الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 01:02

انعقاد المؤتمر الطبي (صحة المجتمع العربي على محور الزمن) في الناصرة

من أنور أمارة-
نُشر: 29/06/11 20:07,  حُتلن: 07:50

رئيس المؤتمر د. بشارة بشارات:
يهدف المؤتمر إلى طرح القضايا الطبية والصحية الخاصة في المجتمع العربي ووضعها على أجندة الرأي العام الإعلامي والطبي ولدى متخذي القرارات والمؤسسات المختصة لبحث الآليات والسبل لمعالجتها
 

عقد يوم الاربعاء في فندق جولدن كروان في مدينة الناصرة، المؤتمر الطبي الرابع "صحة المجتمع العربي على محور الزمن". والذي تناول العديد من القضايا والمواضيع التي تميز صحة المجتمع العربي في مجالات عديدة واستعرض آخر الأبحاث والمستجدات في الموضوع.  وافتتح المؤتمر بحضور رئيس المؤتمر، د. بشارة بشارات، مدير عام وزارة الصحة،د. روني جامزو، رئيس نقابة الأطباء في إسرائيل، د. لييوند ادلمان، المهندس رامز جرايسي، رئيس بلدية الناصرة، د. محمود دلاشة، رئيس جمعية أطباء الأسنان العرب وعدد من السياسيين، مدراء المستشفيات العاملين والمهتمين في الشؤون الصحية.


