الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 03:02

في إطار زيارات التواصل: وفد كبير من مدينة سلفيت يحلُّ ضيفاً على بلدية الطيرة

كل العرب
نُشر: 30/06/11 21:36,  حُتلن: 23:05

المحامي سامح عراقي نائب رئيس بلدية الطيرة: هذا اللقاء هام جداً وقضية التواصل مع الشعب الفلسطيني هو تواصل مع أنفسنا

المحامي مأمون عبد الحي رئيس بلدية الطيرة: إننا نعتز بزيارتكم لنا في هذا اليوم، وهي شهادة شرف بالنسبة لنا وتأكيداً على أننا شعب واحد، همومكم همومنا

محافظ سلفيت السيد عصام أبو بكر: لدينا غبطة وسعادة لوجودنا بينكم في الطيرة فنحن جزء من الشعب الفلسطيني، وقدومنا اليوم يُعتبر فرصة من الفرص المحدودة لنكون هنا بينكم

في إطار زيارات التواصل بين ابناء الشعب الفلسطيني الواحد، وفي سبيل التعاون وتطوير العلاقات بين الجانبين في المدن والقرى العربية، استقبلت بلدية الطيرة صباح يوم الخميس 30/6/2011 وفداً كبيراً من محافظة وبلدية سلفيت الفلسطينية، وقد كان في استقبال السيد عصام أبو بكر محافظ سلفيت وتحسين أبو سليمة رئيس بلدية سلفيت، رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي والقائم بأعمال رئيس البلدية الشيخ عبد السلام قشوع ود. وليد ناصر نائب رئيس البلدية.



كما وحضر جلسة الاستقبال المحامي سامح عراقي نائب رئيس البلدية، ود. خالد مطر مدير قسم المعارف ووفد من محافظة سلفيت بالإضافة إلى العديد من رؤساء الأقسام في بلديتي الطيرة وسلفيت، وعديد من أعضاء البلدية وشخصيات خيرة ومعروفة في المدينة.
في البداية تمّ الترحيب بضيوف الطيرة الكرام بكلمات من رئيس وممثلي بلدية الطيرة، ثمّ تحدّث محافظ ورئيس بلدية سلفيت شاكرين حُسن الاستقبال ومُبدين سعادتهم الكبيرة بوجودهم في مدينة الطيرة بين أبناء شعبهم الفلسطيني داخل الخط الأخضر.

الإعتزاز بالزيارة
المحامي مأمون عبد الحي رئيس بلدية الطيرة: "إننا نعتز بزيارتكم لنا في هذا اليوم، وهي شهادة شرف بالنسبة لنا وتأكيداً على أننا شعب واحد، همومكم همومنا، نتابع شؤونكم برغم البعد والحواجز ولنا موقفنا الراسخ المتمثل ضد الاحتلال ضمن لجنة المتابعة العليا للسلطات المحلية العربية في إسرائيل ولكل ما يجري في الضفة وقطاع غزة، ونحن كرؤساء للسلطات العربية وكجمهور عربي فلسطيني في الداخل مع حل القضية الفلسطينية ومن أجل دولتين لشعبين، دورنا هام جداً لدفع عملية السلام وموقف أعضاء الكنيست العرب واضح وجلي بهذا الصدد، وسيكون لنا دور فعال فيما يتعلق بمستقبل القضية الفلسطينية، وسنعمل على التعاون معكم بشتى المجالات الممكنة، الطيرة بلدكم وأهلها يعتزون بزيارتكم".

