الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 12:02

ليبيا: المعارضة تتقدم نحو طرابلس وإنتخابات تحسم مسألة بقاء القذافي

كل العرب
نُشر: 27/06/11 07:56,  حُتلن: 12:30

الحكومة الليبية جددت عرضها يوم الأحد بإجراء إنتخابات تحسم فيه مسألة بقاء القذافي في السلطة، وإذا قرر الشعب الليبي أن على القذافي الرحيل فسيرحل

الإتحاد الأفريقي يعلن أن الرئيس الليبي معمر القذافي قد وافق على ألا يكون طرفا في المحادثات الرامية لإنهاء النزاع الدائر في بلاده بين قواته وقوات المعارضة

 قالت المعارضة المسلحة في ليبيا إنها قد تمكنت من تعزيز مواقعها للتقدم نحو العاصمة طرابلس. فيما أعلن الإتحاد الأفريقي أن الرئيس الليبي معمر القذافي قد وافق على ألا يكون طرفا في المحادثات الرامية لإنهاء النزاع الدائر في بلاده بين قواته وقوات المعارضة. وتحركت قوات المعارضة جنوبا من معقلها في منطقة جبال نفوسة مطلع الشهر الجاري حتى وصلت الى مسافة 80 كيلومترا من طرابلس حيث تدور معارك ضارية مع قوات القذافي. إن تقدم قوات المعارضة يواجه بمقاومة شديدة وقد قتل موظفا إسعاف أثناء صدهم هجوما من قوات القذافي.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

 فيما تقول المعارضة إن قوات الحكومة قد منيت بخسائر فادحة، إلا أنه لم يتم التمكن من ذلك. وقال وزير الدفاع في المجلس الوطني الإنتقالي المعارض جلال الدغيلي  إن المعارضة قد تهاجم طرابلس من الشرق أيضا. وأضاف الدغيلي أن الدائرة تضيق حول العقيد معمر القذافي في ظل تواصل انشقاق مساعديه عنه. ولكن متحدثا بإسم الحكومة قال إن القذافي لا يزال يدير شئون البلاد اليومية، دون أن يؤكد ما إذا كان لا يزال في طرابلس أم لا.

التوسط لحل النزاع في ليبيا
من ناحية أخرى أعلن القادة الأفارقة المجتمعون في جنوب إفريقيا لبحث جهود التوسط لحل النزاع في ليبيا أن أطراف النزاع هناك ستبدأ حوارا وطنيا بهدف التوصل إلى وقف لأطلاق نار شامل ومصالحة وطنية. وفي بيان صدر بعد إنتهاء إجتماعات الأتحاد الإفريقي في جنوب إفريقيا قالت اللجنة الخاصة بالشؤون الليبية في الإتحاد إنه سيتم إتخاذ إجراءات لعملية إنتقالية إضافة الى جدول زمني للإنتقال نحو الديموقراطية.

وقف فوري لأطلاق النار
وجدد البيان أيضا دعوة الإتحاد الإفريقي إلى وقف فوري لأطلاق النار لإتاحة المجال أمام المفاوضات، كما رحب بموافقة العقيد القذافي على "ألا يكون طرفا في عملية المفاوضات"، ولم يعط البيان أي تفصيلات أخرى. تعزيز المكاسب وإن القتال المتواصل منذ يوم الأحد إندلع حينما حاولت قوات الحكومة القضاء على المعارضين بمهاجمة صفوفهم الخلفية. ويضيف دويل إن قوات المعارضة إنطلقت نزولا من جبال نفوسة في أوائل شهر حزيران/يونيو الجاري، وتقول إنها إقتربت من مداخل طرابلس، إلا أنها ووجهت بمعارضة شديدة من قوات القذافي. رغم عدم ثبات خط المواجهة إلا أنه يبدو أن المعارضة تعزز مواقعها في الجبال الغربية شيئا فشيئا.

صواريخ ومدافع رشاشة
ويعتقد أن خط المواجهة قد إنتقل الآن شمال بير عياض إلى منطقة تقرب من بير الغنام. وسمع إطلاق نار كثيف من صواريخ ومدافع رشاشة. فيما صرح جمعة القماطي المتحدث بإسم المجلس الوطني الإنتقالي لوكالة أسوشيتدبرس للأنباء بأن بير الغنام ذات موقع مهم لأنها لا تبعد أكثر من 30 كيلومترا جنوب الزاوية، المدخل الغربي للعاصمة. وإستولت قوات المعارضة على الزاوية التي توجد فيها معامل لتكرير النفط في آذار/مارس الماضي، قبل أن تدفعها القوات الحكومية خارج المدينة، وإندلع القتال ثانية هناك هذا الشهر.

إنتخابات تحسم مسألة بقاء القذافي
وتشير تقارير إلى أن الحكومة الليبية قد جددت عرضها يوم الأحد بإجراء إنتخابات تحسم فيه مسألة بقاء القذافي في السلطة. ونقلت تقارير عن موسى إبراهيم المتحدث بإسم القذافي إقتراح الحكومة "فترة من الحوار الوطني وإنتخابات تشرف عليها الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي". "فإذا قرر الشعب الليبي أن على القذافي الرحيل فسيرحل"، كما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن إبراهيم، وإذا قرر بقاءه فسيبقى". إلا أنه أضاف أن القذافي لن يرحل إلى منفى خارج البلاد. وكان سيف الإسلام القذافي ـ إبن الرئيس الليبي ـ أول من طرح فكرة الإنتخابات وذلك أوائل الشهر.

تسوية سياسية للنزاع الليبي
ودعت إيطاليا ـ منذ ذلك الحين ـ إلى تسوية سياسية للنزاع في ليبيا، في أعقاب شن حلف شمال الأطلسي (الناتو) غارة على طرابلس في 19 حزيران الجاري أسفرت عن مقتل عدد من المدنيين. كما إنتقد غارات الناتو جاكوب زوما رئيس جنوب إفريقيا الذي التقى بالقذافي في طرابلس الشهر الماضي. وقال زوما "لقد فقد مدنيون حياتهم بسبب هذه الغارات، وعانت البنية التحتية الأهلية من أضرار جسيمة. من ناحية أخرى وصل 100 ليبي إلى طرابلس على متن سفينة أقلتهم من معقل المعارضة في بنغازي شرقي البلاد. والسفينة تابعة للصليب الأحمر، وكانت قد نقلت الجمعة نحو 300 شخص في الإتجاه المعاكس. وإن العديد ممن وصلوا إلى طرابلس هم عائلات بأطفال صغار ومسنين كما يبدو.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234479.29
BTC
0.52
CNY