الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 07:02

سعيد فالح بكارنة يكتب: وقفات في ذكرى الإسراء والمعراج

كل العرب
نُشر: 27/06/11 13:19,  حُتلن: 13:20

الأستاذ سعيد فالح بكارنة:

في المعراج فرضت الصلوات الخمس على المسلمين وهذا له دلالة واضحة على أهميتها

كانت حادثة الإسراء والمعراج معجزة ربانية أكرم الله بها نبيه تسرية له بعد عودته من الطائف وما لاقاه من أذى أهلها بعد أن دعاهم إلى الإسلام

المعراج هو ما أعقب ذلك من العروج بالنبي عليه الصلاة والسلام إلى طبقات السماوات العلى ثم الوصول به إلى حد انقطعت به علوم الخلائق من ملائكة وإنس وجن

قال تعالى:" سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله، لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير" (سورة الإسراء آية  ).
تهل على هذه الأيام ذكرى عزيزة على قلب كل مؤمن، ألا وهي ذكرى الإسراء والمعراج.

الإسراء
ويقصد بالإسراء: الرحلة التي أكرم الله بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام بمكة المكرمة إلى المسجد الأقصى المبارك بالقدس الشريف. أما المعراج فهو ما أعقب ذلك من العروج بالنبي عليه الصلاة والسلام إلى طبقات السماوات العلى ثم الوصول به إلى حد انقطعت به علوم الخلائق من ملائكة وإنس وجن، إلى أن وصل إلى سدرة المنتهى عند جنة المأوى ودنا من ربه مقاماً لم يبلغه أحد من الأنبياء كل ذلك حدث في ليلة واحدة.

معجزة ربانية
وقد كانت حادثة الإسراء والمعراج معجزة ربانية أكرم الله بها نبيه تسرية له بعد عودته من الطائف وما لاقاه من أذى أهلها بعد أن دعاهم إلى الإسلام، فكان الإسراء والمعراج تكريماً له وتجديداً لعزيمته وثباته، وكأن الله تعالى يقول له:" يا محمد إذا كان أهل الأرض يعذبونك ولا يستقبلونك، فإن أبواب السموات ومن فيها يستقبلونك ويرحبون بك.
وفي بيت المقدس صلى النبي صلى الله عليه وسلم إماماً بالأنبياء جميعاً، والعلة من تقديم النبي صلى الله عليه وسلم للصلاة بالأنبياء إماماً في المسجد الأقصى على أن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم هو الإمام الأعظم والرئيس المقدم وهذا فيه إشارة إلى تولي هذه الأمة أمر قيادة البشرية .

ولله در البوصيري حينما قال:
"سريت من حرم ليلاً إلى حرم كما سرى البدر في داج من الظلم
وبت ترقى إلى أن نلت منزلة من قاب قوسين لم تدرك ولم ترم
وقدمتك جميع الأنبياء والرسل تقديم مخدوم على خدم
وأنت تخترق السبع الطباق بهم في موكب كنت فيه صاحب العلم"

المعراج
وفي المعراج فرضت الصلوات الخمس على المسلمين وهذا له دلالة واضحة على أهميتها، حيث أن جميع العبادات فرضت على الأرض ما عدا الصلوات الخمس فرضت في السماء. وفي المعراج عرض على النبي عليه الصلاة والسلام الخمر واللبن بقدح من خمر وقدح من لبن، فنظر إليهما ثم أخذ اللبن، فقال جبريل عليه السلام: الحمد لله الذي هداك إلى الفطرة، لو أخذت الخمر غوت أمتك. نسأل الله تعالى أن يعيد علينا هذه الذكرى باليمن والخير والبركة، إنه على ذلك قدير وبالإجابة جدير.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وصورة شخصية بحجم كبير وجودة عالية وعنوان الموضوع على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة