بات مستعداً للتخلي عن السلطة بشروط. ونقلت صحيفة الأعمال عن مسؤول روسي كبير لم تذكر اسمه أن الزعيم الليبي:" يرسل إشارات على أنه مستعد للتخلي عن السلطة مقابل ضمانات أمنية". وأضاف المصدر الروسي أن فرنسا تبدو الدولة الأكثر رغبة في لعب دور عبر رفع التجميد عن بعض حسابات عائلة القذافي والتعهد بمساعدته على تجنب المحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. ولم يكشف المسؤول مصدر هذه المعلومات.

ضغوطات عسكرية
والعقيد القذافي الذي يحكم ليبيا منذ حوالي 42 عاما يؤكد من جهته أنه لن يرضخ للضغوط العسكرية والدبلوماسية. وعملية حلف شمال الأطلسي في ليبيا استمرت لفترة أطول مما كان مرتقباً حين تولى الحلف قيادة العمليات في 31 آذار من تحالف غربي كان بدأ الضربات قبل أسبوعين من ذلك. ويسود صفوف الحلف الأطلسي سأم وخلافات بعد ثلاثة أشهر على الضربات التي لم تؤد إلى رحيل القذافي في حين أن ليس هناك في الأفق أي حل وشيك لهذا النزاع

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
235217.96
BTC
0.52
CNY