الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

مقتل مواطنين بضواحي دمشق بنيران الجيش واعتقالات بإدلب

كل العرب
نُشر: 04/07/11 08:35,  حُتلن: 17:18

نشطاء في حقوق الإنسان:

القوات السورية قطعت الكهرباء عن المدن كتكتيك في عدة مناطق شهدت حملات لمواجهة الإحتجاجات

الجيش السوري شن حملة اعتقالات في العديد من قرى جبل الزاوية ودمر منازل عدد من النشطاء في قرية البارة

شهود عيان: 

8 أشخاص أصيبوا بجراح حين اقتحمت قوات الأمن كفرومة وحاس ووصلت الى مشارف كفرنبل في ريف محافظة إدلب

أفادت تقارير بمقتل شخصين الليلة الماضية على يد قوات الأمن خلال تصديها لمظاهرة ليلية في حي الحجر الأسود بدمشق الذي تسكنه غالبية من نازحي مرتفعات الجولان السورية المحتلة. فيما قال ناشطون في حقوق الانسان إن الجيش السوري يقوم بحملة اعتقالات واسعة في قرى منطقة جبل الزاوية بمحافظة إدلب شمال سورية، قرب الحدود التركية. وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 8 أشخاص أصيبوا بجراح حين اقتحمت قوات الأمن كفرومة وحاس ووصلت الى مشارف كفرنبل في ريف محافظة إدلب. 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

حملة اعتقالات

أفاد نشطاء في حقوق الإنسان بأن الجيش السوري يقوم بحملة اعتقالات واسعة في قرى منطقة جبل الزاوية بمحافظة إدلب شمال سورية، قرب الحدود التركية. وتأتي هذه التطورات في وقت انتهى فيه اجتماع، عقد برعاية حكومية، شارك فيه نحو مئة شخصية تحت عنوان "المبادرة الوطنية من أجل مستقبل سورية"، بدمشق، بمناوشات وعراك، بعد أن طالب أحد المشاركين الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي. وتناول الاجتماع عدة محاور أبرزها البحث في آليات الانتقال السلمي إلى الدولة الديمقراطية المدنية، وتشريعات بناء دولة المؤسسات، والحرية والعدالة الاجتماعية، والتنمية الإقتصادية.
على الصعيد الميداني يستمر الجيش السوري في حملته العسكرية في ريف محافظة ادلب، حيث شن حملة اعتقالات في منطقة جبل الزاوية واعتقل العشرات. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن قوله "إن الجيش شن حملة اعتقالات في العديد من قرى جبل الزاوية ودمر منازل عدد من النشطاء في قرية البارة واعتقل افراد اسر نشطاء اخرين للضغط عليهم لتسليم انفسهم". وأضاف أن 97 دبابة وناقلة جنود قد تقدمت مساء السبت نحو قرية كفررومة.

شاهدوا القناصة تطلق الرصاص على المواطنين

جمعة إرحل
من جهة اخرى انسحبت الدبابات التي تمركزت على مداخل مدينة حماه وسط سورية بعد يومين من مظاهرة ضخمة ضد حكم الأسد جرت في المدينة الجمعة الماضية والتي أطلق عليها نشطاء المعارصة "جمعة إرحل" وبعد يوم من عزل الأسد محافظ المدينة الدكتور أحمد عبد العزيز. ونقلت الأنباء عن أحد ابناء المدينة قوله " النظام يتبع تكتيك الترهيب لكن أهل حماه لن يرخضوا" واضاف أن عشرات الآلاف من أبناء المدينة تجمعوا في ساحة العاصي في قلب المدينة وهو يرددون شعار" الشعب يريد اسقاط النظام" رغم قطع الكهرباء عن المدينة.

إطلاق رصاص عشوائي
وكان الجيش السوري على انتشر على مداخل المدينة حماة بعد يومين في وقت سابق من يوم الأحد. وأضاف عبد الرحمن أن العشرات اعتقلوا في ضواحي المدينة، التي تبعد نحو 210 كيلومترات شمال العاصمة دمشق. ونقلت الأنباء عن أحد سكان المدينة قوله إن الجيش قطع الإتصالات عنها، وهو تكتيك قال حقوقيون إن القوات السورية نفذته في عدة مناطق شهدت حملات لمواجهة الإحتجاجات.

مقتل 10 آلاف على الأقل عام 1982 
وأكد الساكن أن جنود الجيش أطلقوا النار "عشوائيا"، وأن الاعتقالات تركزت في المنطقة المحيطة بالملعب البلدي. وكان أكثر من ستين شخصا قتلوا في حماة الشهر الماضي على يد قوات الأمن خلال الإحتجاجات المناهضة للنظام السوري. كما شهدت حماة أسوأ أحداث عنف في تاريخ البلاد حيث قتل 10 آلاف على الأقل في محاولة الحكومة عام 1982 إخماد احتجاجات نظمتها جماعة الإخوان المسلمين السورية ضد حكم الرئيس السابق حافظ الأسد، أب الرئيس الحالي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
237125.40
BTC
0.52
CNY