الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 06:02

لا يمكن تجاهل ايجابيات الحرب

جورج
نُشر: 28/08/06 15:30

في تصريح جديد له بعد انتهاء الحرب، قال وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيرتس انه يتوجب علينا جميعا التطرق ايضا الى الجوانب الايجابية للحرب الاخيرة مشيرا الى ان عددا كبيرا من افراد الجيش الاسرائيلي خاضوا معارك بطولية ضد حزب الله وعليه فسيقوم بمنحم نياشين بطولية مقابل التضحية التي قاموا بها في الحرب الاخيرة. واشار بيرتس ايضا الى ان الجيش الاسرائيلي قد استخلص العبر من هذه الحرب ويتطلع الى تطبيق كافة التوصيات التي سيتم اتخاذها لاحقا. وكان وزير الدفاع عمير بيرتس قد تعرض لموجة انتقادات شديدة عقب انتهاء الحرب وذلك بعد تكبد الجيش الاسرائيلي خسائر فادحة فيما نادى البعض بضرورة تشكيل لجنة تحقيق في اداء القيادات العسكرية في جبهة القتال مع حزب الله.

واوضح وزير الدفاع ان الاتفاق 1701 سيفرض واقع جديد على الحدود الاسرائيلية اللبنانية بعد انتشار الجيش اللبناني هناك مشيرا الى ان هذا الواقع سيحتم مستقبل جديد بين البلدين سيكون مبني على الاحترام المتبادل والتعاون بين البلدين في طريق السلام. يشار في هذا السياق ان الجيش الاسرائيلي قد تكبد اضرار فادحة بعد دخوله الاراضي اللبنانية حيث تضررت العديد من دبابات "مركاباة" بواسطة الصواريخ المضادة للدبابات التي اطلقها افراد حزب الله ناهيك عن مقتل اكثر من 100 من افراد الجيش الاسرائيلي هناك.

في سياق ذي صلة، قال الوزير العمالي بنيامين بن اليعزر اليوم في مقابلة مع اذاعة الجيش ان رئيس هيئة الاركان العامة الجنرال دان حالوتس هو الذي يتحمل المسؤولية الكاملة عن اخفاقات الجيش في لبنان، وعليه يجب ان يستخلص العبر والنتائج، على حد تعبيره.

مقالات متعلقة