الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 19:01

ديوكوفيتش يواجه نادال لخطف اللقب من بطولة ويمبلدون الإنكليزية بعد الصدارة

كل العرب
نُشر: 02/07/11 10:45,  حُتلن: 14:11

ديوكوفيتش أول شاب صربي يحقق هذا الانجاز بعد أن سبقته مواطنتاه آنا إيفانوفيتش ويلينا يانكوفيتش

ديوكوفيتش أول لاعب يكسر احتكار السويسري روجيه فيدرر ونادال للمركز الأول عالمياً في السنوات السبع الأخيرة

ديوكوفيتش يلتقي في النهائي مع الإسباني رافايل نادال المصنف أول وحامل اللقب الذي تغلب على البريطاني أندي موراي

بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانياً المباراة النهائية من بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثاني عشر 7-6 (7-4) و6-2 و6-7 (9-11) و6-3 في نصف النهائي يوم الجمعة. ويلتقي ديوكوفيتش في النهائي مع الإسباني رافايل نادال المصنف أول وحامل اللقب الذي تغلب على البريطاني أندي موراي الرابع 5-7 و6-2 و6-2 و6-4.

 
من اليمين: نادال وديوكوفيتش

في المباراة الأولى حقق ديوكوفيتش أول أهدافه، من خلال فوزه الثالث على تسونغا في 8 مواجهات مباشرة، بانتزاع صدارة التصنيف العالمي من نادال اعتباراً من الاثنين المقبل ليصبح اللاعب الخامس والعشرين الذي يعتلي قمة الترتيب منذ اعتماد هذا النظام عام 1973 بغض النظر عن نتيجة مباراة نصف النهائي الثانية بين نادال وموراي. وبات ديوكوفيتش أول شاب صربي يحقق هذا الانجاز بعد أن سبقته مواطنتاه آنا إيفانوفيتش ويلينا يانكوفيتش، وأول لاعب يكسر احتكار السويسري روجيه فيدرر ونادال للمركز الأول عالمياً في السنوات السبع الأخيرة.

تحقيق الحلم
واعتبر أن: "حلمه تحقق ومشاعره لا توصف خصوصاً أنهما (نادال وفيدرر) لم يعطيا الفرصة للآخرين منذ سنوات. كنت أعرف أنه علي ألا أخسر أي مباراة في مدى 7 أشهر كي أصل إلى الهدف المنشود".وحقق ديوكوفيتش اليوم أيضاً فوزه السابع والأربعين في 48 مباراة خاضها حتى الآن هذا الموسم وأحرز خلالها 6 ألقاب في 7 دورات وبطولات، وكانت خسارته الوحيدة في نصف نهائي رولان غاروس أمام فيدرر.

بطولة أستراليا المفتوحة
ويبقى الهدف الثاني أمام الصربي هو اعتلاء منصة التتويج في ويمبلدون بعد أن وصل النهائي لأول مرة إثر تعثره مرتين عامي 2007 و2010 حين خسر أمام نادال والتشيكي توماس بيرديتش على التوالي في نصف النهائي، علماً بأنه أحرز لقب بطولة أستراليا المفتوحة مرتين (2008 و2011) ووصل إلى نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة مرتين أيضاً (2007 و2010). وكانت بداية ديوكوفيتش هذا الموسم رائعة ففاز في 41 مباراة متتالية (43 مع إضافة مباراتي نهائي كأس ديفيس العام الماضي) قبل أن يقطع فيدرر هذه السلسلة الطويلة، لكن بدايته في لقاء اليوم كانت متعثرة فخسر إرساله الأول مباشرة وتخلف صفر-2 قبل أن يستولي على إرسال الفرنسي في الشوط العاشر ويجره إلى شوط فاصل أنهاه 7-4 والمجموعة الأولى في 65 دقيقة. وكانت مهمة ديوكوفيتش في المجموعة الثانية أسهل فكسر إرسال منافسه مرتين وأنهاها 6-2 في 28 دقيقة فقط.

مقالات متعلقة

Got