التواصل
محافظ سلفيت السيد عصام أبو بكر: "لدينا غبطة وسعادة لوجودنا بينكم في الطيرة فنحن جزء من الشعب الفلسطيني، وقدومنا اليوم يُعتبر فرصة من الفرص المحدودة لنكون هنا بينكم. زيارتنا هذه على علم من السيد أبو مازن وهو يبعث لكم بتحياته الحارة مع تحيات أهالينا في سلفيت. هذا جزء من التواصل الذي بادرتم اليه مشكورين بقدومكم إلينا، ووجودكم في سلفيت بمهرجان الزيت والزيتون الذي نقيمه كل عام كان لنا فخر وسعادة، ونتمنى أن يستمر هذا التواصل والتعزيز ونتمنى أن تتطور العلاقة بين المدينتين. إن الطيرة لها مكانة كبيرة من خلال صمودكم في بلدكم والذي هو صمود أسطوري ويجب أن يُسجل ويُذكر دائماً، انتم فلسطينيو الداخل صمدتم وواجهتم كل الصعاب ونحن نحيي ونفتخر بتاريخكم الذي سطرتموه، وأشعاركم التي نُسجت وسُطرت ما زلنا نحفظها ونُرددها، ونحن في سلفيت صامدون وأبو مازن صامد ويخوض المعارك من أجل الدولة الفلسطينية".



تبادل الزيارات والخبرات
الشيخ عبد السلام قشوع القائم بأعمال رئيس بلدية الطيرة: "نُرحب بزيارتكم هذه التي كنا نتمناها منذ قمنا بزيارتكم بمهرجان الزيت والزيتون الذي استقبلتمونا فيه بشكل رائع، وهذه الزيارة التي تمت اليوم برغم قصر مدتها ليوم واحد والتي كنا نسعى لإصدار تصاريح لها لأربعة أيام ولكن لم ننجح تُعتبر مُقدمة بإذن الله للتعاون وتبادل الزيارات والخبرات، كما نتمنى في المرحلة القادمة التعاون مع رؤساء الأقسام بين بلدياتنا".

قضية التواصل مع الشعب الفلسطيني
المحامي سامح عراقي نائب رئيس بلدية الطيرة: "هذا اللقاء هام جداً وقضية التواصل مع الشعب الفلسطيني هو تواصل مع أنفسنا، ويأتي ضمن سياق طبيعي وعادي ونرى فيه تسجيل موقف واضح أننا جزء من النضال من أجل تحرر الشعب الفلسطيني، ونرى أن استحقاق أيلول القادم مرحلة هامة نوجه من هنا رسالة أنه على الرغم من كل الضغوطات الدولية يجب الوقوف من هذا الاستحقاق ونستمر بمهمة النضال ونحن في الطيرة جزء من هذا النضال. العديد من أهلنا في الطيرة شارك في الاحتجاجات السلمية والفعاليات التي أُقيمت عندكم، وأبوابنا مفتوحة دائماً لأي تواصل ومشورة لكم.. نحن مرة أخرى اليوم نؤكد على ضرورة التواصل والعمل التطوعي بيننا بشكل مستمر".

تقدير وتحية
رئيس بلدية سلفيت تحسين أبو سليمة: " نتقدم لكم بالشكر لترتيب هذا اللقاء، وقد شعرت بالفرحة ونحن ندخل هذه المنطقة العزيزة علينا والتي لم نرها منذ زمن بعيد، نحييكم فرداً فرداً ونُثمن مواقفكم من خلال ما قدمتموه من مساعدات وزكاة والتي خففت من الظروف الصعبة التي يعيشها المواطن في سلفيت، بلدية سلفيت كانت من أول البلديات الفلسطينية واليوم وصلت إلى مرحلة متقدمة من التطور والبناء، في بلديتنا ستة عشر عضواُ وقد كان لنا منذ البداية خطة منهجية استطعنا تنفيذها من خلال الجهات المانحة فاستطعنا بناء بنية تحتية وشق وتعبيد شوارع، وتعتمد سلفيت على الزراعة وتنتج حوالي 13% من إنتاج زيت الزيتون في فلسطين والذي يعتاش منه أهلها، وقد استطعنا مؤخراً افتتاح مستشفى كبير يستقبل المواطنين من مختلف المناطق".

