الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 01:02

الاثنين:محاكمة زين العابدين في قضية حيازة الأسلحة والمتاجرة بالمخدرات

كل العرب
نُشر: 03/07/11 20:10,  حُتلن: 00:05

محامو الرئيس المخلوع يعتبرون التهم غير منطقية ويطلوب إرجاء المحكمة

باجي محامي الدفاع أعلن أنه أعد لائحة شهود من بينهم أطباء سيؤكدون أن بن علي لم يملك أو يستهلك المخدرات قط
 

محاكمة غد الاثنين تستهدف بن علي وحده بتهمة العثور على كيلوغرامين من المخدرات وأسلحة في قصر قرطاج الرئاسي في ضاحية تونس

المحامي الذي عينته المحكمة:

سأطلب الإرجاء الى موعد يجيز لي الإتصال بموكلي وعائلته والتحضير معه لدفاع جيد

أغلبية الاسلحة الموجودة في مكتبه الخاص، أهدتها إليه شخصيات ورؤساء دول من بينهم الرئيس الجزائري

تبدأ الاثنين محاكمة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي بتهمة حيازة أسلحة ومخدرات التي يعتبرها محاموه غير منطقية ويؤكدون أنهم سيطلبون إرجاءها لدراسة الملف. وكانت المحاكمة الغيابية لبن علي مقررة في 30 حزيران (يونيو) وأرجئت مرة أولى إلى 4 تموز(يوليو) بسبب إضراب القضاة التونسيين.

الرئيس التونسي المخلوع بن علي يصاب بجلطة دماغية ويدخل في غيبوبة
زين العابدين الرئيس التونسي المخلوع

ويحاكم بن علي أمام الغرفة الجنائية في محكمة البداية التي حكمت في محاكمة أولى على بن علي وزوجته ليلى طرابلسي غيابيا بالسجن 35 عاما وبغرامة 45 مليون يورو بتهمة إختلاس اموال، في 20 حزيران(يونيو). وأعلن الحكم بعد ساعات فقط من التداول، الأمر الذي ووجه بإنتقادات. ولكن محاكمة غد الاثنين تستهدف بن علي وحده بتهمة العثور على كيلوغرامين من المخدرات وأسلحة في قصر قرطاج الرئاسي في ضاحية تونس.

اللجوء إلى السعودية
ولجأ بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي إلى السعودية بعيد فراره في 14 شباط (فبراير) إلى السعودية. ولم تستجب سلطات المملكة لطلب السلطات التونسية تسليمهما. وقال حسني باجي محامي بن علي الجمعة لفرانس برس أن التهم تشمل حيازة المخدرات وبيع وإستيرادها وتصديرها.
وقال المحامي الذي عينته المحكمة "سأطلب الارجاء الى موعد يجيز لي الاتصال بموكلي وعائلته والتحضير معه لدفاع جيد". وأعلن باجي كذلك انه اعد لائحة شهود من بينهم أطباء سيؤكدون أن "بن علي لم يملك أو يستهلك المخدرات قط".

تهم غير منطقية
وإعتبر المحامي إن الملف "ضعيف" والتهم "غير منطقية". وقال "كيف نتخيل ان يملك رئيس في منصبه 2 كلغ من مركب حشيشة الكيف السيء النوعية لبيعه؟" وقال باجي "أغلبية الاسلحة الموجودة في مكتبه الخاص، أهدتها اليه شخصيات ورؤساء دول من بينهم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ووزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز". وقال "اريد ان تعقد المحاكمة في موعد بعيد". وتابع "اذا رفضت المحكمة فاننا مستعدون لعرض اثباتاتنا وحجج دفاعنا". واضاف "اذا تمت الموافقة فساتوجه الى السعودية لدرس الملف معه" (بن علي).

مطالب السلطات التونسية
وترفض السلطات السعودية، على الاقل في العلن، التجاوب مع مطالب السلطات التونسية تسليمها بن علي. وكان الرئيس التونسي المخلوع قطع الصمت عشية أدانته في 20 حزيران(يونيو) ليفند في بيان أصدره محاميه اللبناني كافة التهم الموجهة إليه. ويواجه بن علي الذي حكم بلاده طيلة 23 عاما 182 قضية أمام المحاكم على الاقل بينها إصدار أوامر أدت الى قتل 300 شخص خلال الانتفاضة الشعبية التي انتهت بسقوط نظامه. كما تطال القضايا مقربين من الرئيس المخلوع وزوجته. وحكم على عماد طرابلسي، ابن اخ زوجته الذي اوقف في 14 كانون الثاني(يناير) مع افراد اخرين من العائلة بالسجن اربع سنوات لادانته بتعاطي المخدرات في حزيران(يونيو).

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
242726.22
BTC
0.52
CNY