الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 06:02

سورية:5 قتلى وانتشار للجيش على الحدود التركية وعقد لقاء تشاوري

كل العرب
نُشر: 26/06/11 08:03,  حُتلن: 14:08

 18 متظاهرا قتلوا الجمعة عندما اطلق عناصر الامن النار عليهم

 11700 عدد اللاجئين السوريين الى تركيا

قتل اربعة مدنيين برصاص قوات الامن السورية في جنوب دمشق ومحافظة حمص فيما دخل الجيش السوري قرية الناجية المتاخمة للحدود التركية في اطار متابعة انتشاره في ريف ادلب (شمال غرب).

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

جمعة "سقوط الشرعية"
وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن "قتل مدنيان في بلدة القصير بمحافظة حمص (وسط) في اطلاق نار لا يزال مستمرا حتى الان"، لافتا الى ان "البلدة الواقعة على الحدود اللبنانية السورية تشهد استنفارا لقوات الامن منذ امس" الجمعة.
واضاف ان "قتيلين اخرين سقطا اليوم في بلدة الكسوة (ريف دمشق) خلال تشييع عدد من الضحايا الذين سقطوا في تظاهرات الامس" في اطار جمعة "سقوط الشرعية" كما سماها المعارضون السوريون.
وكان 18 متظاهرا قتلوا الجمعة عندما اطلق عناصر الامن النار عليهم خلال مشاركتهم في تظاهرات جمعة "سقوط الشرعية" مطالبين باسقاط النظام السوري، وفق المصدر نفسه.
واوضح عبد الرحمن الذي يتخذ من لندن مقرا له "ان 6 قتلوا في الكسوة (ريف دمشق) و5 في حي برزة الواقع في دمشق و4 في بلدة القصير والقرى المجاورة لها (ريف حمص) بالاضافة الى 3 قتلوا في حمص (وسط)".

الجيش يدخل قرية الناجية
الى ذلك، افاد ناشط حقوقي ان الجيش السوري تدعمه دبابات دخل السبت قرية الناجية الواقعة قرب الحدود السورية التركية حيث يتجمع آلاف اللاجئين الفارين من القمع.
وقال هذا الناشط ان "وحدات من الجيش تؤازرها دبابات وناقلات جند دخلت صباح (السبت) قرية الناجية وانتشرت فيها"، مشيرا الى ان "عملية الانتشار تاتي ضمن اطار نشر الجيش السوري في منطقة ادلب (شمال غرب)".
وتقع قرية الناجية القريبة من الحدود التركية على الطريق المؤدية من جسر الشغور (شمال غرب) الى اللاذقية (غرب).
وكان الجيش السوري تدعمه دبابات دخل الخميس قرية خربة الجوز (شمال غرب) الواقعة قرب الحدود السورية التركية في خطوة اعتبرتها واشنطن انها تمثل "تطورا مثيرا للقلق الشديد من قبل السوريين".
واعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) الجمعة ان الجيش السوري اكمل انتشاره في القرى المحيطة بجسر الشغور (شمال غرب) قرب الحدود التركية التي كان دخلها الاسبوع الماضي لطرد "تنظيمات مسلحة" منها.
وادى وصول القوات السورية الخميس الى مشارف الحدود التركية الى مغادرة نازحين سوريين كانوا اقاموا مخيما عرضيا على طول عدة كيلومترات من الحدود بين البلدين مترددين في العبور الى تركيا خشية عدم التمكن بعدها من العودة الى ديارهم.
وعبر اكثر من 1500 سوري الخميس الحدود السورية التركية مع اقتراب الجيش السوري، ما رفع الى 11700 عدد اللاجئين السوريين الى تركيا.

تظاهرات ليلية
من جهة اخرى، لفت رامي عبد الرحمن الى ان "تظاهرات ليلية جرت في دير الزور (شرق) وفي جبلة (غرب) وفي اللاذقية (غرب) وفي دوما (ريف دمشق)"، لافتا الى ان "قوات الامن قامت بقمع مظاهرة كانت تتهيأ للخروج من احد مساجد مدينة بانياس (غرب) مساء".
وفي السياق نفسه، تتابع القوات الامنية السورية شن حملات الاعتقال في عدد من المدن السورية حيث قامت مساء امس باعتقال اكثر من 100 شخص بينهم ثمانون شخصا من قرية مارع (شمال) وحدها.
وذكر عبد الرحمن ان "حملات اعتقال شنتها قوات الامن السورية مساء الجمعة في كل من اللاذقية وجبلة وبانياس طالت اكثر من عشرين شخصا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
233911.95
BTC
0.52
CNY