الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 03:02

الرؤساء المعينون في السلطات العربية لا يعارضون المشاركة بمناسبات وطنية

تقرير: سعيد عدوي،
نُشر: 24/06/11 10:49,  حُتلن: 21:02

ميخائيل إيلوز رئيس اللجنة المعينة في مجلس طلعة عارة: المشكلة ليست في الرؤساء المعينين إنما في لجنة المتابعة

إيلان جبرئيلي رئيس اللجنة المعينة في مجلس كفركنا: قرارات إحياء المناسبات الوطنية العربية تتخذ بالتنسيق والتراضي مع لجنة الموظفين


يعقوب زوهر رئيس اللجنة المعينة في طرعان: تبادلت الحديث مع محمد زيدان وقلت له "أنا رئيس مجلس طرعان "فقال لي "لو علمت ذلك مسبقاً لغادرت المكان"

يتسحاك فالد رئيس باقة جت المعين: "أنا مستعد للإنضمام للجنتي المتابعة والقطرية لكن عليهما العمل على الصعيد البلدي وليس السياسي ولجنة المتابعة تنظر إلينا كأعداء"

رافع حجاجرة رئيس اللجنة المعينة في كفرمندا: "تربطني علاقة طيبة مع جميع رؤساء السلطات المحلية العربية وكنت أتوقع أن يكون هنالك تعاون مع المتابعة والقطرية وهم أحرار في قرارهم"

مرت حوالي 3 سنوات أو أكثر على تعيين اللجان المعينة في عدد من بلداتنا العربية، حيث قوبلت معظم اللجان بمعارضة من قبل الأهالي، ولا يخفى على أحد أن هنالك تحسناً إيجابيا قد طرأ على العديد من القرى العربية لكن الأهالي يقولون إن هذا التحسن ليس بفضل طاقات الرؤساء المعينين، إنما في ظل دعم الحكومة لهذه السلطات من حيث الميزانيات والهبات. من ناحية أخرى يقول البعض إن رؤساء اللجان المعينة يلجأون إلى سياسة الترهيب وتشغيل شركات الجباية الأمر الذي أدى إلى رفع نسبة الجباية، وليس بفضل تذويت ثقافة دفع الضرائب المستحقة للسلطة المحلية. قضية أخرى هامة، أثارت جدلا في عدة سلطات محلية هي كيفية تعامل اللجان المعينة مع لجنة الرؤساء القطرية للسلطات المحلية العربية ولجنة المتابعة وقراراتهما، خاصة بما يتعلق بإحياء المناسبات الوطنية... للحديث عن هذا الموضوع أعد موقع العرب التقرير التالي والذي التقينا من خلاله عددا من رؤساء السلطات المعينين.



يعقوب زوهر

زوهر: لجنتا المتابعة والقطرية لا تعترفان بنا
وتولى يعقوب زوهر رئاسة اللجنة المعينة في مجلس طرعان المحلي في شهر آب من العام 2008 وفي حديث معه أكد أن هنالك تغييرا إيجابيا قد طرأ ويتعلق بنظرة المواطنين له اليوم وتقييمهم وتقديرهم لعمله، لكن هنالك قطيعة بينه وبين لجنتي المتابعة والقطرية، وألقى باللوم عليهما وقال:"لجنة المتابعة لا تعترف بنا كلجان معينة ولذلك لا توجد علاقات بيننا وأنا أقوم بعملي وفق اعتباراتي المهنية وأنا أضع طرعان في جلّ اهتمامي ولا تعنيني بلدات أخرى كما تعنيني طرعان. لجنة المتابعة لا تحتلننا بأي أمر.

%90 راضون من عملي 
 وقال: "في البداية لم يعرفني الناس لكنهم تغذوا في البداية من إشاعات وقالوا بأنني سأتلقى راتباً وأحصل على سيارة كغيري، ولن أعمل أي شيء، لكنني نجحت في وظيفتي، حيث قال البعض بأنهم يتمنون أن أكون مثل ايلي ليفي الذي كان رئيساً في عيلوط، لكن أؤكد أنني نجحت بالقيام خلال نصف سنة بما قام به إيلان ليفي في عيلوط في 5 سنوات، اليوم الأهالي في طرعان راضون من عملي ويقدرونه جدا ومعظم المواطنين وبنظري تصل نسبتهم إلى %90 راضون من عملي بشكل كبير ويطلبون مني شراء منزل في طرعان والبقاء وترشيح نفسي للانتخابات، لكنني أؤكد أنني لن أبقى حتى ليوم واحد بعد إجراء الإنتخابات وأتمنى أن يستمر الرئيس القادم بمسيرة النجاحات والمشاريع والتطوير.