وقال رئيس المؤتمر د. بشارة بشارات: "يهدف المؤتمر إلى طرح القضايا الطبية والصحية الخاصة في المجتمع العربي ووضعها على أجندة الرأي العام الإعلامي والطبي ولدى متخذي القرارات والمؤسسات المختصة لبحث الآليات والسبل لمعالجتها. كما وسيستعرض المؤتمر آخر الأبحاث والتطورات في مختلف المجالات الطبية" . وأضاف: " في الآونة الأخيرة، هناك اهتمام واسع في موضوع صحة المجتمع العربي، اعتبر حضور أكثر من 350 من الأطباء، والمهتمين مرتين سنويا إشارة مهمة لعزم وإجماع المشاركين على تطوير صحة المجتمع العربي" .
وتناول المؤتمر الرابع لأول مرة بشكل واسع، موضوع صحة الفم حيث ستعقد العديد من المحاضرات بمشاركة جمعية أطباء الأسنان العرب في إسرائيل لبحث موضوع صحة وسلامة الفم. كما وستعرض العديد من المواضيع الأخرى وآخر الأبحاث المتعلقة بطب الأطفال، أمراض القلب، الأمراض الوراثية وخصوصية الأمراض في الوسط العربي وغيرها من المواضيع.
مشروع بلد بدون تدخين
وتطرق المهندس رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة ،الى مشروع بلد بدون تدخين،وهو يعمل منذ شهور، وستكون المستشفيات هي أهم المحطات التي سيتم مراقبتها ومنع زوارها ومرضاها من التدخين، وسوف يتم تفعيل فاحصين يقومون بفرض غرامات على المدخنين، وسيكون الأول من آب القريب بداية تنفيذ هذا المشروع الهام، والذي مِن شأنه أن يحسّن وضع الصحة في المجتمع العربي خاصة وفي البلاد عامة.
الحالة الصحية للسكان العرب في اسرائيل
وأكد الدكتور احمد كبها طبيب أخصائي في الصحة الجماهيرية الذي يعمل في مركز القومي لمراقبة (ICDC ) في وزارة الصحة قال ،ان المعطيات من جهة تشير الى تحسن ملموس في الحالة الصحية للسكان العرب في اسرائيل على امتداد العقود الاخيرة ،مثل الهبوط الملحوظ في وفيات الاطفال ،وهبوط نسب الوفيات الناتجة عن العاهات الخلقية ،الامراض الوبائية ،امراض القلب والاوعية الدموية ،ومن جهة اخرى هناك ظواهر مقلقة تميز صحة السكان العرب في اسرائيل في العقود الأخيرة ،ظواهر مميزة للمجتمعات الموجودة في مراحل انتقالية مختلفة ،من نمط حياة تقليدي الى نمط حياة عصري ،بما في ذلك انتشار للأمراض ،من قبل الانتشار الواسع لمرض السكري والوفاة بسببه ،السمنة الزائدة ،نسب التدخين العالية وتوجهات نحو الارتفاع في أنواع سرطان مختلفة .كما وذكر الدكتور احمد كبها ،ان هناك أهمية لإصدار أداة لتحديد سياسة صحية وفي التخطيط لخدمات صحة تلائم المتطلبات الخاصة بالسكان العرب في إسرائيل.
ضغط الدم
اما الدكتور محمد عمري مدير قسم القلب في مستشفى الانجليزي ،بالنسبة لمرض ضغط الدم لا يوجد فروقات بين الوسط العربي واليهودي،لان نسب انتشار ضغط الدم بين الوسطين متساوية ،ومن المهم والضروري العلاج من مرض ضغط الدم لانه يقلل من الاصابة بجلطة دماغية ،امراض الكلى ،مرض في العيون وامراض اضافية .كما وانه خلال المؤتمر تم طرح موضوع العلاج ضغط الدم ،واهمية استعمال ادوية وعقارات موجودة في السوق التي تعطي نتائج افضل ،في تخفيف ضغط الدم الذي يعتبر مرض وراثي .
واضاف عمري ،ان الاشخاص المعرضين للإصابة بضغط الدم بجيل مبكر ، هم اشخاص لديهم زيادة في الوزن ،امراض شرايين ،سكري ،وحالات اضافية .ولذلك هناك ضرورة للبحث عن نمط حياة صحي والعلاج المبكر من مرض ضغط الدم ،لكي نخفف من الضغط والضرر والمضاعفات على الشرايين ،وبالتالي نمنع ان يصاب الجسم بنوبات قلبية ودماغية .ووفقا لاستطلاع الصحة INHIS ،تبين في العام 2008 ان 11.9% من الرجال العرب فوق سن ال 21 سنة و 14.5% من النساء العربيات يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذي تم تشخيصه من قبل الطبيب.
جمعية أطباء الأسنان العرب
وشاركت جمعية أطباء الأسنان العرب بجلسات مختلفة ولأول مرة في المؤتمر تمحورت حول موضوع صحة وسلامة الفم والأسنان.
