الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 01:02

خالد القريناوي: طلاب المدارس الابتدائية والعطلة الصيفية

كل العرب
نُشر: 27/06/11 09:00,  حُتلن: 13:48

خالد القريناوي:

عليك أن تبني لك جدولا وتسجل فيه أهم ما تقوم به أثناء العطلة، من برامج، دورات، مهارات وقيم اكتسبتها

الركوب على الدراجة الهوائية للصغار هو نشاط رياضي، لذا عليك أن تركبها في الملاعب والساحات والحدائق العامة فقط

أيها الطالب الابتدائي أنت ما زلت في جيل الصغر في جيل تستطيع أن تتغير بل من السهل عليك أن تغيّر من سلوكياتك وتصرفاتك في هذا الجيل

خرج طلاب المدارس الفوق ابتدائي قبل بضعة أيام لإجازة العطلة المدرسية الطويلة أو بما تسمى بالعطلة الصيفية والآن يلحقهم طلاب المدارس الابتدائية، وقد كرست جلّ اهتمامي لأن أوجه كلمتي إلى طلاب الابتدائية والى أولياء أمورهم وذلك لان الابن الصغير أقرب إلى أبيه وأمه وصحبتهم ، ومن هنا أوجه نصيحتي إلى كل أب والى كل أم حريصة على ابنها ابنتها أن يعيروني عقولهم وقلوبهم لهذه النصائح والكلمات القليلة لكي تنقضي العطلة بأمن وأمان وسلامة واطمئنان ولتستثمر العطل المدرسيّة استثمارا ايجابيا , فعليك أيها الأب أيتها الأم أن تعي بأن ابنك سوف يبتعد عن مقاعد الدراسة والجو التعليمي الذي اعتاد عليه كل يوم , وهذا الطالب لا شك انه يتلقى المعلومات والتنبيهات من مدرّسيه وخاصة قبل الخروج إلى العطلة المدرسية , لكن هذا لا يكفي أبدا, فالمعلم يتكلم مع ابنك ومعه ما يزيد عن 30 طالب مثله لكن حديثك أيها الأب وأيتها الأم مع ابنك هو حديث خاص, وأنت أيها الطالب عليك أن تعي وتعرف مدى أهمية كل كلمة يوجهها أو وجهها لك الأستاذ من تنبيهات أو توصيات للتصرف أثناء العطلة كما اشدد عليك أيها الطالب أن تتلقى هذه الكلمات من معلمك أو والديك بكل ما تحمل الجديّة من معنى وأهمية.

تغيير السلوكيات والتصرفات
أيها الطالب الابتدائي أنت ما زلت في جيل الصغر في جيل تستطيع أن تتغير بل من السهل عليك أن تغيّر من سلوكياتك وتصرفاتك في هذا الجيل قبل أن تشبّ على تصرفات وسلوكيات يصعب عليك تبديلها أو تغييرها، ومن هنا أهم ما في الأمر هو كيفية استثمارك وحسن تصرفاتك أثناء العطلة المدرسية، ولماذا أنا أناديك أيها الطالب وأوجه لك هذا الكلام وخاصة في هذا الوقت، لأنك أنت مهم أنت طالب ابتدائي وغداً ستصبح طالب فوق ابتدائي ثم تتخرج فتتعلم وتبني مستقبلك وتبني شخصيّتك وتحقق أهدافك، لكن طلاب وأطفال كثر كانوا يفكرون مثلك في بناء الشخصية والمستقبل دون أن يحسنوا التصرف، ودون أن يأخذوا وصايا أساتذتهم وأولياء أمورهم بجدّ فكان أن وقعوا في خطأ أودى بحياتهم وحطّم أحلامهم.

الإنتباه وملازمة الأبناء
كذلك أنت أيها الأب وأنت أيتها الأم عليك الانتباه وملازمة ابنك ومتابعته أثناء العطلة، ومعرفة أصحابه وأماكن اللعب وتنظيم وقته، فلا تكون العطلة كلها لعب ولا تكون كلها سجن، عليكم ببناء برنامج ومشاركة أبنائكم في هذا البرنامج حتى يلتزم به فلا تفرضوا عليهم آرائكم دون اخذ رأيهم أو حتى مشاورتهم، أنا انصح بهذه الخطوة سواء في العطلة أو أثناء الدراسة عليكم بمشاورتهم واخذ رأيهم في بعض الأحيان حتى يشعر الابن أن له رأي ورأيه مسموع وطبعاً هذا يكون مع توجيه وإرشاد ونصح للابن ليعرف أي الآراء تؤخذ ولما تؤخذ وأيها ترد ولماذا ترد.