إيلان جبرئيلي

جبرئيلي: باق في منصبي حتى 2013
هذ، وتم تعيين إيلان جبرئيلي عام 2008 رئيسا للجنة المعينة في مجلس كفركنا المحلي، وواجه الأهالي هذا التعيين بمعارضة شديدة. ويقول إيلان جبرئيلي للعرب: "عندما استلمت منصبي ذهلت مما رأته عيناي. بعد تعييني كانت هناك مشكلة في إحدى مدارس القرية وطلب مني معاينة المشكلة عن قرب وقد ذهلت أن المدرسة غير مرتبطة بشبكة الكهرباء القطرية وفي الحال عملت على تجنيد الميزانية المطلوبة لإقامة البنية التحتية لشبكة الكهرباء ودفع ما هو مطلوب لشركة الكهرباء لتوصيلها. في البداية كانت هناك معارضة من قبل اللجنة الشعبية في كفر كنا إلا أنه مع مرور الوقت زالت هذه المعارضة خاصة وأنه على ما يبدو تيقن الجميع أن ايلان جبرئيلي باق في منصبة حتى نهاية العام 2013".

المواطنون يقدرون عمل اللجنة المعينة
وتابع قائلا: "أشعر فعلا أن هناك تغيراً إيجابياً من قبل المواطنين هناك تقدير كبير من قبل المواطنين لما نقوم به في المجلس وكل المواطنين الذين ألتقي بهم يتعاملون معي بشكل إيجابي وأنا أتعامل مع كل قضية بشكل عادل وليست لدي أية حسابات لا عائلية ولا سياسية او أية حسابات أخرى لا سمح الله. دخلت الى مجلس محلي بعجز مالي يقارب 87 مليون شيكل منها 17 مليون شيكل ديوناً في حسابات البنك الجارية ولم يكن هناك أي بنك يريد التعامل مع المجلس أو منحه أي قرض وهذا كان تحدياً كبيراً جدا". وحول رأيه بلجنة رؤساء السلطات المحلية العربية قال إيلان جبرئيلي ردا على أسئلة العرب: "أولا أنظر إليها كلجنة بكل احترام. هناك رؤساء سلطات محلية عربية يعملون بشكل مهني عال جدا.

خلصنا المجلس من العجز المالي
وحول أهم إنجازاته قال إيلان جبرئيلي للعرب: "أهم إنجاز هو تخليص المجلس من العجز المالي الكبير الذي عانى منه، فكان من الممكن أن يصل الوضع في كفر كنا الى الإعلان عن إفلاس المجلس وتعيين حارس قضائي له وإدارته من قبل المحكمة وهذا هو أول وأهم انجاز. أما بالنسبة للإنجازات الفعلية فهناك العديد والكثيرمنها بناء أبنية جديدة لمجال التربية والتعليم مثل المكتبة العامة وإضافة غرف في عدة مدارس وقريبا بناء مدرسة جديدة وإقامة بنية تحتية في عدة شوارع مثل شارع 22 وادي زيد وشارع خلة عواودة وقريبا أيضا إقامة نادٍ للمكفوفين وترقيم البيوت ووضع اللافتات المرورية ورفع نسبة الجباية الى ان وصلت ما يقارب 70 % اليوم. وحول المعارضة الشعبية القوية رد إيلان جبرئيلي قائلا: "لا أشعر أن هناك أية معارضة شعبية والوضع في المجلس جيد جدا. أنا لم أفرض نفسي فرضاً وتم إرسالي من قبل الداخلية لإنقاذ مجلس كان قد وصل الهاوية ويكفي أنه كانت هناك عشرات المرات التي كانت فيها تقطع المياه عن القرية وهذا بحد ذاته عقاب لا يستحقه المواطنون".


ميخائيل إيلوز


إيلوز: مستعد للمشاركة في لجنة المتابعة
أما رئيس اللجنة المعينة في مجلس محلي طلعة عارة، ميخائيل إيلوز، فقال إنه من اليوم قبل الغد على استعداد تام للمشاركة وأن يكون عضواً فعالا في لجنة المتابعة لرؤساء السلطات المحلية العربية وان يكون ضمن اللجنة القطرية لرؤساء السلطة المحلية العربية وقال للعرب": "المشكلة ليست من رؤساء السلطات المحلية المعينين وإنما المشكلة في لجنة المتابعة التي لا تريد أن تسمع ولا تريد أن تشارك الرؤساء المعينين، مع العلم أنهم يقومون بمهام رؤساء السلطات المحلية على أحسن وأفضل وجه وهم موظفون من قبل وزارة الداخلية. وقال ايلوز مضيفا:"أنا شخصيا من اليوم الأول لدخولي مهامي توجهت الى محمد زيدان وتربطني علاقة شخصية به من قبل لكنه رفض ومعه لجنة المتابعة ولجنة الرؤساء القطرية أن أشارك وأن أكون عضوا فيها، واليوم اقول عبر منبركم أنا مستعد لأن أكون شريكا فعالا في لجنة المتابعة ولجنة الرؤساء.