خطر الإستيطان
د. خالد مطر مدير قسم المعارف في بلدية الطيرة: سلفيت تعتبر أكثر منطقة مُعرّضة لخطر الاستيطان ولكي تتحول لأكبر (غيتو) .. التواصل يُذكر في أكثر الجلسات ولكن لم يحدث أن أُخذ بشكل جدي، التواصل الأهلي طبعاُ موجود من خلال زيارات الأقارب، ولكن نحن بحاجة للتواصل المدني والتواصل الاقتصادي الذي هو أهم وأفضل طريقة لدعم أهلنا في سلفيت وغيرها، وأيضا نحن بحاجة للتواصل السياسي والتواصل العملي والعلمي فالبحث العلمي شكل هام من أشكال التواصل والتعاون وذلك من خلال تبادل الخبرات ونحن في الطيرة نتمنى أن نستفيد من تجربتكم الكبيرة في تطوير الزراعة حتى غدت رائدة عندكم، وأنا اعتقد أن سلفيت لديها الكثير لتقدمه لنا كمسألة النقابات التي لا تزال في مراحلها الأولى هنا".

عرض الأفكار المختلفة
بعد انتهاء إلقاء الكلمات تمت مناقشة وعرض الكثير من الأفكار التي من شأنها تطوير البلدين والاستفادة من الخبرات المتوفرة وإمكانية الاستفادة من المكانة الجغرافية لمدينة الطيرة وسلفيت، وأهمها كيفية إيجاد طرق جديدة لتسويق زيت الزيتون المتوفرة بكميات كبيرة في سلفيت. نائب رئيس البلدية د. وليد ناصر اعتبر أن مسألة التواصل بين المدن والقرى الفلسطينية على الجانبين مسألة مهمة وحيوية، وقد دعا جميع البلديات للحذو حذو الطيرة بعملية التواصل بين جزئي الشعب الواحد والتأكيد على هويتنا الفلسطينية والتركيز على إننا جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني. أما المحامي وئام شبيطة طالب في مداخلة له بمد الدعم لسلفيت وركّز على تهويدها الذي يأتي في المركز الثاني بعد القدس، وعن المحميات الطبيعية التي يتم قلعها وعن قضية مجاري المستوطنات التي بدأت تؤثر على المياه الجوفية والآبار، ومخطط الجدار الذي يواجهها والذي سيعزلها كلياً عن مُحيطها وعن الأراضي الواقعة وراءه، وشدد على دورنا في مواجهة المؤامرة المفضوحة للقضاء على سلفيت ومساعدتنا في تأمين وغرس الأشجار بكميات كبيرة في أراضيها والتي ستقوم دولة إسرائيل بمصادرتها والإعلان عنها أراضي (بور) في حالة عدم تشجيرها. كما وتطرق السيد محمد عبد اللطيف سلطاني "أبو نائل" للجانب السياسي وقضية المصالحة التي تمت والمساعدة على إنهاء هذه المعضلة السياسية، كما بارك السيد ثائر عبد الحي هذه المصالحة متمنياً لهم النجاح بشهر سبتمبر شرط أن لا تكون هناك مناورات.

مناقشة قضايا الساعة
في نهاية اللقاء كان هناك تأكيد من جانب رئيس بلدية سلفيت على عدة أمور تمت مناقشتها ومنها التأكيد على سياسة أبو مازن الواضحة تجاه المصالحة وسعيه الدؤوب تجاهها، مؤكدين أنهم يعملون من أجلها في الميدان لأنها إحدى أدوات مواجهة الاحتلال الإسرائيلي، كما تحدث عن قضية الاستيطان وعن قضاياه الشائكة، وقضية المجاري وعن قضية مداخل سلفيت المغلقة، وقد أعطى لمحة عن مدينة سلفيت وعن جمعياتها العريقة وعن الفعاليات والنشاطات التي تُقام كل عام وأهمها مهرجان زيت الزيتون الذي يُقام سنوياً طالباً الدعم له والقدوم والمشاركة به.
 










































 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
234983.17
BTC
0.51
CNY