الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 00:02

تونس تستعد لمحاكمة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي والأخير ينفي كل التهم

كل العرب
نُشر: 20/06/11 11:40,  حُتلن: 13:22

المحاكمة تهدف الى إلهاء التونسيين عن الاضطرابات التي تشهدها البلاد

محامي بن علي أكرم عازوري: الرئيس التونسي السابق "ينفي بشدة" كل التهم الموجهة اليه عشية بدء محاكمته في تونس

صلاح الجورشي:

المحاكمة تتسم ببعد نفسي وسياسي لأن التونسيين متعطشون لمعرفة الحقيقة ولرؤية الرئيس السابق يحاسب من قبل الشعب

لن تكون ذات تأثير على المتهم لكنها ستتيح على الأقل القول لبن علي الهارب أن الصفحة لن تطوى وأنه سيلاحق في تونس وحتى في المستوى الدولي

تستعد تونس لبدء محاكمة غيابية للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي نفى بشدة الإتهامات الموجهة اليه، مشيراً إلى أن المحاكمة تهدف الى إلهاء التونسيين عن الاضطرابات التي تشهدها البلاد.

إصابة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي  بإنفلونزا الخنازير
الرئيس التونسي زين العابدين بن علي

الكشف عن مبالغ هائلة ومجوهرات
وتبدأ محاكمة بن علي الذي يتواجد في السعودية منذ 14 كانون الثاني/يناير الإثنين أمام الغرفة الجنائية في المحكمة الإبتدائية في تونس العاصمة. وفي المرحلة الأولى من المحاكمة، يحاكم بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي إثر إكتشاف مبالغ هائلة من المال والمجوهرات في قصر بسيدي بوسعيد في الضاحية الشمالية للعاصمة.

بُعد نفسي وسياسي
وعشية بدء المحاكمة، صرح محامي بن علي أكرم عازوري أن الرئيس التونسي السابق "ينفي بشدة" كل التهم الموجهة اليه عشية بدء محاكمته في تونس.
من جهته، يرى نائب رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والمتحدث باسم لجنة تقصي الحقائق في قضايا الفساد وتجاوز السلطة صلاح الجورشي، أن المحاكمة تتسم ببعد نفسي وسياسي لأن التونسيين "متعطشون لمعرفة الحقيقة ولرؤية الرئيس السابق يحاسب من قبل الشعب". وأضاف الجورشي أن هذه القضية:" لن تكون ذات تأثير على المتهم لكنها ستتيح على الأقل القول لبن علي الهارب أن الصفحة لن تطوى وأنه سيلاحق في تونس وحتى في المستوى الدولي".

35 تهمة
وبين التهم الثلاثة والتسعين الموجهة الى بن علي وأقاربه، سينظر القضاء العسكري في خمسة وثلاثين تهمة بحسب ما أفاد المتحدث باسم وزارة العدل التونسية كاظم زين العابدين. وتشمل التهم القتل العمد وحالات تعذيب، وتبييض أموال أو الاتجار في قطع أثرية. كما سيحال اشخاص آخرون من المقربين من بن علي على القضاء العسكري غير أن السلطات لم توضح عددهم ولا هوياتهم.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
241645.35
BTC
0.53
CNY