حضرت من أجل التصليح والتصحيح
وعن الانجازات التي حققها قال: " لم أتحدث عن الفترات السابقة ولا الرؤساء الذين سبقوني، أنا حضرت من أجل التصليح والتصحيح ومن أجل العمل لكنني استلمت ورثة صعبة لكن بهمة الموظفين والمواطنين الذين أثبتوا مدى انتمائهم لبلدهم ومجلسهم. تطلعنا لأن نقود قرى طلعة عارة نحو مستقبل أفضل في مختلف مجالات ونواحي الحياة واستطعنا أن ننجز بناية جديدة وهي أول بناية لمجلس طلعة عارة سيتم تدشينها في الأشهر القريبة وبميزانية وصلت الى حوالي 4 مليون شيقل. كما أنهينا المرحلة الثانية والثالثة في مدرسة مشيرفة بقيمة 20 مليون شيقل ونقوم ببناء بنايتين للبساتين في قرية زلفة بقيمة مليون شيقل وببناء قاعة رياضية ومدرسة في مصمص بقيمة 6 مليون شيقل، وعما قريب سنبدأ العمل في بناء الاستاد الأكبر في الوسط العربي من خلال مشروع التوأمة مع مدن ألمانية، وسيتم رصد قرابة 5 مليون شيقل لبناء هذا المشروع، هذه المشاريع هي قسم بسيط من المشاريع التي نقوم بها في سبيل المضي قدما بقرى طلعة عارة نحو مستقبل افضل.


رافع حجاجرة

حجاجرة: نشهد قفزة نوعية في تحصيل البجروت
ويقول رافع حجاجرة، رئيس مجلس كفرمندا المعين: "المجلس المحلي برئاستي لم يكن فيه أي ملاكات جديدة غير مشروع (شميث) الذي تم إعداده بحسب مقاييس معينة من وزارة الداخلية وقد تم نشر مناقصات وفق معايير الوزارة، وبالنسبة للميزانيات فكل العجز الذي كان في الميزانية العادية حتى 31/12/2010 قمنا بتسديده بشكل كلي وما تبقى من ميزانية التطوير التي كانت غنية بالديون لم يتبق سوى 13 مليون شاقل، فنحن نحصل في كل سنة على ميزانية التطوير المخصصة للمجلس، وهذا العام سيكون لدينا (استاد) رياضي يليق بالإنجازات الرياضية لبلدة كفرمندا ومزوّد بكل الإحتياجات. قمنا ببناء جدار خارجي كلفنا مليون وخمسمائة ألف شاقل ونأمل خلال خمسة أشهر أن يصبح الملعب جاهزا لاستقبال الجماهير، كما وقمنا ببناء مدرسة الزيتونة على أمل أن يدخلها الطلاب في اليوم الدراسي الأول من السنة الدراسية 2011/2012 بتمويل من وزارة المعارف بمبلغ 7 مليون شاقل بدلاً من الغرف المستأجرة ، كما أن المجلس المحلي في كفرمندا يقوم بدفع مستحقات العاملين والموظفين في المجلس بانتظام وليس كبعض السلطات المحلية التي لا تدفع للموظفين رواتبهم، كما أن هناك قفزة نوعية في تحصيل البجروت بحيث ارتفعت تحصيلات الطلاب بما نسبته 10.5% ويعود الفضل في ذلك لتجنيب المدرسة أية تدخلات من أي جهة خارجية أو عائلية أو حزبية في البلدة، ومنح المدارس الأجواء الخاصة والمناسبة للتعليم".

