الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 15:02

بورجي يقود المنتخب التشيلي بأمان في بطولة كوبا أميريكا

كل العرب
نُشر: 29/06/11 09:07,  حُتلن: 11:15

بورجي: بلوغ المربع الذهبي في البطولة يعادل إنجاز بييلسا ببلوغ الدور الثاني في مونديال 2010

ما يعزز فرصة الفريق، الذي لم يحرز لقب كوبا أميركا من قبل، هو إمكانية اعتماده على لاعبين متميزين مثل ماتياس فيرنانديز وخورخي فالديفيا وجاري ميديل

يواجه المدرب الأرجنتيني كلاوديو بورجي المدير الفني لمنتخب تشيلي لكرة القدم مهمة صعبة للغاية، عندما يقود فريقه في بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميريكا) الشهر المقبل، حيث يحتاج إلى بلوغ المربع الذهبي للبطولة على الأقل في أول اختبار رسمي له مع الفريق. وتولى بورجي مسؤولية الفريق قبل شهور قليلة خلفاً لمواطنه مارسيلو بييلسا الذي حظي بشعبية طاغية بين أنصار الفريق، بعدما قاد منتخب تشيلي إلى نهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا وتأهل للدور الثاني (دور الـ16) للبطولة بعد عروض راقية عدة، سواء في التصفيات أو النهائيات.


المدرب الأرجنتيني كلاوديو بورجي

المربع الذهبي
ويحتاج بورجي إلى الوصول مع الفريق للمربع الذهبي في بطولة كوبا أميركا التي تستضيفها الأرجنتين من الأول إلى 24 يوليو المقبل للتأكيد على جدارته بتولي تدريب الفريق بعد بييلسا الذي ترك بصمة رائعة مع هذا المنتخب. ويرى بورجي أن بلوغ المربع الذهبي في البطولة يعادل إنجاز بييلسا ببلوغ الدور الثاني في مونديال 2010 واعترف بورجي «يتعين علينا أن نكون ضمن المنتخبات الأربعة الأولى».

المشكلات الإقتصادية
ورغم ذلك، يخوض منتخب تشيلي فعاليات البطولة من دون استعدادات جادة وجيدة نظرا للمشكلات الإقتصادية التي عانتها كرة القدم في تشيلي خلال الآونة الأخيرة. ومع رحيل بييلسا عن تدريب الفريق وكذلك رحيل هارولد ماين نيكولز من رئاسة اتحاد كرة القدم في تشيلي، عادت الكرة في هذا البد إلى معاناتها السابقة بعد ثلاث سنوات رائعة كانت بمثابة عصر ذهبي للفريق. وفي ظل هذه الأزمة المالية، فضل مسؤولو كرة القدم في تشيلي استئجار طائرة خاصة لنقل أفراد البعثة البالغ عددهم 64 فردا بالإضافة لكم كبير من الأطعمة إلى الأرجنتين للمشاركة في بطولة كوبا أميركا مقابل إلغاء مباراتين وديتين للفريق مع منتخبي أيرلندا وأستراليا.

المجموعة الثالثة
وسيكون أداء منتخب تشيلي في بطولة كوبا أميركا خليطاً بين طريقتي لعب بييلسا وبورجي، حيث ترك الأول بصمة على أداء الفريق يصعب على اللاعبين نسيانها سريعا بينما يتولى مواطنه بورجي قيادة الفريق حاليا. وما يعزز فرصة الفريق، الذي لم يحرز لقب كوبا أميركا من قبل، هو إمكانية اعتماده على مجموعة متميزة من اللاعبين مثل ماتياس فيرنانديز وخورخي فالديفيا وجاري ميديل.
ويخوض منتخب تشيلي فعاليات الدور الأول في كوبا أميركا 2011 ضمن المجموعة الثالثة التي تضم معه منتخبات أوروغواي والمكسيك وبيرو.


ماتياس فيرنانديز


خورخي فالديفيا


جاري ميديل

مقالات متعلقة