الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 02:02

نشطاء الحرية 2 يضربون عن الطعام ويرفضون خدعة منعهم من الإبحار لغزة

كل العرب
نُشر: 04/07/11 13:48,  حُتلن: 15:11

إسرائيل تفرض حصاراً على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس"

الإدارة الأمريكية من الدول التي تعارض وبشدة كسر الحصار البحري عن قطاع غزة

النشطاء الأمريكيين قد منعوا من الإبحار بعد استيلاء الكوماندوز اليوناني على سفينتهم "شجاعة الأمل" بعد أن غادرت الميناء

أعلن نشطاء سلام ومتضامنون مع الشعب الفلسطيني ضمن المشاركين في أسطول "الحرية 2" الإضراب عن الطعام أمام السفارة الأمريكية في أثينا الإثنين، إحتجاجاً على منعهم من الإبحار إلى قطاع غزة، فيما رفض الناشطون نقل المساعدات إلى غزة عبر ميناء أشدود ووصفوا العرض بالـ"خدعة".

 
 السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون

وذكرت وكالة "سما" الفلسطينية أن النشطاء الأمريكيين قد منعوا من الإبحار بعد إستيلاء الكوماندوز اليوناني على سفينتهم "شجاعة الأمل" بعد أن غادرت الميناء. ويطالب النشطاء من دولتهم اليونان أن تتدخل للسماح لهم بالإبحار إلى غزة. ويذكر أن الإدارة الأمريكية من الدول التي تعارض وبشدة كسر الحصار البحري عن قطاع غزة.

العرض اليوناني
فيما أعتبر النشطاء المشاركون بأسطول "الحرية 2" المتجه إلى غزة أن العرض اليوناني بشأن نقل حمولة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر ميناء "أشدود" الإسرائيلي أو ميناء العريش المصري بالتنسيق مع الأمم المتحدة "حيلة" من قبل الحكومة اليونانية.
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الإثنين عن النشطاء قولهم "نرفض تلك الخدعة التي تهدف لمواصلة إسرائيل حصارها المفروض على قطاع غزة".

ناشطون: رئيس وزراء اليونان باع ضمير اليونان
واتهم الناشطون رئيس وزراء اليونان بأنه "باع ضمير اليونان"، ودعوا الحكومة الأمريكية إلى "الدفاع عن الحق في الإبحار إنطلاقاً من اليونان". بينما تظاهر ناشطون أمريكيون انضم اليهم ركاب فرنسيون ويونانيون ودنماركيون، أمام البرلمان اليوناني. وهتف مئة شخص "دعونا نرحل" و"غزة نحن قادمون" ملوحين بلافتات تندد بموقف اليونان.
وأشارت "يديعوت أحرنوت" إلى إتصال هاتفي أجراه رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أطلعه خلاله على العرض اليوناني بشأن نقل المساعدات فضلاً عن مناقشة التطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية والبحث في سبل إحياء محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية. ونقلت الصحيفة عن نشطاء قافلة "أسطول الحرية 2" قولهم "إن العرض اليوناني نتيجة للمحادثة الهاتفية".
ويشار إلى أن إسرائيل تفرض حصاراً على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس"، وكانت الحكومة الإسرائيلية قالت أثناء المحاولات السابقة لناشطين دوليين لكسر الحصار، أنها مستعدة لأن تتولى بنفسها نقل المساعدة الى غزة لكن بعد مراقبة محتواها.

دعم كي مون
أعلن السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم دعمه لمبادرة اليونان لإستخدام سفن تابعة لها في نقل مساعدات إنسانية إلى غزة داعياً منظمي أسطول "الحرية 2" إلى الموافقة عليها. وذكر المكتب الإعلامي للسكرتير العام في بيان أن بان كي مون بحث مع وزير الخارجية اليوناني ستافروس لامبرينيديس في إتصال هاتفي اليوم الجمود المتعلق بأسطول "الحرية 2" العالق في اليونان وغير القادر على الإبحار بإتجاه قطاع غزة المحاصر لنقل مساعدات غذائية وطبية اليه.

أحدث التطورات في الشرق الأوسط
وأضاف البيان:" إن بان كي مون قدم الشكر للأمبرينيديس لإطلاعه على تفاصيل المبادرة التي تدعو لإستخدام سفن يونانية لنقل المساعدات الإنسانية الى غزة عبر الطرق القائمة العادية بالتنسيق مع الأمم المتحدة". وأشار البيان إلى أن:" السكرتير العام أعرب عن دعمه للمبادرة اليونانية وفي رأيه فإنه من الممكن أن تساعد على خفض التوترات في المنطقة وضمان توصيل المساعدات التي توجد حاجة ماسة لها لمحتاجيها في غزة".
وشدد بان كي مون على أن:" الأمم المتحدة ستعمل عن كثب مع اليونان وإسرائيل والسلطات الفلسطينية في هذا الشأن"، معرباً عن أمله في أن يوافق منظمو الأسطول على تلك المبادرة. وأشار البيان إلى أن المسؤولين استغلا الفرصة لبحث أحدث التطورات في الشرق الأوسط ومن بينها جهود السكرتير العام للأمم المتحدة لإستئناف محادثات السلام في الشرق الاوسط.













مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248205.10
BTC
0.51
CNY