المعارضة تلاشت
وأضاف رافع حجاجرة: "لا أنكر أنه كانت معارضة في البداية لي إلا انها سرعان ما تلاشت، فوزارة الداخلية أرسلتني لإخراج المجلس من العجز الكبير والخانق الذي كان يعاني منه، وقد شعرت بتعاون تام من قبل مديري الأقسام في المجلس المحلي، وأعتبر نفسي إبنا لهذه البلدة التي لا تبعد سوى عدى كيلومترات عن مسقط رأسي". أما فيما يتعلق باللجنة القطرية فقال: "بالنسبة للعلاقة مع اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية، فللأسف ليس هناك أي اتصالات أو أي تعاون ولم أتلق يوما أية دعوة أو أية استفسارات بالرغم من أن علاقة طيبة تربطني مع جميع رؤساء السلطات المحلية العربية، وكنت أتوقع أن يكون تعاون واحترام رأيهم وهم أحرار في ذلك.
أما بالنسبة لعلاقته بلجنة المتابعة العليا للجماهير العربية فقال حجاجرة:" تربطني علاقة اجتماعية مع رئيس لجنة المتابعة من قبل أن يكون رئيساً للجنة المتابعة ، وبالرغم من أن اللجنة القطرية والمتابعة لم تدعواني لأي مناسبة ولم تبديا أي تعاون ولم أنضم إليهما الا أنني نفذت قراراتها التي تلبي رغبات معظم الموظفين وسكان قرية كفرمندا وأنا راض بذلك.


يتسحاك فالد

فالد: وصلت الى سلطة محلية منهارة
وقال يتسحاك فالد، رئيس اللجنة المعيّنة في بلدية باقة الغربية جت، والذي يعتبر من بين أقدم الرؤساء المعينين: "وصلت الى سلطة محلية منهارة مع عجز مالي بملايين الشواقل وشلل في العمل البلدي والخدمات ولم تدفع الأجور لفترات طويلة جدا والى بلدة عانت من تدن كبير جدا في تقديم الخدمات حتى البسيطة منها نسبيا كجمع النفايات، إلا أننا اليوم في طريق بر الأمان. البداية كانت صعبة عليّ وعلى المواطنين حيث نظروا إلي كإنسان غريب يهودي وصل اليهم في سبيل إدارة شؤونهم، لكن مع الوقت تغيرت النظرة خاصة بعد الانجازات على أرض الواقع والمشاريع والخدمات والعمل البلدي فقمنا بثورة عمرانية في مختلف المجالات وجوانب الحياة ولم نترك بناء الانسان من خلال مشاريع التربية والتعليم وبناء المدارس وتحضير الأطر المناسبة والعمل على رفع نسبة الجباية والعمل من خلال العمل الجماعي والمشاركة مع جميع الموظفين، فكانت النتيجة اليوم أننا حوّلنا باقة الغربية إلى جنة، وبنينا ثقة متبادلة مع المواطنين وهذا أيضا يشهد له واقع نسبة الجباية، فقد تسلمنا إدارة البلدية مع نسبة جباية لا تتعدى الـ25 % ولكن اليوم وصلت نسبة الجباية الى 75% وهذا يدل على الثقة الكبيرة التي منحنا إيّاها المواطن ويدل على الثقة المتبادلة مع الموظفين ايضا".

المتابعة تهمشنا وتعتبرنا عدوا
وبالنسبة للجنة المتابعة قال فالد:"أنا لا أقدم المراقبة في هذا الصدد على عمل لجنة المتابعة لكن وللأسف الشديد نحن لسنا جزء من لجنة المتابعة والتي تهمشنا وتعتبرنا عدوا لأننا اخترنا ونختار العمل المهني والموضوعي. أنا على استعداد للإنضمام للجنة المتابعة وللجنة رؤساء السلطات المحلية العربية لكن على ان يكون توجهها في العمل البلدي والحكم المحلي وليس السياسي".

علاقات ثقة واحترام وعمل مهني
أما بالنسبة لاحترام المناسبات الوطنية للمجتمع العربي قال فالد:"مثلما قلت سابقا لقد بنيت علاقات ثقة واحترام وعمل مهني محترم مع جميع طواقم المجلس المحلي والمواطنين والقيادة المحلية وهذا كان أيضا وعلى أساس احترام المناسبات الوطنية للأقلية العربية وهذا حقهم بحيث أننا نعيش في دولة ديمقراطية، ويحق لكل مواطن أن يعبر عن موقفه ورأيه بشكل ديمقراطي من خلال إحترام القانون وهكذا فعلنا فقد منحنا الإستقلالية والحرية والنشاط من خلال احترام الطرف الآخر، فكانت الحرية مطلقة لجميع الموظفين في تنشيط الحركة في مختلف المناسبات والأحداث الوطنية فهذا حقهم وحريتهم وديمقراطيتهم وعلى هذا النهج عملنا وسنعمل". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
228938.72
BTC
0.51
CNY