نصائح الأمان
وأحب أن أقدم لك أيها الطالب الصغير النشيط المحترم بعض النصائح في الأمان على الطرق والتصرف أثناء العطلة.
- عليك أولاً أن تعرف أن العطلة جاءت للراحة ولتغيير الجو المدرسي، فعليك أن تستبدله بجو ومناخ امن يلائمك ويريحك من هذا الجو لكن لا تنس أن عليك بناء برنامج كما أسلفنا مع أبيك وأمك لتجعل للدراسة نصيبا كل يوم حتى لا تكون عطلتك كلها لعب ومرح فقط، فأنت مقبل على سنة دراسية جديدة ولذلك استعد لهذا السنة فتكون من الطلاب الأوائل.

- عليك أن تبني لك جدولا وتسجل فيه أهم ما تقوم به أثناء العطلة، من برامج، دورات، مهارات وقيم اكتسبتها.

- عليك أيها الطالب أن تستثمر عطلتك بما ينفع، من مخيمات، نوادي، دورات لتقضي وقت الفراغ في أمور تساعدك وتنفعك، ولا تفوّت هذه الأمور لأنك حينها ستتواجد في أماكن لا نحب أن نراك فيها كالشارع مثلا.

- عليك بأخذ الحيطة والحذر من الشوارع، فلا تلعب أيها الطالب الكريم على الشارع , كثير من الطلاب خرجوا لقضاء العطلة فقضوا على أنفسهم بسبب اللعب على الشارع سواء لعب كرة القدم أو اللعب على الدراجة الهوائية على الشارع أو حتى الجلوس على الشارع وهذا وبكل أسف وأسى نجده في شوارعنا أحيانا، فيا أخي الطالب عليك أن تحذر فأنت في عطلة ترفيهية وفي راحة فلا تقتل نفسك وتهلكها بسبب اللعب الغير امن، يجب اختيار أماكن لعب آمنة مثل ساحات اللعب، ملعب رياضة، حدائق عامة وخاصة المحاطة بجدار أمن.

- الركوب على الدراجة الهوائية، الركوب على الدراجة الهوائية للصغار هو نشاط رياضي، لذا عليك أن تركبها في الملاعب والساحات والحدائق العامة فقط وكذلك عليك قبل الركوب على الدراجة أن تفحصها وتفحص جميع وسائل الأمان فيها والتأكد من سلامتها.

- عند السفر بالسيارة أيها الطالب عندما تسافر مع أبيك في السيارة أن تشدد على أن يتم الصعود والنزول منها فقط من الباب المجاور للرصيف وقبل بداية السفر يجب التأكد من أن جميع أبواب السيارة مغلقة تماما وعليك أن تضع حزام الأمان وان تذكر الآخرين بوضعه.

- احذر كل الحذر من أن تدخل البحر إلا بوجود منقذ وان لم تتقن السباحة فلا تدخله البتّة، فكل فترة وجيزة نسمع عن غرق شباب وأطفال في البحار أو برك السباحة وهنا أنصحك أن تستثمر هذه العطلة في تعليم السباحة وليكن هذا أول مشاريعك وبرامجك لهذ العطلة.

- إياك والخروج من البيت اثناء ساعات الظهيرة وتلعب تحت ضوء الشمس فلهذا أضرار جسيمة وخطيرة على صحتك.

- إياك والقرب من أماكن تظن أنها خطيرة مثل اللعب عند معدات كبيرة أو آليات كبيرة، ففترة الصيف مليئة بالأفاعي فعليك أن تحذر منها.

- عليك أن تجتهد قبل انقضاء العطلة وتبدأ بمراجعة المواد التي تريد أن تتعلمها, أبدا بفحصها والمطالعة عليها، ولا تستح أن تطلب المساعدة في المواد التعليمية فهذه صفة الطالب النشيط وعد إلى مقاعد الدراسة بكل جديّة واهتمام وحيوية.

- عليك أن تسال نفسك عند آخر يوم في العطلة ماذا حققت في هذه العطلة، ما اكتسبت، ماذا تعلمت وهنا على الأب أن يتابع الأمر مع ابنه ويعطيه محفزاً على كل نجاح اكتسبه في العطلة .

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وصورة شخصية بحجم كبير وجودة عالية وعنوان الموضوع على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة