الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 04:01

30 مليون شيكل تكلفة مشروع بنية تحتية في واد الجوز لخدمة البؤر الإستيطانية في الحي

ديالا جويحان -
نُشر: 19/06/11 16:08,  حُتلن: 19:15

الهدف ألأساسي من المشروع هو خدمة البؤر والأحياء الإستيطانية في محيط البلدة القديمة

 التقرير يؤكد أن جميع هذه المناطق متصلة جغرافيا مع بعضها البعض، وأن تنفيذ هذا المشروع الضخم من قبل البلدية ورصد أكثر من 30 مليون شيكل لتنفيذه 

صحيفة "القدس" المحلية:

سيستغرق العمل في المشروع 24 شهرا، وفي فترتي الليل والنهار، ما سيستوجب تغييرات أساسية في حركة السير في تلك المنطقة وكلفته 30 مليون شيكل

أصحاب المحلات التجارية في شارع المقدسي ذكروا البلدية بمشروع البنية التحتية الذي نفذته قبل نحو عشر سنوات وجبت منهم في حينه 4500 شيكل عن كل محل

شرعت بلدية القدس في الخامس من حزيران 2011 في تنفيذ ما أسمته أمال تطوير للبنية التحتية في المنطقة الممتدة من شارع المقدسي في حي واد الجوز شمال البلدة القديمة وحتى دوار مفرق وزارة الداخلية ، وصولا إلى الشارات الضوئية في المنطقة.

وفي هذا الإطار نشرت البلدية إعلانا في صحيفة "القدس" المحلية، قالت فيه : "إن البلدية ومعها وزارة المواصلات، وشركة موريا "أعمال تطوير وتحسين شارع وادي الجوز من منطقة الجامعة وحتى مفترق روكفلر". ووفقا للإعلان المذكور، سيستغرق العمل في المشروع 24 شهرا، وفي فترتي الليل والنهار، ما سيستوجب تغييرات أساسية في حركة السير في تلك المنطقة". وكانت وحدة البحث والتوثيق في مركز القدس للحقوق الإجتماعية والإقتصادية كشفت قبل بضعة أشهر النقاب عن مخطط البلدية هذا والبالغة كلفته 30 مليون.

خطة المشروع
وأشار بحث أعدته الوحدة في حينه إلى أن إجتماعا دعت إليه البلدية آنذاك حضره عدد من سكان الحي خاصة أصحاب المحال التجارية والورش في شارع المقدسي، مرورا بالمنطقة الصناعية وحتى مباني مقر وزارة الداخلية عرض فيه مسؤولون في البلدية وممثل للشركة التي ستنفذ المشروع خطة المشروع ادعى القائمون عليه أنه يستهدف تحسين البنية التحتية لسكان المنطقة. لكن بعض المشاركين في الإجتماع خاصة من أصحاب المحلات التجارية في شارع المقدسي ذكروا البلدية بمشروع البنية التحتية الذي نفذته قبل نحو عشر سنوات وجبت منهم في حينه 4500 شيكل عن كل محل.

من سيمول المشروع؟
وتساءل بعض الحضور فيما إذا كانوا سيشاركون في تمويل تنفيذ هذا المشروع، ومن سيتكفل بدفع ضريبة الأرنونا على المحلات إلي سيضطر أصحابها إلى إغلاقها طيلة فترة العمل به والتي قد تتجاوز العامين، وما إذا كانوا سيحصلون على تعويض جراء الأضرار والأعطال التي سيتسبب بها تنفيذا هذا المشروع. وأكد العديد من أصحاب المحال التجارية في شارع المقدسي سيقدمون إعتراضا ضدا مشروع البلدية هذا، علما أن عدد المحلات التي ستتضرر نتيجة ذلك يصل إلى نحو 200 محل.

الأهداف والنوايا الحقيقية
وشكك البحث في أهداف المشروع والنوايا الحقيقية من ورائه خاصة أن محيط حي الجوز سواء في باب الأسباط والشيخ جراح أو الصوانة وجبل الزيتون هي مناطق تشهد نشاطا إستيطانيا كبيرا وغير مسبوق، وهناك مجموعة من المشاريع الإستيطانية التي ستنفذ من بينها بناء 3 فنادق ومجمع تجاري في باب ألأسباط، والشروع مؤخرا بأعمال البنية التحتية لبناء 24 وحدة إستيطانية في البؤرة الإستيطانية المسماة "بيت أوروت" على جبل الزيتون المطل على واد الجوز من ناحية الشرق، ومخطط آخر لبناء حي إستيطاني في منطقة كرم المفتي، ونحو مائتي وحدة استيطانية ستبنى في منطقة فندق شبرد.

خدمة البؤر والأحياء الإستيطانية
وأكد التقرير أن جميع هذه المناطق متصلة جغرافيا مع بعضها البعض، وأن تنفيذ هذا المشروع الضخم من قبل البلدية ورصد أكثر من 30 مليون شيكل لتنفيذه يشير إلى أن الهدف ألأساسي منه هو خدمة البؤر والأحياء الإستيطانية في محيط البلدة القديمة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237477.01
BTC
0.51
CNY