الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 04:02

سورية: تقارير عن قتلى بنيران الجيش في إدلب وعقوبات أمريكية ضد أجهزة الأمن

كل العرب
نُشر: 30/06/11 07:43,  حُتلن: 11:10

سبعة قتلى على الأقل سقطوا في قريتي الرامي ومرعيان في محافظة إدلب
 

ديفيد كوهين: الضغط على الأسد ونظامه بهدف وضع حد لإستخدام العنف الوحشي والبدء بعملية إنتقالية نحو نظام يحترم حقوق الشعب السوري

المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن: دبابات الجيش دخلت قريتي مرعيان وهي الآن على تخوم البارة وهي قرية مشهورة بالأثار الرومانية

 أفاد ناشطون سوريون بسقوط عدد من القتلى بنيران قوات الجيش السوري الذي إقتحم قرى جديدة في محافظة إدلب شمال غرب البلاد لقمع حركة الإحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الأسد. وتضاربت الأنباء بشأن عدد القتلى فقد ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن ناشطين إن سبعة قتلى على الأقل سقطوا في قريتي الرامي ومرعيان في محافظة إدلب.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

 بينما تحدثت وكالة أسوشتيدبرس عن أربعة قتلى في قرية الرامي وفقا لناشطين. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن قوله إن "دبابات الجيش دخلت قريتي مرعيان واحسم وهي الآن على تخوم البارة وهي قرية مشهورة بالأثار الرومانية".وأضاف قائلا " إنتشر الجنود في القرى وبدأوا في عمليات مداهمة".

إقتحام عشرات الدبابات
وكانت التقارير قد تحدثت الثلاثاء عن إقتحام عشرات الدبابات والمدرعات التابعة للجيش بلدة الرامي القريبة من الطريق السريعة المؤدية إلى حلب ثاني كبرى المدن السورية والمركز الإقتصادي للبلاد. وفي مدينة حلب نفذ حوالى 300 محام الاربعاء اعتصاما في داخل قصر العدل.

مظاهرات في حلب
ورفع المحامون هتافات من أجل الحرية والإفراج عن السجناء السياسيين مثل "الدم السوري غالي " والشعب السوري واحد". وفي المقابل نظم محامون مناصرون للأسد إعتصاما في قاعة أخرى في المبنى. في غضون ذلك دعا ناشطون سوريون على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك إلى خروج مظاهرات في حلب. وقال الناشطون في بيان على شبكة الإنترنت " عليكم بالتوجه الى قلب مدينة الشهباء الخميس لتفجير المظاهرات واشعال فتيل الثورة في مدينة حلب لإنجاح المليونية".

أكثر من 1300 شخص قتلوا
وكانت السلطات السورية أعلنت مطلع الأسبوع الجاري أن أكثر من 160 من عناصر الأمن قتلوا منذ بدء الإحتجاجات في منتصف مارس/ آذار الماضي. بالمقابل يقول ناشطون في مجال حقوق الإنسان إن أكثر من 1300 شخص قتلوا في هذه الأحداث.

عقوبات ضد أجهزة الأمن السورية
أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات ضد أجهزة الأمن السورية لقمعها المحتجين في البلاد. وتقضي العقوبات التي هذه العقوبات التي أعلنتها وزارة الخزانة الأمريكية بتجميد أصول هذه الأجهزة التي يمكن ان تكون تملكها في الولايات المتحدة وتحظر على كل شركة أو مواطن امريكي التعامل التجاري معها. وكان الرئيس الأمريكي باراك اوباما وقع في 18 من مايو / آيار الماضي مرسوما يقضي بفرض عقوبات على الرئيس السوري بشار الاسد وستة مسؤولين كبار اخرين.

الضغط على نظام الأسد
وقال المسؤول عن العقوبات في وزارة الخزانة ديفيد كوهين "الإجراء الذي تقرر الأربعاء يعزز جهود الإدارة للضغط على الأسد ونظامه بهدف وضع حد لإستخدام العنف الوحشي والبدء بعملية إنتقالية نحو نظام يحترم حقوق الشعب السوري". من جهته أعلن كبير مستشاري الرئيس الأمريكي لمكافحة الارهاب جون برينان أن ايران وسوريا تبقيان "الدولتين الرئيسيتين الداعمتين للارهاب". وقال برينان خلال إستعراض الإستراتيجية الأمريكية الجديدة لمكافحة الإرهاب " سنواصل إستخدام كل ادوات سياستنا الخارجية لمنع هذين النظامين والمنظمات الإرهابية من تهديد أمننا القومي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241577.05
BTC
0.53
CNY