الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 11:01

سورية: الجيش يوسع عمليته العسكرية على الحدود اللبنانية

كل العرب
نُشر: 27/06/11 07:27,  حُتلن: 15:06

12 الف سوري غادروا إلى تركيا ووصول خمسة آلالاف آخرون إلى لبنان في منتصف ايار/مايو

رامي عبد الرحمن رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان: إطلاق نار وقع خلال الليل في أحياء عدة من حمص التي دخلها الجيش منذ عدة أيام

وسع الجيش السوري يوم أمس الأحد نطاق عمليته العسكرية في بلدة القصير القريبة من لبنان ما دفع مئات الأشخاص للجوء إلى الجانب الآخر من الحدود، وذلك عشية إجتماع غير مسبوق لشخصيات سورية مستقلة في دمشق. وقال رامي عبد الرحمن، رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ مقرا له في لندن، "سمع إطلاق نار ليلا في مدينة القصير". وتابع نقلا عن شهود "بالأمس هرب مئات من سكان القصير الى لبنان". وكان المرصد أفاد يوم السبت عن مقتل مدنيين إثنين في القصير برصاص قوات الأمن السورية التي عززت وجودها في البلدة منذ الجمعة، مشيرا الى إعتقال عدد من الأشخاص.

 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقال عبد الرحمن "سمع كذلك إطلاق نار خلال الليل في إحياء عدة من حمص" التي دخلها الجيش منذ عدة أيام. وفي منطقة عكار في شمال لبنان، أفاد مختار بلدة الكنيسة علي حمود ان "بين 350 الى 400 شخص دخلوا الكنيسة الحدودية قادمين من سوريا، وإنتشروا في عدد من منازلها وفي بلدة مجاورة". وأوضح ان غالبية القادمين هم من اللبنانيين المقيمين في بلدتي الهيت والدويك السوريتين الحدوديتين". وقال الشيخ مصطفى حمود، إمام مسجد في الكنيسة، من أصل سوري، أن عائلتي "مقسومة بين لبنان وسوريا. أشقائي المقيمون في سوريا موجودون عندي في المنزل موقتا، لكنهم يريدون العودة".

قتل أربعة مدنيين
وأوضح الشيخ حمود الذي ينسق على الأرض مع القادمين من سوريا، أن "معظم الزوار من سوريا الذين لديهم بمعظمهم أقارب في منطقة وادي خالد في عكار، يأتون مساء إلى لبنان خوفا من حصول تطورات أمنية في الليل، ثم يعودون صباحا للعمل في اراضيهم. انه موسم حصاد القمح". وقتل أربعة مدنيين السبت برصاص قوات الأمن في جنوب دمشق ومحافظة حمص فيما دخل الجيش السوري قرية الناجية المتاخمة للحدود التركية في إطار متابعة إنتشاره في ريف إادلب (شمال غرب)، غداة يوم تعبئة حاشدة ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

لقاء تشاوري لشخصيات المستقلة
من جهة أخرى، يعقد لقاء تشاوري يضم عددا من الشخصيات المستقلة في دمشق الأثنين تحت شعار "سوريا للجميع في ظل دولة ديموقراطية مدنية" للتشاور حول الوضع الراهن في سوريا وسبل الخروج من الأزمة. وقال المحامي انور البني أنها المرة الأولى منذ إندلاع الإنتفاضة الشعبية في سوريا تعقد شخصيات مستقلة إجتماعا في شكل علني، لافتا الى ان الأجتماع "لن يضم أحزابا معارضة". وأضاف البني الذي أافرج عنه اخيرا بعدما أمضى نحو خمسة أعوام في السجن، ان هذا الأجتماع الذي سيجمع نحو مئة مثقف ويستمر يوما واحدا "يهدف الى بحث الوضع للخروج من الأزمة".

المطالبة بإنسحاب الدبابات
وقال معارض رافضا كشف هويته أن "المعارضين رفضوا عرض الحوار الذي تقدم به النظام السوري، مطالبين أولا بوقف إستخدام القوة ضد المتظاهرين وإنسحاب الدبابات من الشوارع". من جانبه، اعلن الكاتب والمعارض السوري ميشال كيلو لفرانس برس ان "المعارضين لن يحاوروا النظام اذا لم يتوافر مناخ ملائم لذلك". واضاف كيلو الذي سجن ثلاثة اعوام لتوقيعه إعلانا يؤكد سيادة لبنان المجاور لسوريا "من حق الناس ان يتظاهروا سلميا وينبغي الإفراج عن المعتقلين وعلى السلطات ان تعترف بوجود المعارضة في موازاة وقف استخدام القوة، والا لن ينجح الحوار".

عمليات في جسر الشغور
وذكرت صحيفة الوطن القريبة من النظام يوم الأحد أن الجيش السوري واصل عملياته في جسر الشغور (شمال غرب) بهدف "ملاحقة المجموعات المسلحة التي إرتكبت جرائم فظيعة" في هذه المنطقة القريبة من تركيا. وأضافت الصحيفة ان الجيش بات يسيطر على قرية خربة الجوز التي دخلها الخميس والتي تبعد اقل من كلم واحد من الحدود التركية. وقال المتحدث بأسم الجيش السوري رياض حداد في مقابلة مع شبكة سي إن إن الأميركية أن أكثر من 700 "شخص" فروا من هذه القرية الى الجانب الاخر من الحدود مع عائلاتهم. وكان مئات الجنود السوريين دخلوا خربة الجوز الخميس معززين بدبابات، ثم دخلوا السبت قرية الناجية المحاذية ايضا للحدود التركية.

مقتل 1300 عنصر من قوات الأمن
ويؤكد لاجئون أن هذه العمليات العسكرية المستمرة منذ بداية حزيران/يونيو تهدف إلى قمع المعارضين ومنع السكان من الهرب الى تركيا المجاورة. وحتى الأن، فر نحو 12 الف سوري الى تركيا فيما وصل خمسة الالاف آخرون الى لبنان في منتصف ايار/مايو. وتشهد سوريا منذ ثلاثة اشهر إحتجاجات غير مسبوقة تسعى السلطة الى قمعها عن طريق قوات الأمن والجيش مؤكدة ان تدخلها املاه وجود "اإرهابيين مسلحين يبثون الفوضى". وافاد المرصد السوري لحقوق الإنسان انه منذ بدء الإحتجاجات قتل 1342 مدنيا و343 شرطيا وجنديا، في حين تحدث رياض حداد للشبكة الأميركية عن مقتل 1300 عنصر من قوات الأمن السورية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
216274.01
BTC
0.52
CNY