الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:02

تكريم لجنة متابعة التعليم وشخصيات تربوية في رام الله

كل العرب
نُشر: 29/06/11 19:07,  حُتلن: 19:29

د. اسبانيولي: سياسات الطمس والتجهيل لم تتوقف منذ عام 1948 لكننا باقون على أرضنا ومتشبثون بهويتنا العربية الفلسطينية

محاضرة لرئيس المجلس التربوي العربي البروفيسور محمد أمارة حول جدلية اللغة والهوية في التعليم العربي الفلسطيني داخل إسرائيل

مركز الدراسات والتطبيقات التربوية يكرّم د. هالة اسبانيولي ود. عواد أبو فريح وعاطف معدّي تحت رعاية منظمة التحرير الفلسطينية

كرّم مركز الدراسات والتطبيقات التربوية في رام الله مؤخرًا لجنة متابعة قضايا التعليم العربي وشخصيات تربوية عربية فلسطينية من البلاد، ضمن مؤتمر تربوي ضخم تحت عنوان "الأبعاد التربوية للصراع العرب الإسرائيلي"، عُقد برعاية منظمة التحرير الفلسطينية وبمشاركة مؤسسات أكاديمية وتربوية وبحثية فلسطينية رائدة.

سياسات التجهيل وتشويه الهوية
وقدمت رئيسة اللجنة د. هالة اسبانيولي تحية في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، استعرضت فيها سياسات الطمس والتجهيل وتشويه الهوية التي واجهتها وتواجهها الأقلية العربية الفلسطينية الباقية في وطنها منذ العام 1948 وحتى يومنا هذا، وتنكّر الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة لهوية هذه الأقلية القومية والثقافية وللغتها العربية.وأكدت د. اسبنايولي: إننا نعتبر التربية والتعليم والأساس الذي نبني عليه شخصية الفرد؛ أساس بقائنا على هذه الأرض، ولا نريده مجرّد بقاء بل نريده بقاءً نوعيًا متجذرًا ومتشبثًا بهويتنا العربية الفلسطينية التي تعمل السلطات الإسرائيلية على تفريغ مناهج التعليم من أي ذكر لها".

ترابط المنظومة القيمية والتحصيل العلمي
وقدّم البروفيسور محمد أمارة، رئيس المجلس التربوي العربي، محاضرة مركزية تحت عنوان "جدلية اللغة والهوية"، أشار فيها إلى الترابط العضوي بين المنظومة القيمية والتحصيل العلمي، وإلى علاقة سياسات التجهيل الإسرائيلية بتدني التحصيل العلمي والفجوات الهائلة بين مخرَجات جهازي التعليم العبري والعربي.وأضاف أنّ جهاز التعليم العربي الفلسطيني داخل إسرائيل غير قادر اليوم، بسبب تلك السياسات الممنهجة، على التعاطي مع أسئلة الرواية التاريخية السياسية ولا مع أسئلة الرواية الاجتماعية لمجتمع يعاني ليس فقط أوضاعًا سياسية مركّبة بل كذلك واقعًا اجتماعيًا قاسيًا.وأكد البروفيسور أمارة على حق الأقلية الفلسطينية الجماعي إدارة شؤونها التربوية بذاتها، والمترتبة على حقيقة كونها أقلية وطن أصلية وعلى خصوصيتها القومية والثقافية، والتربوية تاليًَا.وتم تكريم كل من الدكتورة هالة اسبانيولي، والدكتور عواد أبو فريح ابن قرية العراقيب ورئيس منتدى التعليم العربي في النقب، ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي ممثلة بمديرها السيد عاطف معدي. وشارك في التكريم كل من المناضل عبد الرحيم ملوح والدكتور محمد حمزة شاهين من جامعة القدس المفتوحة، والدكتور غسان عبدالله مدير مركز الدراسات والتطبيقات التربوية.وشكرت د. اسبنايولي القيّمين على المؤتمر على هذه اللفتة الكريمة، مشددةً على ضرورة تعميق التعاون والتواصل المهنييْن لطرح القضايا التي تعنينا كأبناء شعب واحد مع تباين الموقع الجغرافي والواقع السياسي والتربوي.هذا، ومن المقرّر أن تصدر الأبحاث والمحاضرات المقدّمة في المؤتمر في كتاب خاص باللغتين العربية والإنجليزية.





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
235561.55
BTC
0.52
CNY