د. نضال جبارين رئيس اللجنة العلمية في جمعية أطباء الأسنان العرب تحدث في بداية المؤتمر عن تسوس الأسنان كمرض تلوثي شائع في المجتمع العربي في البلاد وتحدث أيضا عن مراحل تطور التسوس والتي في نهاية الأمر تتسبب بضرر لعصب الأسنان وتعريض حياة المريض للخطر. وأضاف أيضا أن نسبة الأطفال العرب حتى جيل 5 سنوات والذين يعانون من تسوس الأسنان بلغت 5.1 % بين لدى الأطفال اليهود بلغت هذه النسبة 4.4%.
سبل الوقاية من تسوس الأسنان
أما د. أحمد خليفة وهو طبيب أسنان في المركز الطبي هداسا عين كارم فقدم مداخلة تمحورت حول سبل الوقاية من تسوس الأسنان من خلال رفع الوعي لأهمية صحة الفم والأسنان فبحسب البحث الذي أجراه تبين أن العائلات التي تلقت إرشادا بهذا الخصوص حول سبل الوقاية من تسوس الأسنان، أصيب أبناؤها بنسبة تسوس أسنان أقل من العائلات الذين لم يتلقوا إرشادا بهذا الخصوص.
تشخيص الأورام
بدورها تحدثت د. وردة حاج الأخصائية في طب الفم والتي تعمل في المركز الطبي في الكرمل في حيفا، عن طرق تشخيص الأورام المتعددة التي قد تظهر في الفم وكيفية تصنيفها بين أورام خبيثة وأورام عادية والسبل المتاحة لأطباء الأسنان للكشف عن هذه الأورام مبكرا وتوجيه المرضى لتلقي العلاج لدى الأخصائيين بهذا الموضوع. د. أوفى أبو نمر من كلية طب الأسنان في جامعة تل أبيب ألقى الضوء على طرق استعمال نبتة المسواك كطريقة للوقاية والحفاظ على الأسنان والتي تقضي على أنواع متعددة من بكتيريا الفم والأسنان. 
عظام الفك
كما وشارك في جلسات طب الأسنان كل من الأطباء د. محمود يونس أخصائي أمراض اللثة في مستشفى هيلل يافة في الخضيرة ود. عرين أبو النيل والتي قدمت بحثا حول الثقوب التي قد تحدث في عظام الفك نتيجة تناول عقار البايفوسفونيت والذي يستعمل لمنع فقدان عظم الفكين.
كما شارك ايضا د. سامر سروجي أخصائي جراحة الفم والفكين من المركز الطبي الكرمل في حيفا حول حالات تقويم وعلاج الفكين والتي تعتبر ذات أهمية كبرى لجمالية الأسنان والوجة مشيرا إلى أهمية البدء في هذه العلاجات في جيل التطور أي قبل جيل 13 عام.
علاج الأسنان المجاني
د. محمود دلاشة رئيس جمعية أطباء الأسنان العرب القى كلمة شدد فيها على قانون علاج الأسنان المجاني والذي مر عام واحد على دخوله حيز التنفيذ ،حيث كان لجمعية أطباء الأسنان العرب دورا أساسيا بالتعاون مع الائتلاف الجماهيري لطب الأسنان في إقرار ودعم هذا القانون . وأكد د. دلاشة انه وابتداء من الشهر القادم سيشمل هذا القانون علاج مجاني لجميع الأطفال حتى جيل عشر سنوات. وشدد أيضا في كلمته حول أهمية التعاون الذي تجريه الجمعية مع مستشفى الناصرة – الإنجليزي وكلاليت سمايل من خلال تخصصات جديدة مشتركة ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من شهر تشرين أول – أكتوبر القادم، الأمر الذي من شأنه أن يرفع من أهمية صحة المجتمع العربي وبالأخص الأطفال منهم. وفي نهاية كلمته تطرق إلى محاولات بعض جهات سياسية إقرار قانون يقضي بوقف ضخ مادة الفلوريد إلى مياه الشرب مشيرا إلى أن محاولات كهذه ستعود بالضرر على صحة الأسنان لدى المواطنين خاصة الأطفال منهم.
صحة الجمهور العربي
اياد جهشان مدير غرف الولادة في مستشفى الفرنسي واحد المنظمين لعقد المؤتمر قال ،تم إبلاغنا اليوم خلال المؤتمر من قبل اللجنة المركزية لنقابة الاطباء العامة في اسرائيل على اقرار ،لوجود شركة علمية التي تعنى وتهتم في صحة الجمهور العربي ،وكذلك ستكون هذه الشركة العلمية جزء من نقابة العامة للأطباء ،ونحن نرى ضرورة كبيرة لشركة العلمية التي ستعمل على تحسين الخدمات الصحية لجمهور العربي.
نتائج معطيات العام
وشمل المؤتمر العديد من المحاضرات المختلفة ،وتم التحدث باسهاب الى نتائج معطيات العام 2010 التي تؤكد ان نسبة 52%من الرجال العرب يدخنون مقارنة مع 28% من الرجال اليهود ،وتعد هذه النسبة من التدخين لدى الرجال العرب مرتفعة للغاية ولن تتغير على مر السنين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
217222.34
BTC
0.52
CNY