الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 00:02

الصحافي البريطاني النصراوي جوناثان كوك يفوز بجائزة صحافة دولية

كل العرب
نُشر: 05/07/11 11:52,  حُتلن: 13:18

الجائزة مُنحَت في مسابقة الصحافة على اسم مارثا غيلهورن للصحافي كوك في حفل أُقيم في لندن خلال شهر حزيران

مراسل بريطاني وصانع أفلام وثائقيّة:

نّني أقرأ كتابات جوناثان على شبكة الإنترنت منذ عدّة سنوات في موضوع فلسطين وإسرائيل، ولا يمكنني التفكير بمصدر موثوق أكثر منه

فاز الصحافي والكاتب البريطاني جوناثان كوك، المقيم في مدينة الناصرة منذ عشر سنوات، بجائزة دوليّة مرموقة للصحافة عن تقاريره من الناصرة. ومُنحَت الجائزة الخاصّة في مسابقة الصحافة على اسم (مارثا غيلهورن) للصحافي كوك في حفل أُقيم في لندن خلال شهر حزيران.

وقد أشاد حكّام المسابقة بمهنيّة كوك بالوصف انه واحد من أصوات الحقيقة المعتمدين في الشرق الأوسط، ومفكّك للدعاية الرسميّة ومحلّل لافت للأحداث التي غالباً ما يغمرها الغموض في التيّار السائد في وسائل الإعلام. وأفاد رئيس الحكّام، جون بيلجر، وهو مراسل بريطاني شهير وصانع أفلام وثائقيّة بالتالي: "إنّني أقرأ كتابات جوناثان على شبكة الإنترنت منذ عدّة سنوات. في موضوع فلسطين وإسرائيل، ولا يمكنني التفكير بمصدر موثوق أكثر منه".

تاريخ النكبة الفلسطينيّة
تسنّى لكوك، خلال الفترة التي أمضاها في الناصرة، الكتابة للعديد من الصحف والمواقع الرائدة باللغة الإنجليزيّة، بما فيهم صحيفة (الغارديان) البريطانيّة، و(هيرالد تريبيون) الدوليّة، (لو موند ديبلوماتيك)، (ذا ناشينال) في أبو ظبي، (الأهرام) الأسبوعيّة، (الجزيرة) و(كاونتربانش). وقام جوناثان كوك بتأليف ثلاثة كتب، منهم كتابه الأوّل (الدمّ والدين)، الذي يبحث في إطلاق النار من قبل الشرطة في الجليل في أحداث أكتوبر 2000. وفي أحدث مؤلّفاته (فلسطين تختفي) يستعرض تاريخ النكبة الفلسطينيّة حتى يومنا. وقد تمّت ترجمة هذين الكتابين إلى العربيّة. ذا وفاز بسائر جوائز المسابقة كلّ من جوليان أسانج مؤسّس (ويكيليكس)، عمر شيما وهو مراسل محقّق لصحيفة الأخبار الدوليّة في باكستان، وتشارلز كلوفر مراسل في موسكو لصحيفة (فاينانشال تايمز).

مراسلة حرب
الجائزة، التي تحمل اسم الراحلة الامريكيّة، الصحافيّة مارثا غيلهورن، وهي المرأة الأولى في بلدها التي عملت كمراسلة حرب واشتهرت بوصفها لوقائع الحروب، الجائزة تحتفي بالصحافة باللغة الإنجليزيّة التي تتحدّى التعتيم والزيف في الشؤون العامّة أو "الهراء الرسميّ"، كما أسمته غيلهورن، وكذلك الكتابة التي تثير القضايا "المنسيّة" ذات الأهميّة الجماهيريّة، وتتحدّى تهميش الحكومات لمثل هذه القضايا. سبق وفاز في الماضي بذات الجائزة كلّ من محمد عمر وهو صحافي من غزّة، ومراسل الشرق الأوسط البريطاني الشهير روبرت فيسك من صحيفة (انديبندنت).

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237951.33
BTC
0.52
CNY