الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 03:01

الأستاذ سعيد فالح بكارنة: فضل الإصلاح بين الناس

كل العرب
نُشر: 07/07/11 12:47,  حُتلن: 08:16

الأستاذ سعيد فالح بكارنة في مقالة:

المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون

إذا جاءني شخص عينه مفقوءة لا أحكم له حتى أسمع الآخر فربما عيناه مفقوءتان

دور المصلحين بين الناس له أهمية في المجتمع ، فكم من معضلة حلوها وكم من نار مستعرة أخمدوها ، وكم من بيت كاد يتهدم أعادوا بناءه

روي عن النبي محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أنه قال : " أَلا أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلَ مِنْ دَرَجَةِ الصِّيَامِ وَالصَّلاةِ وَالصَّدَقَةِ " , قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَالَ : " صَلاحُ ذَاتِ الْبَيْنِ , قَالَ , فَإِنَّ فَسَادَ ذَاتِ الْبَيْنِ هِيَ الْحَالِقَةُ " يتضح من هذا الحديث الشريف أهمية إصلاح ذات البين بين المتخاصمين من الناس ، ذلك أن الخلافات بين الناس أمر لا بد منه في مجتمعاتنا وللأسف ، وخير دليل على ذلك موجة العنف التي تجتاح العالم عامة ، ومجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل خاصة، وما ينجم عن ذالك من خسائر بشرية ومادية مؤسفة .

إصلاح بين الناس
والقرآن الكريم حث على الإصلاح وأمر به : " إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون " ( سورة الحجرات آية رقم 10 ) ، وفي موضع آخر يبين الله تعالى أن معظم كلام الناس لا خير فيه إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس : " لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما " ( سورة النساء آية رقم 114 ) .
من هنا يتبين لنا دور المصلحين بين الناس وأهميتهم في المجتمع ، فكم من معضلة حلوها وكم من نار مستعرة أخمدوها ، وكم من بيت كاد يتهدم أعادوا بناءه . وهؤلاء يجب أن يتحلوا بصفات ومزايا عظيمة تجعلهم أن يكونوا أهلا للإصلاح ،أهمها الصبر وتحمل الأذى وسعة الصدر فكم من مصلح لاقى الأذى من أحد الأطراف وربما من كليهما ! وقبل كل شيء أن تكون النية خالصة لوجه الله ليس من أجل السمعة الشهرة والجاه فإن ذالك يفسد الأجر والثواب .

 العدل والإنصاف
وعلى المصلح أن يكون حكيما يتحرى العدل والإنصاف ، وأن يكون مترويا في حكمه على الأمور بحيث يستمع إلى الطرفين ولا يصدر أحكاما مسبقة فقد روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب قوله : " إذا جاءني شخص عينه مفقوءة لا أحكم له حتى أسمع الآخر فربما عيناه مفقوءتان ! "
ومن هنا نشد على أهل الإصلاح في مجتمعنا ونهيب بهم أن يأخذوا دورهم ويبادروا لحل المشكلات والنزاعات ، حتى الصغيرة منها وأن يهتموا بها ويئدوها قبل أن تكبر ويصعب حلها ، وعلينا جميعا أن نعي دور رجال الإصلاح في حل النزاعات ونعطيهم قدرهم ونفسح لهم المجال ونفتح لهم أبوابنا وقلوبنا إذا بادروا للإصلاح ونساعدهم بما نستطيع ولا نقف حجر عثرة أمامهم و ندعو لهم بالتوفيق .
 
موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة