الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 01:02

النائبان بركة وحنين: وزارة الرفاه تجعل من العنف ضد النساء صناعة ربحية

كل العرب
نُشر: 29/06/11 17:29,  حُتلن: 17:31

بركة: بعد خصخصة خدمات الرفاه والبطالة والصحة يخصخصون الآن آلام النساء

حنين: يجب وقف المناقصات فورا ووضع مقاييس مهنية تخصصية جديدة

عايدة توما: تهميش الخبرة الطويلة يطرح علامات سؤال خطيرة حول هدف هذه المناقصات

لجنة مكانة المرأة تبحث مقاييس مناقصات وزارة الرفاه لفتح ملاجئ نساء ضحايا العنف

ممثلات الجمعيات المختصة تؤكدن أن المقاييس الجديدة تهدف لاستبعاد الجمعيات التي أقامت الملاجئ منذ سنوات وتحويلها لجهات ربحية


بحثت لجنة مكانة المرأة البرلمانية اليوم الأربعاء، قضية المناقصات الجديدة التي طرحتها وزارة الرفاه لإدارة ملاجئ نساء ضحايا العنف، بعد أن تبين أن المقاييس التي تطرحها المناقصات أبعد ما يكون عن الجانب المهني الضروري إلى أقصى الحدود في هذه الحالة، وجرى الإطاحة بجمعيات وأطر أقامت هذه الملاجئ منذ أكثر من ثلاثة عقود.



وشارك في الجلسة عدد من أعضاء الكنيست، من بينهم النواب الجبهويين محمد بركة ود. دوف حنين ود. عفو إغبارية، إضافة إلى ممثلات عن جمعيات وأطر نسائية، من بينهن مديرة جمعية نساء ضد العنف عايدة توما.
واستمع الحاضرون إلى معطيات مقلقة حول شكل إدارة المناقصات والمقاييس التي وضعتها الوزارة، دون الأخذ بعين الاعتبار إلى الاحتياجات الإنسانية الضرورية لتشغيل ملاجئ كهذه، فمثلا جرى منح اعتبار بنسبة 30% للمبنى، ومع مواصفات عالية جدا وباهظة الثمن، في حين جرى منح 15% لاعتبار التجربة المهنية في هذا المجال، إضافة إلى بنود أخرى، لا علاقة لها بالجانب المهني.
كذلك فإن قسم الابحاث في الكنيست أصدر ورقة تبين أنه في المناقصات التي طرحت كانت ثغرات، وأن بنودا أساسيا ساهمت في ارساء المناقصات على بعض الجهات لم تكن حقيقية على ارض الواقع، فمثلا تم ارساء إحدى المناقصات على جهة ما، بزعم ان من ستدير الملجأ مدير لها خبرة من خمس سنوات، ليتضح أن من ورد ذكرها هي اصلا لم تقل ذلك، اضافة إلى تفاصيل أخرى.



وشاركت في طرح القضية، مدير جمعية نساء ضد العنف، عايد توما، فقالت إن الجمعية أقامت أول ملجأ للنساء ضحايا العنف قبل 19 عاما، في اشد الظروف صعوبة، وحينما كان المجتمع ليس واعيا بالقدر الكافي لمثل هذه القضايا، وعلى مر السنين، تبلورت كوادر وطواقم عمل بخبرة كبيرة وغنية، وفجأة، وبسبب مقاييس غريبة عجيبة في المناقصة فقدت الجمعية صلاحية ادارة الملجأ لجهة أخرى، ليس ذي صلة.
كذلك شارك في الجلسة رونيت ريزنيك، الحاصلة على جائزة إسرائيل في سنوات سابقة، لكونها اقامت أول ملجأ للنساء المضروبات قبل 34 عاما في البلاد، وواجهت نفس القضية، وتكلمت بحرارة أيضا عن تجربة جمعية نساء ضد العنف التي تديرها توما، ونجاحها في هذا المجال.

الوجه القبيح للخصخصة
وقال النائب محمد بركة في كلمته، إن المشكلة لا تتوقف عن هذه المشكلة، بل إنها تعكس قباحة سياسة الخصخصة، وأي مستوى وصلت اليه، فبعد أن قامت الحكومات بخصخصة خدمات الرفاه، ثم معالجة قضايا العاطلين عن العمل، وخصخصة الصحة وايضا مجالات في التعليم وغيرها، تصل هذه الحكومة اليوم لخصخصة هذه الخدمة الحساسة، لمعالجة آلام نساء ضحايا للعنف المجتمعي.
وتابع بركة قائلا، إنه كان على اطلاع على تجربة جمعية نساء ضد العنف، واي صعوبات واجهتها لمجرد التفكير في فتح ملجأ كهذا للمجتمع العربي، فهذه مجموعة نسائية سبحت ضد التيار وفي ظروف صعبة، واليوم بعد كل هذه السنوات وهذه الخبرة، يسحبون منها الصلاحية، ليجعلوا من آلام النساء صناعة ربحية.
وشدد بركة على أنه ينبعث من هذه المناقصات رائحة كريهة من الفساد وغياب المقاييس الضرورية، وهذا ايضا يجب فحصه، وعلى الوزارة أن تغلي كل هذه المناقصات، وأصلا ان توقف سياسة الخصخصة من اساسها.

يجب الغاء المناقصات
وقال النائب د. دوف حنين في كلمته، إن بنود المناقصات المطروحة كانت تهدف كما هو واضح إلى سحب هذه الملاجئ من هذه الأطر التخصصية ذات الخبرة ومنها لمن معه المال الكثير، ولهذا فعلى الوزارة ان توقف هذه المناقصات وتلغي نتائجها، وتعيد طرحها من جديد.
ودعا حنين، إلى منح لجنة مكانة المرأة الحق في المشاركة في صياغة هذه المناقصات، وأن تجري بحثا اوسع بحضور وزير الرفاه، كي يوقف هذا الغبن القائم، مشددا على أن الحديث يجري عن نساء ضحايا عنف، وليس عن سلعة تجارية عليها أن تؤمن الارباح لكبار اصحاب راس المال.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244962.77
BTC
0.53
CNY