الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 10:01

إبتدائية جبران خليل جبران تستضيف المنارة في ورشات عمل توعوية

كل العرب
نُشر: 29/06/11 10:46,  حُتلن: 12:05

مدرسة جبران خليل جبران الإبتدائية - الناصرة تستضيف جمعية المنارة بورشات عمل بعنوان "تقبل الآخر المختلف"

في إطار فعاليات التربية الإجتماعية إستضافت مدرسة جبران خليل جبران الإبتدائية في مدينة الناصرة منتصف الأسبوع الماضي جمعية المنارة لدعم وتقدم أصحاب الإعاقات والمكفوفين في المجتمع العربي. قدمت جمعية المنارة ورشات عمل بعنوان "تقبل الآخر المختلف" والتي أدارها مرشدون من قبلهم. كان باستقبال طاقم المنارة أعضاء الهيئة التدريسية أبرزهم المربية سهى واكد مركزة التربية الاجتماعية في المدرسة، حيث تألف الطاقم من مركز برنامج التوعية والعمل الجماهيري محمد ذياب والمرشدان ربيع دحلة وصبا عدوي. هذا وقد شارك في الورشات طلاب المدرسة من صفوف الرابع والخامس والسادس.



إنكشاف على عالم آخر
تضمنت ورشات العمل مجموعة من الأنشطة الصفية التي تهدف إلى انكشاف الطلاب على عالم أصحاب الإعاقات والمكفوفين من خلال حوار ونقاش مع الطلاب أو فعاليات تطبيقية من أبرزها فعالية عصا الكفيف التي يقوم فيها أحد الطلاب بلعب دور إنسان كفيف وعليه أن يستخدم عصا الكفيف البيضاء للحركة والتنقل في غرفة الصف. كما وتم عرض بعض المعينات التكنولوجية التي يستخدمها الشخص الكفيف في حياته مثل، عصا الكفيف، كتاب برايل، ساعة برايل، حاسوب ملائم للمكفوفين، جهاز ناطق لقياس درجة حرارة الجسم، جهاز للتنبيه بشكل صوتي عند امتلاء الكأس بالماء على سبيل المثال.

احترام، تقبل ومساواة 
في نهاية اللقاء تم توزيع نشرة عينك على الكفيف من إصدار جمعية المنارة التي تتضمن مواد إرشادية للتعامل مع الشخص الكفيف بشكل سليم مبنية على مواثيق حقوق الإنسان والقيم الإنسانية والاجتماعية كالاحترام والتقبل والمساواة وغيرها. وفي ختام اليوم قدمت إدارة المدرسة الشكر الجزيل لطاقم مرشدي جمعية المنارة الذين أبدعوا في أدائهم المتميز بتقديم ورشات العمل.











مقالات متعلقة