رأي حرOpinions

كايد ألقصاصي يكتب: أولادنا في العطلة الصيفية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

كايد ألقصاصي يكتب: أولادنا والعطلة الصيفية

كايد ألقصاصي:

نهيب بطلابنا الأعزاء وندعوهم للاستفادة من العطلة الصيفية واستثمار ايجابياتها

لا يخفى على أحد منا أهمية الوقت في حياة الأفراد ولكن الإنسان بحاجة الى الراحة والاستجمام والترويح عن النفس

عندما تعجز المؤسسات الرسمية بما فيها المجالس والبلديات والمراكز الجماهيرية والنوادي والمؤسسات الأهلية من ملء هذا الفراغ ستبرز على السطح مما يكون له مردود سلبي على المجتمع


يخرج في هذه الأيام طلابنا من المدارس للعطلة الصيفية وهي إجازة صيف طويلة , ويعتبرها طلابنا عيداً ولكن مشكلات هذه الإجازة كثيرة, وتعتبر العطل الصيفية في مجتمعنا العربي من ألازمنه الخصبة التي تنقل الطلاب من هموم الدراسة والمذاكرة الى الترويح عن النفس وممارسة الأعمال والأنشطة التطوعية والرياضية والفنية وما شابه ذلك والتي لم تكن ممارستها سانحة ومتوفرة بما فيه الكفاية في أوقات الدراسة في المدارس.

الإنسان بحاجة الى الراحة
لا يخفى على احد منا أهمية الوقت في حياة الأفراد ولكن الإنسان بحاجة الى الراحة والاستجمام والترويح عن النفس, ونحن في بداية هذا الموسم علينا ان نضع البرامج التي يستفيد منها طلابنا وتملئ أوقاتهم وفراغهم ببرامج مفيدة لان الفراغ من العوامل الأساسية للانحراف وبروز بعض المظاهر السيئة والسلبية في المجتمع العربي, هناك حاجة كبيرة وينبغي ان تتكاتف كل الجهود من استيعاب الطلاب في العطلة الصيفية في برامج ترفيهية وتطوعية من اجل إنهاء حالة الفراغ وتساهم في تنمية المواهب وصقل الشخصية, وعندما تعجز المؤسسات الرسمية بما فيها المجالس والبلديات والمراكز الجماهيرية والنوادي والمؤسسات الأهلية من ملء هذا الفراغ ستبرز على السطح مما يكون له مردود سلبي على المجتمع.

فعاليات ترفيهية
قد لا يجد الطالب فرصة كافية في ايام الدراسة والوقت الكافي ليقوم بفعاليات ترفيهية لانشغاله بالدراسة ومتطلباتها لهذا فان العطلة الصيفية تكون فرصة ذهبية من اجل ان يستثمرها الطالب في سد ثغرات حياته العلمية والتعليمية وترميم النواقص الاجتماعية والفكرية والنفسية وتقوية العلاقات الاجتماعية وتحويل هذه العطلة الى ساحة ومجال لتقوية الروابط الاجتماعية مما يقلل ويساهم ويساعد في تخفيض ظاهرة العنف والظواهر السلبية الاخرى.
بامكان الطالب الاستفاده من العطلة الصيفية في تنمية مواهبه وابرازها بحيث تكون هذه العطلة فرصة ذهبية توفر له الوقت الكافي لتنمية هذه المواهب, ولكن للاسف فان كثير من الشباب تكون عطلتهم الصيفية إضاعة للأوقات ومضايقة للناس في الأسواق والمحلات والمجمعات التجارية او على الأرصفة والشوارع وغيرها. لذا نهيب بطلابنا الأعزاء وندعوهم للاستفادة من العطلة الصيفية واستثمار ايجابياتها وتجنب سلبياتها ومزالقها ولا نعتبرها فرصة للنوم فقط.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وصورة شخصية بحجم كبير وجودة عالية وعنوان الموضوع على العنوان: alarab@alarab.co.il 

كلمات دلالية